الحاصلة على ذهبية بطولة العرب فى الشطرنج سيدات: بدأت اللعب من 7 سنين مع والدى

الإثنين، 06 ديسمبر 2021 11:15 م
الحاصلة على ذهبية بطولة العرب فى الشطرنج سيدات: بدأت اللعب من 7 سنين مع والدى الشطرنج
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت آية معتز المتوجة ذهبية بطولة العرب فردى فى الشطرنج وحصولها على لقب " أستاذة دولية كبيرة " أنها بدأت حبها للعبة فى عمر السبع سنوات بعد أن حرص والدها على تعليمها اللعبة هى وشقيقتها حيث كان دائماً يحرص على اللعب معهما بعد عودته من العمل دائماً.

وأضافت المتوجة ببطولة العرب فردى فى الشطرنج فى لقاء عبر تطبيق " زووم " بعد عودتها من دبى خلال برنامج " كلمة أخيرة " الذى تقدمه الاعلامية لميس الحديدى على شاشة ON : " بعد فترة لاحظ أننى أصبحت استطيع أن أكسب ضده فلاحظ موهبتى أنا وشقيقتى "، موضحة أن والدتها كانت حريصة على صقل موهبتهما هى وشقيقتهما بعد قراءة إعلان فى ‘حدى الصحف فتواصلت مع الاتحاد المصرى للشطرنج للتدريب.

ولفتت المتوجة ببطولة العرب فردى فى الشطرنج إلى أنها تخرجت فى كلة الاقتصاد والعلوم السياسية فى قسم الاقتصاد اللغة الانجليزية :"عملت كمدربة ولكن هذه السنة تفرغت تماماً للشطرنج ومنحته كل وقتى”، مشيرة إلى أن لعبة الشطرنج ليست سهلة بل هى مزيج يجمع بين الرياضة والعلم، متابعة: " اللعبة عقلية وصعبة جداً وكذا النفسية والصحة البدنية وهو رياضة مميزة جداً ".

 وقالت المتوجة ببطولة العرب فردى فى الشطرنج أن أطول مباراة فى هذه اللعبة قد تصل مدتها ثمانى ساعات قائلة : " أطول ماتش فى اللعبة وصل إلى ثمانية ساعات ولكن اقصى مدة لعبتها فى ماتش للشطرنج كانت بطولة إفريقيا التى شملت تسع مباريات بلغت مدتها جميعاً خمس ساعات للمباراة الواحدة وأحياناً ست ساعات فى بعض الأحيان لان هناك كثير من أنواع الشطرنج.

وأوضحت المتوجة ببطولة العرب فردى فى الشطرنج أنه خلال فترة المباراة يمكننا خلالها تناول المياه أو الذهاب لدورة المياه لكن تحسب من الوقت حيث إن الوقت يقل قائلة : " ممكن النقلة تطول جدا وممكن النقلة تتعمل بسرعة وهناك أنواع من الشطرنج.

وعن مشاعرها بعد حصولها على بطولة العرب للسيدات فردى قالت المتوجة ببطولة العرب فردى فى الشطرنج : " حصت على لقب أستاذة دولية فى الشطرنج وبطولة العرب للسيدات كانت أول بطولة لى وشارك فيها 15 دولة، لافتة إلى أن ترتيبها الحالى هو الربع على مستوى إفريقيا وأنها تتمنى المنافسة على كأس العالم قائلة : ترتيبى الرابع على إفريقيا وأتمنى المنافسة على بطولة العالم.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة