أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس حكومة لبنان يبحث مشاريع الكهرباء مع وزيرى المالية والطاقة

الأربعاء، 08 ديسمبر 2021 03:02 م
رئيس حكومة لبنان يبحث مشاريع الكهرباء مع وزيرى المالية والطاقة رئيس مجلس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقد رئيس مجلس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، اجتماعًا اليوم الأربعاء، لبحث أزمة قطاع الكهرباء في لبنان وذلك بمشاركة وزراء المالية يوسف الخليل والطاقة والمياه وليد فياض وحاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة ورئيس مجلس الإدارة والمدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك.


وقال فياض إن الاجتماع بحث آلية الدفع لمزودي الخدمات، ومزودي الغاز والكهرباء بالعملة الصعبة، بالإضافة إلى تحويل قيمة فواتير الاستهلاك إلى دولار وفق سعر معين، مؤكدًا أن المجتمعين بحثوا الآلية باعتبارها شرط من شروط البنك الدولي للتمويل، كما أنها ضرورة ملحة لكهرباء لبنان من أجل دفع الحقوق وصيانة وتشغيل المحطات. 


وأضاف أن اللقاء تطرق أيضًا لموضوع إصلاح خط الغاز في لبنان وسبل تمويله، مؤكدًا وجود موافقة من مصرف لبنان المركزي حول هذا الموضوع، موضحًا أنه عرض على رئيس الحكومة أجواء الزيارة الرسمية التي سيقوم بها إلى فرنسا للبحث مع الشركات المعنية، ومنها شركة توتال في موضوع التنقيب عن النفط والغاز، ومع شركة كهرباء فرنسا مؤكدًا أنها تلعب دورًا كبيرًا بالتعاون مع الوزارة ومع مؤسسسة كهرباء لبنان لوضع المخطط الرئيسي لقطاع الكهرباء.


وقال فياض: "هناك أفكار كثيرة وجيدة لتمويل محطات الكهرباء والإنتاج ولكن يجب وضع هذه الأفكار ضمن الخطة العامة التي تلحظ المخطط العام الفني والاقتصادي والمالي للمحطات وحجمها وتكلفتها وجدواها".


وأكد أن الاجتماع ناقش أيضًا موضوع عقود استيراد الكهرباء من الأردن، موضحًا أن العقد أصبح جاهزًا الآن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة