أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد تصريحات ياسمين عبد العزيز عن رحلة مرضها.. كل شىء عن أكياس الشوكولاتة وأسبابها وطرق العلاج.. ألم الحوض أبرز الأعراض.. وفى هذه الحالات يلجأ الطبيب للجراحة

الخميس، 09 ديسمبر 2021 02:30 م
بعد تصريحات ياسمين عبد العزيز عن رحلة مرضها.. كل شىء عن أكياس الشوكولاتة وأسبابها وطرق العلاج.. ألم الحوض أبرز الأعراض..  وفى هذه الحالات يلجأ الطبيب للجراحة ياسمين عبد العزيز
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حلت الفنانة ياسمين عبد العزيز ضيفة على برنامج "معكم مع منى الشاذلى"، ليلة أمس وأعلنت خلال الحلقة تفاصيل مرضها ورحلة العلاج التى مرت بها والمضاعفات الصحية التى حدثت بعد إجراء أول جراحة، وأعلنت ياسمين عبد العزيز فى البداية أنها أصيبت بمرض يسمى الشوكليت سيسست أو أكياس الشوكولاتة، والذى تسبب لها فى مضاعفات عديدة منها تسمم الدم وثقب القولون.

الشوكليت سيسست أو أكياس الشوكولاتة هي أكياس غير سرطانية مملوءة بالسوائل والتي تتكون عادة في عمق المبايض، حصلت على هذا الاسم بسبب مظهرها البني، وكأنها تشبه الشوكولاتة المذابة، يطلق عليها أيضًا اسم ورم بطانة الرحم المبيض.وفقا لتقرير موقع " healthline"، يأتي اللون البنى من دم الحيض القديم والأنسجة التي تملأ تجويف الكيس، ويمكن أن يؤثر كيس الشوكولاتة على أحد المبيضين أو كليهما، وقد يحدث بشكل مضاعف أو فردي.

تحدث أكياس الشوكولاتة في 20 إلى 40 % من النساء المصابات بالانتباذ البطاني الرحمي، وفقًا لتقديرات مؤسسة بطانة الرحم الأمريكية.

وبطانة الرحم هي اضطراب شائع تنمو فيه بطانة الرحم خارج الرحم وعلى المبيضين وقناتي فالوب ومناطق أخرى من الجهاز التناسلي، فرط نمو هذه البطانة يسبب ألما شديدا، وأحيانا العقم .

ما هي اعراض أكياس الشوكولاتة
 

قد تسبب أكياس الشوكولاتة أعراضًا، وقد لا تعاني بعض النساء  من أي أعراض.

عندما تحدث الأعراض، فإنها تشبه أعراض بطانة الرحم الهاجرة، يمكن أن تشمل الأعراض:

فترات حيض مؤلمة ومغص.

ألم الحوض لا علاقة له بدورة الطمث.

فترات حيض غير منتظمة

العقم عند بعض النساء

إذا تمزق كيس الشوكولاتة، يمكن أن يسبب ألمًا شديدًا ومفاجئًا في البطن على جانب الجسم حيث يوجد الكيس، يمكن أن يكون الكيس الممزق حالة طبية طارئة.

ما الذي يسبب أكياس الشوكولاتة؟
 

تعمل بطانة هذه الأكياس بالطريقة التي تعمل بها بطانة الرحم، تنمو ثم تتساقط استجابةً لارتفاع وهبوط الهرمونات الأنثوية شهريًا، بدلاً من مغادرة الجسم ، يصبح هذا النسيج محاصرًا داخل تجويف الكيس، وهنا يمكن أن ينتج عنه التهاب ويعطل المبايض.

كيف يتم علاج أكياس الشوكولاتة؟
 

  • يعتمد العلاج على عدة عوامل ، منها:
  • عمرك
  • الأعراض الخاصة بك
  • ما إذا كان أحد المبيضين أو كليهما مصابًا
  • سواء كنت ترغب في إنجاب أطفال أم لا

إذا كان الكيس صغيرًا ولا ينتج عنه أعراض، فقد ينصحك طبيبك بنهج المراقبة والانتظار، وقد يوصون أيضًا بالأدوية التي تمنع الإباضة، مثل حبوب منع الحمل، ويمكن أن يساعد ذلك في السيطرة على الألم وإبطاء نمو التكيسات ، لكنه لا يعالجها.غالبًا ما يُنصح بإجراء عملية جراحية لإزالة الأكياس ، تسمى استئصال من المبيض، للنساء اللاتي يعانين من:

 

أعراض مؤلمة

أكياس أكبر من 4 سم

الأكياس التي قد تكون سرطانية

يتم إجراء الجراحة بشكل عام عن طريق منظار البطن، منظار البطن عبارة عن أنبوب رفيع وطويل مزود بضوء وكاميرا في نهايته لمساعدة الأطباء في إجراء العملية، يتم إدخاله من خلال شق صغير.

حتى عندما يكون الجراح ماهرًا للغاية ، يمكن إزالة أنسجة المبيض السليمة جنبًا إلى جنب مع الكيس، وقد يؤثر ذلك سلبًا على وظيفة المبيض، ومع ذلك ، فإن الالتهاب والبيئة السامة التي يمكن أن ينتجها كيس الشوكولاتة قد يضر بالخصوبة أكثر من الجراحة.

ما تأثير أكياس الشوكولاتة على الخصوبة؟
 

يمكن أن تغزو أكياس الشوكولاتة أنسجة المبيض السليمة وتتلفها وتستولي عليها، ويمكن أن يكون هذا تهديدًا خطيرًا للخصوبة، قد يكون من الصعب علاج هذه الأكياس ، ويمكن أن تؤدي جراحات الحوض المستخدمة للسيطرة عليها أو إزالتها إلى تندب المبيض وانخفاض الخصوبة.

على الرغم من الأضرار التي تلحقها أكياس الشوكولاتة بالمبايض، يمكن للعديد من النساء المصابات بها الحمل بشكل طبيعي.

تسمم الدم
 

 أوضحت الفنانة ياسمين عبد العزيز أنها أصيبت بتسمم الدم بعد إصابتها بعدوى بكتيرية خلال الجراحة التي أجرتها، وهو ما تسبب في دخولها بغيبوبة ودخلت على إثرها العناية المركزة

ما هو تسمم الدم ولماذا يحدث
 

 وفقا لتقرير موقع " healthline"، يحدث تسمم الدم عندما يكون لدى جسمك استجابة شديدة بشكل غير عادي للعدوى، وأثناء تعفن الدم، يطلق جهازك المناعي، الذي يحميك من الجراثيم، الكثير من المواد الكيميائية في دمك، ويؤدي هذا إلى حدوث التهاب واسع النطاق يمكن أن يؤدي إلى تلف الأعضاء وتقلل الجلطات من تدفق الدم إلى أطرافك وأعضائك الداخلية، لذلك لا تحصل على العناصر الغذائية والأكسجين الذي تحتاجه.

في الحالات الشديدة، يؤدي تسمم الدم إلى انخفاض خطير في ضغط الدم ويطلق الأطباء على هذه "الصدمة الإنتانية" يمكن أن يؤدي بسرعة إلى فشل الأعضاء، مثل الرئتين والكلى والكبد.

أسباب تسمم الدم
 

العدوى البكتيرية غالبا ما تكون المسئولة عن تسمم الدم ولكن يمكن أن يحدث أيضًا بسبب عدوى أخرى، فيمكن أن يبدأ في أي مكان تدخل فيه البكتيريا أو الطفيليات أو الفطريات أو الفيروسات إلى جسمك، حتى لو كان شيئًا صغيرًا مثل الظفر الجلدي.

في الأشخاص الذين يدخلون المستشفى، قد تدخل البكتيريا من خلال الجروح الجراحية والقسطرة البولية.

أعراض تسمم الدم
 

قد تشمل العلامات الأولى سرعة التنفس والارتباك وتشمل الأعراض الشائعة الأخرى:

-انخفاض شديد في درجة حرارة الجسم

-التبول أقل من المعتاد

-تسارع ضربات القلب

-حمى وقشعريرة

-القيء والغثيان

-إسهال

-التعب أو الضعف

-بقع الجلد أو تغير لونها

-التعرق

-الألم الحاد

 

علاج تسمم الدم
 

المضادات الحيوية تلعب دورا فى محاربة الالتهابات التي تسببها البكتيريا في وقت مبكر بمجرد أن يعرف طبيبك سبب تعفن الدم، يمكنه إعطاؤك دواءً يستهدف البكتيريا المحددة.

ثقب القولون
 

انثقاب القولون هو ثقب يحدث في جدار القولون، والقولون هو نهاية الأمعاء المعروفة أيضًا باسم الأمعاء الغليظة.

قد يكون الانثقاب عبارة عن ثقب صغير أو قطع أو تمزق، هذه الفتحة تسمح للهواء والمواد المعوية بالتسرب إلى تجويف البطن، ويمكن أن تؤدي إلى عدوى خطيرة.

أسباب حدوث ثقب القولون
 

قد يحدث الانثقاب بسبب:

 

  • الصدمة المباشرة لجدار الأمعاء
  • زيادة الضغط على منطقة الأمعاء الضعيفة
  • انهيار جدار الأمعاء بسبب العدوى أو المرض
  • أي إجراء جراحي للقولون يزيد من خطر حدوث انثقاب.

يمكن لبعض الحالات أن تضعف جدران القولون وتزيد من خطر الانثقاب، وتشمل:

  • التهاب الزائدة الدودية
  • التهاب الرتج
  • التهاب القولون التقرحي
  • مرض كروهن

أعراض ثقب القولون
 

قد تشمل الأعراض:

  • قد يبدأ ألم شديد في البطن قبل وقت قصير من الانثقاب
  • حمى
  • حركات الأمعاء الدموية

علاج ثقب القولون
 

يعتمد العلاج على حجم الثقب ومدة فتحه.

قد تكون الثقوب الأصغر قادرة على سد نفسها، وفي هذه الحالة ، قد تتم مراقبتك بحثًا عن أي تغييرات، ويتم إجراء اختبار تصوير إضافي للتأكد من عدم وجود المزيد من الهواء أو السوائل تتحرك إلى تجويف البطن، أيضا سيتم إعطاء المريض أيضًا مضادات حيوية لمنع العدوى في تجويف البطن.

تتطلب الثقوب الأكبر وتلك التي كانت موجودة لبعض الوقت دون سابق إنذار مزيد من العناية:

إصلاح جراحي
 

قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لإصلاح بعض الثقوب وتنظيف المواد المتسربة من المنطقة، و يعتمد مدى الجراحة على حجم الانثقاب ووجود العدوى، قد يتم إغلاق ثقب صغير دون الحاجة إلى إصلاحات أخرى.

يمكن لبعض الثقوب الكبيرة أو تلك المصابة بعدوى خطيرة أن تسبب تلفًا لبعض الأنسجة المحيطة، وقد يتطلب ذلك إزالة أجزاء من الأمعاء.

مضادات حيوية
 

يمكن أن تكون العدوى خطيرة للغاية مع انثقاب القولون، ويمكن أن تحتوي المادة التي تخرج من الأمعاء على العديد من البكتيريا والكائنات الحية الأخرى. يمكن أن تسبب المادة عدوى في الأنسجة المجاورة أو في جميع أنحاء الجسم (تسمى تعفن الدم)، قد يُنصح باستخدام أدوية المضادات الحيوية لعلاج العدوى أو منع الإصابة بالعدوى

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة