رئيس مجلس الأمن يدعو لتقوية العلاقات مع جامعة الدول لحل نزاعات الشرق الأوسط

الإثنين، 01 فبراير 2021 11:54 ص
رئيس مجلس الأمن يدعو لتقوية العلاقات مع جامعة الدول لحل نزاعات الشرق الأوسط مجلس الامن-ارشيفيه
كتبت - هند المغربي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دعا رئيس مجلس الامن، إلى توثيق العلاقات مع جامعة الدول العربية لحل النزاعات سلميا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأشاد رئيس مجلس الأمن، بالجهود التى تبذلها جامعة الدول العربية لتحقيق الاستقرار الإقليمى، وحث مجلس الأمن على الإسهام فى المساعى الجماعية الهادفة إلى حل النزاعات فى المنطقة العربية سلميا.

ومن جانبها أصدرت تونس، رئيس المجلس لشهر يناير، بيانًا رئاسيًا، رحب فيه أعضاء مجلس الامن  بالتعاون القوى بين الولايات المتحدة و الأمم المتحدة والجامعة العربية.

واتفق أعضاء مجلس الأمن على المزيد من الخطوات لتعزيز توثيق العلاقات فى مجالات الإنذار المبكر للنزاع، والوقاية، وحفظ السلام، وبناء السلام، واستدامة السلام، ومعالجة الأسباب الجذرية للنزاعات ، ومكافحة الإرهاب.

وشدد المجلس كذلك، على الحاجة الماسة إلى تكثيف وتسريع الجهود الدولية والإقليمية لمنع تصعيد التوترات، وتشجيع الحوار المتعدد الأطراف، وتعزيز التسوية السياسية للنزاعات، وتعزيز السلام العادل والدائم في جميع حالات الصراع في المنطقة.

وأعرب المجلس، عن دعمه لعقد إحاطة إعلامية سنوية للأمين العام لجامعة الدول العربية، وشجع على عقد اجتماع سنوي غير رسمي بين أعضاء المجلس ونظرائهم من الجامعة.

وتأكيدًا على أهمية التعاون والتنسيق الثلاثي بين الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية بشأن قضايا السلام والأمن عبر الإقليمية، كان  رحب المجلس بافتتاح مكتب اتصال للأمم المتحدة في القاهرة في يونيو 2019.

وبموجب النص، طُلب من الأمين العام تقديم تقرير عن سبل زيادة تعزيز العلاقات المؤسسية والتعاون بين المنظمتين ، ولا سيما في قطاع السلام والأمن، بهدف تقديم التقرير الأول قبل الاجتماع المقبل للمجلس في إطار جدول الأعمال هذا بند.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة