انتخابات إقليم كتالونيا الأكثر غموضا.. مشاركة المصابين بكورونا أثار الجدل.. استطلاعات الرأى تتوقع نسبة امتناع كبيرة عن التصويت تتجاوز 40%.. وإعادة الانتخابات أو حكومة استقلال أبرز السيناريوهات المتوقعة

الأحد، 14 فبراير 2021 09:30 م
انتخابات إقليم كتالونيا الأكثر غموضا.. مشاركة المصابين بكورونا أثار الجدل.. استطلاعات الرأى تتوقع نسبة امتناع كبيرة عن التصويت تتجاوز 40%.. وإعادة الانتخابات أو حكومة استقلال أبرز السيناريوهات المتوقعة الأوضاع فى إقليم كتالونيا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يشهد إقليم كتالونيا أكثر الانتخابات غموضا اليوم الأحد، مع توقعات بانخفاض نسبة التصويت، بسبب تضافر عوامل مختلفة منها الذهاب إلى التصويت بسبب وباء كورونا، مع توقعات لاستطلاعات الرأى بوجود نسبة امتناع عن التصويت كبيرة تتجاوز 40%.

 

وأشارت صحيفة "الباييس" الإسبانية أن حزب معا من أجل كتالونيا JxCAT والأحزاب الصغيرة مثل PDeCAT، يمثلون الامتناع الأكبر عن التصويت.

 

وأثار قرار مشاركة المصابين بكورونا فى الانتخابات جدلا واسعا فى البلاد، حيث حددت الحكومة الكتالونية ثلاث فترات زمنية موصى بها - غير إلزامية - للذهاب للتصويت: من 9.00 إلى 12.00 للمجموعات المعرضة للخطر ؛ من الساعة 12:00 إلى الساعة 19:00، الناخبون غير المعرضين للخطر أو الموجودين فى الحجر الصحى، ومن 19 إلى 20 المخالطين المصابين، الذين سيحصلون على إذن لتجاوز الحبس. فى هذه الفترة الزمنية الأخيرة، سيستخدم أعضاء مراكز الاقتراع معدات الحماية الشخصية (PPE)، بينما سيتم تزويدهم فى بقية الفترات الزمنية بالقفازات والكمامة والنظارات الواقية والملابس.

هناك سيناريوهين أمام الانتخابات الكتالونية:

الأول الأكثر توقعا.. إعادة الانتخابات

 

قالت صحيفة "الكونفيدنثيال" الإسبانية أن فيروس كورونا أدى إلى وفاة 20 ألف شخص فى كتالونيا، ولكن هذا لم يوقف القضايا الوطنية حول الرغبة فى الاستقلال عن إسبانيا، على العكس من ذلك، كل شيء أكثر استقطابًا، حيث دخول حزب فوكس، اليمينى المتطرف، إلى الغرفة الكتالونية وصعود.

 

ودخول Vox إلى الغرفة الكاتالونية وصعود حزب CUP سيجعل الاتفاقات فى الهيئة التشريعية الجديدة أكثر صعوبة. لتفاقم الوضع العام، وقعت حركة الاستقلال على تعهد مكتوب بعدم الاتفاق مع PSC الحزب الاشتراكى، الحزب الوحيد الذى كان يراهن، مع مجلس العموم، على كسر الكتل بين الدستوريين والسيادة.

من الناحية العملية لن يكون من الممكن تشكيل حكومة، خاصة إذا كان هناك تسعة أحزاب لها تمثيل فى الغرفة، نفس الأحزاب التى لديها الوصول إلى المناقشات الانتخابية، دون التمكن من تشكيل حكومة، بعد الأشهر التنظيمية الثلاثة، سيتعين الدعوة إلى الانتخابات مرة أخرى فى خضم الوباء وتوليد حالة من عدم اليقين أكثر من تلك الحالية.


السيناريو الثانى..أقل احتمالا. حكومة الاستقلال

فى العديد من استطلاعات الرأى، حصلت أحزاب الانفصال JxCAT وERC وCUP على 70 مقعدًا فى المجلس المكون من 135 عضوًا، فى ذلك التصويت، ولكن على أقل من نصف الأصوات الشعبية بفضل قوانين الانتخابات التى تعطى وزنًا أكبر للمناطق ذات الكثافة السكانية المنخفضة، ويمكن إضافة حزب PDeCAT، والتى يمكن أن تساعد مع مشاركة منخفضة.

 

فى هذه الحالة، الأكثر احتمالا هو أن "الرئيس" كان بيرى أراجون، معتمدا على بقاء هيئة الإنصاف والمصالحة كقوة أولى. لماذا قد يكون هذا هو الخيار الأكثر احتمالا؟ لأن JxCAT، التى لديها مرشح جيد وقد قامت بحملة جيدة لناخبيها، لديها الكثير من المنافسة فى التشكيلات التى يتم التصويت عليها. وهى نتيجة المنافسة على الاستقلال.

 

ويراهن رئيس الوزراء الإسبانى بيدرو سانتشيز على الانتخابات فى إقليم كتالونيا شمال شرق البلاد "لطرد الانفصاليين من الحكم"، فى ظل تأثير جائحة كورونا على إسبانيا.

 

وحاول القائمون على مراكز الاقتراع الانسحاب بشكل جماعى من تأدية المهمة، حيث قدم قرابة 31 ألف شخص من أصل 82 ألفا طلبات انسحابهم، فيما لم تحدد السلطات عدد الطلبات التى قبلت.

 

من جهتها، تؤكد الحكومة أنها "اتخذت كافة التدابير اللازمة على المستوى الصحى، إذ سيتمكن نحو 5.5 مليون ناخب من أصل 7.8 مليون نسمة، من الإدلاء بأصواتهم، فيما يرتقب صدور النتائج عند منتصف الليل تقريبا.

 

وتتوقع استطلاعات الرأى نسبة امتناع كبيرة عن التصويت قد تتجاوز 40%، وعلى الرغم من أن الحزبين الانفصاليين منقسمان كثيرا، لكنه يبدو أن بإمكانهما المحافظة على الأكثرية المطلقة فى البرلمان، ما سيمكنهما من تشكيل حكومة إقليمية جديدة، حيث يشغلان فى البرلمان المنتهية ولايته 70 مقعدا من أصل 135.

 

وأشارت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية إلى أن هناك مخاوف كبيرة من انخفاض نسبة المشاركة فى الانتخابات بسبب الارتفاع المقلق للإصابات بكورونا.

 

كان الرئيس الإقليمى المؤقت لكتالونيا بيرى أراجون قد أراد تأجيل الانتخابات التى دعا إليها قبل زيادة عدد الإصابات بعد عيد الميلاد، لكن المحكمة قضت بضرورة المضى قدمًا. أجلت منطقتان إسبانيتان أخريان الانتخابات إلى الصيف حتى تنخفض معدلات العدوى. وأجرت البرتغال المجاورة، التى تضررت من الفيروس، انتخابات وطنية الشهر الماضى، وفقا لشبكة يورونيوز.

 

وقال بيرنات سولى، المسؤول البارز فى الحكومة الكتالونية والمسؤول عن تنظيم الانتخابات، هذا الأسبوع: "يمكننا ضمان أن تكون مراكز الاقتراع آمنة"، وستكون هذه الانتخابات هى الأولى منذ تصويت مثير فى عام 2017 فى أعقاب محاولة فاشلة من قبل حكومة كتالونية يسيطر عليها الانفصاليون لإعلان الاستقلال عن بقية إسبانيا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة