هل عثرت بعثة روسية على سفن تعود للعصر البطلمى بالإسكندرية؟

الأحد، 14 فبراير 2021 03:00 م
هل عثرت بعثة روسية على سفن تعود للعصر البطلمى بالإسكندرية؟ آثار تحت الماء
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت بعثة مركز المصريات التابع لأكاديمية العلوم الروسية الأثرية، عن العثور على بقايا سفن تجارية ترجع إلى العصر البطلمى تحت الماء فى منطقة الأنفوشى بغرب الإسكندرية، وأشار مدير المركز، سيرجى إيفانوف، إلى أن أهمية الكشف الأثرى الذى يرتبط بتاريخ الإسكندرية ومكانتها.

ومن جانبنا تواصلنا مع مصادر مطلعة داخل وزارة السياحة والآثار، للوقوف على تفاصيل الاكتشاف وهل تم إصدار تقرير عن الاكتشاف من عدمه، وأكدت المصادر إن ما ذكرته البعثة مجرد تحليل لبيانات المسح بالأجهزة ما يعتقد أنه بقايا سفن، لكن لم يتم العمل عليها إلى الآن، وبالتالى لا يمكن تأكيد أنها بالفعل سفن قديمة تعود للعصر البطلمى.

وكان سيرجى إيفانوف، أوضح أنه تم العثور على هذا الكشف من قبل البعثة، بالتعاون مع الخبراء المصريين، الذى بدأ منذ عام 2003م، حسب ما ذكرت روسيا اليوم، كما قالت مدير البعثات الروسية للمركز فى مصر، جالينا بيلوفا، إن البعثة تنفذ أعمال الحفائر والمسح الأثرى على ميناء الإسكندرية التجارى القديم، لافتة إلى أهمية هذا الكشف الأثرى الذى يعكس ويجسد مكانة مدينة الإسكندرية، كمركز تجارى عالمي، وإلى علاقتها الممتدة والقوية بكافة دول العالم قديما".

وفى إطار الحديث عن هذا الكشف، وصفت بيلوفا الإسكندرية بأنها مركز وقطب فى منطقة المتوسط على مر العصور، كما تزخر بالثروات الأثرية العديدة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة