خالد الجندى:"أى حد بوشين حرام إلا في الفتوى لازم تكون بـ14 وش"

الإثنين، 15 فبراير 2021 06:15 م
خالد الجندى:"أى حد بوشين حرام إلا في الفتوى لازم تكون بـ14 وش" الشيخ خالد الجندى
كتب أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الشيخ خالد الجندى، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية،إن تغيير الفتاوى وفق الزمان والمكان والمصلحة ليس بالأمر السيئ، كون العلماء جميعاً كانوا يغيرون فتواهم، وتابع:" الإمام الشافعى كان له رأيين والإمام أحمد بن حنبل،كان له 12 رأى في المسألة الواحدة ..أي حد بوشين حرام لا يجوز إلا في الإفتاء لازم تكون بـ14 وش".

 

وأضاف "الجندى"، خلال برنامج "لعلهم يفقهون" المذاع عبر قناة "dmc"،أن الأحكام في الدين ثابته ولكن الفتوى هي المتغيرة، مثل الربا الحكم فيها أنها كبيرة من الكبائر ولا يوجد فيها نقاش ،ولكن أموال البنوك حلال لأن البنوك أصبحت شريكا وجهة إقراض، وتابع:"التغيير في الفتوى وليس في الحكم".

 

وتابع"الجندى"، :"نحن ليسنت أنبياء ونتمتع بوحى من الله عز وجل .. بل يأخذ منا ويرد..اتخلصوا من سيطرة الفتوى على حياتكم"، وتلا قوله تعالى :" قُلْ يَٰٓأَهْلَ ٱلْكِتَٰبِ تَعَالَوْاْ إِلَىٰ كَلِمَةٍۢ سَوَآءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا ٱللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِۦ شَيْـًٔا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِّن دُونِ ٱللَّهِ ۚ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ ٱشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة