غضب أمريكى بعد إصابة مواطنيها فى هجوم أربيل.. اتصالات رفيعة بين واشنطن وبغداد لتحديد المسئولين.. البيت الأبيض: ندرس الملابسات والدبلوماسية أولويتنا.. والبنتاجون: سيكون هناك موقف أمريكى وفق نتائج التحقيقات

الثلاثاء، 16 فبراير 2021 08:52 م
غضب أمريكى بعد إصابة مواطنيها فى هجوم أربيل.. اتصالات رفيعة بين واشنطن وبغداد لتحديد المسئولين.. البيت الأبيض: ندرس الملابسات والدبلوماسية أولويتنا.. والبنتاجون: سيكون هناك موقف أمريكى وفق نتائج التحقيقات مطار أربيل
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حالة من الغضب تنتاب الولايات المتحدة الأمريكية بعد إصابة عدد من الأمريكيين في الهجوم الذى شهده مطار أربيل الدولى، وأدى إلى وفاة مواطن مدنى وإصابة 9 أمريكيين، خاصة أن الهجوم وقع بالقرب من القوات الأمريكية، لتبدأ معها اتصالات رفيعة المستوى بين الجانبين العراقى والأمريكى لبحث المتسببين في الهجوم.

وفى هذا السياق أدان رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب الأمريكي، إليوت إينجل، هجوم أربيل الذى وقع مساء أمس الإثنين في العراق، وأكد لويد أوستن وزير الدفاع الأمريكي في اتصال بنظيره العراقي الالتزام بدعم استقرار العراق، من جانبه أدان لويد أوستن وزير الدفاع الأمريكي  الهجوم الذى استهدف القوات الأمريكية وقوات التحالف في أربيل شمالي العراق. وقال وزير الدفاع الأمريكي: "الولايات المتحدة ملتزمة بدعم شركائها العراقيين في دفاعهم عن سيادة بلادهم".

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي: "نعمل على تحديد المسئول عن هجوم أربيل"، متابعة في ذات الوقت خلال مؤتمر صحفى منذ قليل: "ندرس ملابسات هجوم أربيل والدبلوماسية لا تزال أولوية لنا".

وأضافت المتحدثة باسم البيت الأبيض أن وزير الخارجية الأمريكي أنتونى بلينكن تواصل مع نظيره العراقي فؤاد حسين بشأن هجوم أربيل، موضحة أن الولايات المتحدة الأمريكية لم تحدد من نفذ هجوم أربيل.

وأوضحت المتحدثة باسم البيت الأبيض: "البيت الأبيض غاضب من الهجوم الذي أسفر عن مقتل مقاول مدني وإصابة 9 أمريكيين".

فيما أكد أمين عام حلف الناتو ينس ستولتنبرج، لرئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمى دعم الحلف للعراق في جهود ملاحقة التنظيمات الإرهابية، ونقلت قناة العربية في خبر عاجل لها، عن مسئول في وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون تأكيده، أن هناك اتصالات على مستوى عال مع الدفاع العراقية.

وقال مسئول في وزارة الدفاع الأمريكية: "سيكون هناك موقف أمريكي وفق نتائج التحقيقات بهجوم أربيل"، وتابع المسئول: "حريصون على حماية جنودنا ومواطنينا في العراق"، مستطردا: "سنعطى القيادة الأمريكية والرئيس الأمريكي جو بايدن سلسلة خيارات للرد".

وفى وقت سابق سقطت عدة صواريخ قرب مطار أربيل الدولي، واندلع حريق ضخم في مكان سقوطها، فيما أكدت مواقع كردية عراقية، سماع دوى انفجارين قرب القنصلية الأمريكية في أربيل.

وذكرت قناة العربية أنه سُمع دوي 3 انفجارات قرب مطار أربيل في إقليم كردستان العراق، فيما نقلت وسائل إعلام عراقية عن مصدر أمني تأكيده سقوط 3 قذائف هاون بمحيط مطار أربيل.

وأكدت مصادر أمنية عراقية، أن الصواريخ تستهدف قاعدة تحت قيادة أمريكية في شمال العراق، موضحة أنها سقطت في مناطق مكتظة في أربيل.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة