أكرم القصاص - علا الشافعي

"السكة الحديد" تسعى لتفعيل تعاقد جديد مع جنرال الكتريك الأمريكية لتصنيع وتوريد 100 جرار إضافية.. إعلان فوزها قريبا والتوريد يتم خلال 3 سنوات.. والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار يقدم تمولا يقدر بـ290 مليون يورو

السبت، 20 فبراير 2021 06:00 ص
"السكة الحديد" تسعى لتفعيل تعاقد جديد مع جنرال الكتريك الأمريكية لتصنيع وتوريد 100 جرار إضافية.. إعلان فوزها قريبا والتوريد يتم خلال 3 سنوات.. والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار يقدم تمولا يقدر بـ290 مليون يورو تعاقد جديدد بين السكة الحديد وجنرال الكتريك الأمريكية
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسعى هيئة السكة الحديد لإنهاء إجراءات التعاقد مع شركة جنرال الكتريك الأمريكية لتصنيع وتوريد 100 جرار جديد لدعم قوة الجر بالهيئة، لترفع الصفقة عدد الجرارات الجديدة التى تتعاقد عليها السكة الحديد إلى 260 جرارا تشمل 210 جرارات توردهم شركة جنرال الكتريك و50 جرار توردهم شركة بروجريس ريل لوكوموتيف الأمريكية.
 
وقالت المصادر لـ"اليوم السابع" إنه متوقع إعلان فوز شركة جنرال الكتريك بتوريد هذه الصفقة قريبا، حيث تسلك الهيئة هذا التوجه بعد فحصها وتقييمها العروض المتقدمة للمناقصة المحدودة التي طرحتها بالاشتراك مع البنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية الممول لتكلفة هذه الجرارات في صورة قرض ميسر قيمته 290 مليون يورور.
 
وأضافت المصادر أن هيئة السكة الحديد تسعى لتوريد هذه الجرارات بالكامل خلال 3 أعوام من تاريخ تفعيل التعاقد، في إطارخطة لتحديث أسطول وقوة الجر لديها ومواجهة أعطال جرارات القطارات التى انتهى العمر الافتراضى لأغلبها منذ سنوات، مشيرة إلى أن المناقصة التي تم طرحها بالاشتراك مع البنك الأوربي تقدم لها 5 عروض من 5 شركات عالمية أمريكية وروسية وهندية.
 
وأوضحت المصادر أن أعمال التقييم والفحص للعروض رجحت عرض شركة جنرال الكتريك، وأنه سيتم إعلان فوزها بالاشتراك مع البنك الأوربى الممول لتكلفة شراء الجرارات الـ 100، حيث تجرى كافة إجراءات الشراء بالتنسيق مع البنك الأوربى الممول لتكلفتها، لافتة إلى أن الهيئة في مراحل التفاوض النهائية مع الشركة الأمريكية حول تخفيض القيمة المالية للصفقة والاشتراك مع مصانع الهيئة العربية للتصنيع في تصنيع عدد منها فى إطار توجه دعم الصناعة المحلية.
 
وأشارت المصادر إلى أنه مع وصول الـ100 جرار التى سيمول تكلفتها البنك الأوروبى سيصل عدد الجرارات الجديدة بالهيئة إلى 260 جرارا، حيث تورد شركة جنرال الكتريك الأمريكية 210 جرار، فيما تورد شركة بروجرس ريل لوكوموتيف الأمريكية 50 جرار، وذلك بجانب الجرارات التى سيعاد تأهيلها وتصل 172 جرار قديم.
 
وهيئة السكة الحديد سبق وتعاقدت مع شركة جنرال إلكتريك" الأمريكية خلال 2017على لتصنيع وتوريد 100 جرار جديد للسكة الحديد قبل زيادتها إلى 110 جرار، بالإضافة إلى إعادة تأهيل 81 جرارا خارج الخدمة وتوفير قطع الغيار اللازمة لها، بجانب إجراء الصيانة وتوفير قطع الغيار اللازمة لـ181 جرارا لمدة 15 عامًا، بتكلفة إجمالية تصل إلى 575 مليون دولار، بجانب 440 مليون جنيه تكلفة الجرارات الـ10 المضافة، شاملا التعاقد على تدريب 30 مهندسًا و245 فنيًا بالسكة الحديد فى مصانع الشركة وتأهيلهم.
 
كما تعاقدت هيئة السكة الحديد خلال 2019 مع شركة بروجريس ريل لوكوموتيف الأمريكية (PRL) لتصنيع 50 جرار جيد وإعادة تأهيل 50 آخرين بجانب عمل عمرة لـ 41 جرار EMD بورش ايرماس بتكلفة إجمالية 466.3 مليون دولار، حيث مخطط توريد هذه الجرارات الجديدة خلال 22 شهرا من تاريخ تفعيل التعاقد، مع انهاء إعادة تأهيل وتحديث الـ 50 جرارا خلال 30 شهرًا، وإجراء العمرات الجسيمة لـ 41 جرار، وذلك  فى إطار تحديث أسطول جرارات السكة الحديد لتقليل أعطالها خلال الرحلات بما يساعد تحسين الخدمة، كما تخطط لشراء 100 جرار جديد بتمويل من البنك الأوربى لإعادة الإعمار والتنمية بتكلفة تصل إلى 290 مليون يورو فى صورة قرض ميسر لتصل الجرارات الجديدة التى سيتم شراؤها إلى 260 جرار بجانب إعادة تأهيل 172 جرار.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة