"الصحة" تكشف استراتيجيتها لإنشاء أول مشروع قومى للاكتفاء الذاتى من مشتقات الدم بمواصفات عالمية بالشرق الأوسط.. تجهيز 12 مركزا لجمع البلازما وتصنيعها.. وتؤكد: المصنع يحقق الاكتفاء المحلى ويصدر لأفريقيا

الأحد، 21 فبراير 2021 01:00 ص
"الصحة" تكشف استراتيجيتها لإنشاء أول مشروع قومى للاكتفاء الذاتى من مشتقات الدم بمواصفات عالمية بالشرق الأوسط.. تجهيز 12 مركزا لجمع البلازما وتصنيعها.. وتؤكد: المصنع يحقق الاكتفاء المحلى ويصدر لأفريقيا الدكتورة هالة زايد - وزيرة الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت وزارة الصحة والسكان عن تفاصيل المشروع القومى لإنشاء أول مصنع فى منطقة الشرق الأوسط لتصنيع مشتقات الدم لتحقيق الاكتفاء الذاتى من المشتقات الدوائية، خاصة بعد حدوث نقص عالمى فيها.
 
وقالت وزارة الصحة والسكان، إن المشروع يتم من خلال 3 مراحل؛ الأولى جمع الدم والثانية تصنيعه والثالثة نقل تكنولوجيا التصنيع محليا وإنشاء المصنع المتكامل لتحقيق الاكتفاء الذاتى من مشتقات الدم.
 
وأوضحت وزارة الصحة والسكان أنه سيتم عمل نقل لتكنولوجيا التصنيع للمشروع للاكتفاء الذاتى من المشتقات الدوائية للبلازما، والتى تهدف فى مرحلتها الأخيرة إلى التصنيع الدوائى لواحدة من أعلى مستويات التكنولوجيا الطبية الدوائية.
 
وتابعت وزارة الصحة والسكان: يتم استيراد الأدوية الخاصة بمشتقات البلازما مما يكلف الدولة، ويجعلها عرضة لنقص توريده من الدول المنتجة، مشيرة إلى أن المشروع يهدف إلى تأمين الاحتياجات من أدوية مشتقات البلازما، ومن ثم التصدير للدول الأفريقية والشرق الأوسط.
 
وقالت وزارة الصحة والسكان بحسب تقرير لبنوك الدم القومية بالوزارة، إن المشروع يتم على 3 مراحل، تبدأ بمراكز تجميع البلازما، والتصنيع لدى الغير بهدف إنتاج أدوية مشتقات البلازما، بالإضافة إلى إنشاء وبناء المصنع المحلي، لافتة إلى أنه تم الانتهاء هندسيًّا من تجهيز وفرش 6 مراكز، وتم استلامها، وهى (العجوزة - العباسية – دار السلام – الإسكندرية – طنطا - المنيا).
 
وأضاف التقرير أنه جار تطوير 6 مراكز أخرى، وهى (الإسماعيلية – سوهاج – شبين الكوم - دمياط) من قبل الشركات الاستشارية، بالإضافة إلى الانتهاء من إنشاء غرف تجميد وحفظ بجميع المراكز وفقا لمعايير منظمة الصحة العالمية.
 
وقال التقرير إنه تم الانتهاء من تجهيز المعمل المركزى الخاص بتحليل البلازما المجمعة بأحدث الأجهزة والتقنيات العالمية، ليكون بمثابة معمل مرجعى لعمليات تجميع البلازما محليا، وجار الانتهاء من توريد تحليل الـ"NAT" الخاص بالبلازما المجمعة بالتنسيق مع هيئة الشراء الموحد.
 
ولفت التقرير إلى أنه تم وضع خطة لاعتماد المراكز دوليا، فضلاً عن دعم منظمة الصحة العالمية للمشروع منذ اليوم الأول، حيث ساهمت منظمة الصحة العالمية فى دعم وزارة الصحة والسكان عن طريق توفير خبير دولى للمشروع قام بزيارة المراكز واعتماد الرسم الهندسى لها، مما يتماشى مع المعايير الدولية، وتوفير تدريب للقائمين على المشروع بعدد من الدول التى لها خبرة فى مجال تجميع وتصنيع البلازما (ألمانيا – فرنسا – إيطاليا)، وتنظيم ورش تدريبية للقائمين على المشروع بواسطة خبراء أجانب، وتنظيم ورش تدريبية للقائمين على المشروع فيما يخص التصنيع الجيد، والاعتماد الدولى للمراكز، وجودة البلازما المجمعة، والاطلاع على المعايير المطبقة والمعممة، ومعايير ممارسة التصنيع الجيد "GMP"، بالإضافة إلى زيارة أعضاء من مركزخدمات نقل الدم القومية إلى مركز تجميع البلازما كيدريون بلازما بألمانيا.
 
وقالت مصادر مسئولة ببنوك الدم القومية: يستهدف المشروع تأمين احتياجات الدولة من مشتقات البلازما، وبصفة خاصة (ألبومين- فاكتور8، إيميونوجلوبيلين)، والسعى للتصدير إلى الدول الأفريقية، منوها فى هذا الصدد عن أنّ مراحل المشروع 3، وهى مراكز تجميع البلازما، والتصنيع لدى الغير بهدف إنتاج مشتقات البلازما، ثم مرحلة إنشاء وبناء المصنع المحلى ونقل التكنولوجيا.
 
وأشارت المصادر إلى أنّ محور تجميع البلازما يشمل تجهيز المراكز هندسيا، وإمداد المراكز بالأجهزة والمعدات، وإعداد غرف التجميد، إضافة إلى نظام الميكنة والتوظيف والتدريب على الجودة والاعتماد.
 
وفيما يخص الأجهزة والمعدات، نوهت عن أنّها تنقسم إلى كراسى تبرع، وأجهزة فصل البلازما، و"فريزرات"، وأجهزة لحام، مشيرة إلى إعداد المواصفات الفنية للأجهزة والمستهلكات وأجهزة التحاليل.
 
يشار إلى أن البلازما هى الجزء السائل من الدم الذى يحتوى على الماء والأملاح والإنزيمات والأجسام المضادة والبروتينات الأخرى، وإنه أكبر مكون فردى (حوالى 55%) من دم الإنسان، وهو ما يتبقى بعد إزالة خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية والمكونات الخلوية الأخرى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة