جامعة الزقازيق تفتتح أول مخبز لتوفير مخبوزات وأطعمة خالية من الجلوتين لأطفال مرضى خلل التمثيل الغذائى والحساسية.. مدير المستشفى: المخبز يعمل وفق طبيعة كل حالة.. ويقدم 20 نوعا من الأطعمة والحلويات.. فيديو وصور

الأحد، 21 فبراير 2021 12:30 م
جامعة الزقازيق تفتتح أول مخبز لتوفير مخبوزات وأطعمة خالية من الجلوتين لأطفال مرضى خلل التمثيل الغذائى والحساسية.. مدير المستشفى: المخبز يعمل وفق طبيعة كل حالة.. ويقدم 20 نوعا من الأطعمة والحلويات.. فيديو وصور إنشاء أول مخبز بمستشفى الأطفال الجامعى فى الزقازيق
الشرقية - إيمان مهنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتشرت فى السنوات الأخيرة، أمراض خلل التمثيل الغذائى وأنواع من حساسية للأطفال، التى تحرمهم من تناول الأطعمة مثل أى طفل طبيعى بجانب معاناة الآلاف من أسر المرضى فى توفير تلك الأطعمة، هنا فى جامعة الزقازيق، افتتح أول مخبز للأطفال متخصص فى إنتاج 20 نوعا من الأطعمة، إيمانا بالدور المجتمعى والخدمى الذى تقوم به .

طاقم-ومسئولى-المخبز-مع-محررة-اليوم-السابع

طاقم-ومسئولى-المخبز-مع-محررة-اليوم-السابع

 

وقال الدكتور وليد ندا، مدير مستشفيات الجامعة، لـ"اليوم السابع"، إن الفكرة جاءت بدعم من الدكتور عثمان شعلان، رئيس الجامعة، والدكتور عبد السلام عيد، عميد كلية الطب، والمخبز يقدم أكثر من 20 منتجا، ويعمل تحت إشراف وحدة التمثيل الغذائى بقسم الأطفال، ويقدم الوجبات المناسبة لكل حالة من المحتجزين بالمستشفى، أو للجمهور ممن لديهم أطفالا يحتاج هذا النوع من الغذاء .

اصطحب "اليوم السابع" فى جولة داخل المخبز الدكتورة وسام مختار، مدير مستشفى الأطفال، التى أكدت خلالها، أنه فى إطار الدور المجتمعى لمرضى الخلل فى تمثيل الغذاء والحساسية، وعدم توافر الأطعمة التى تناسبهم، بدأت فكرة إنشاء المخبز والتى لاقت كل الدعم من قيادات الكلية ورئاسة الجامعة، لرفع المعاناة عن أسر مرضى الأطفال والذين يضطرون للسفر لمحافظة القاهرة لتوفير هذا الأنواع من الأطعمة.

عرض-المنتتجات-المخبوزة

عرض-المنتتجات-المخبوزة

وأضافت الدكتورة وسام مختار، أن المنتجات المصنوعة خالية من الجلوتين والمخبوزات الكيتونية التى يحتاجها مرضى الأطفال من حساسية القمح والجلوتين أو الكيتونية، أو حتى أى نوع حساسية من أغذية وكذلك خلل التمثيل الغذائي، ومن بين الأنواع نقدم الحلويات بأنواعها، والعيش الفينو والمخبوزات، البرجر والكفتة والبانية، والشاورما والمقرمشات كلها مصنعة من أنواع من الدقيق من نوع خاص وهو يناسب حالات مرضية، لعدم حرمان أى طفل من تلك الأنواع خاصة أنهم يشاهدون أقرانهم من الأطفال الأصحاء يتناولونها مما تشكل إرهاق نفسى عليهم، فكل طفل يتسلم حصته، بجانب توفير منفذ للبيع لتوفير تلك الأنواع للأطفال الذين يحتاجون لتلك الأنواع وهى بأسعار فى تناول الجميع .

مخبز-مستشفى-الأطفال-الجامعى-بالزقازيق

مخبز-مستشفى-الأطفال-الجامعى-بالزقازيق

وأشارت مدير ستشفى الأطفال، إلى أن المخبز يعمل تحت إشرافها بجانب إختيار عدد من الكوادر الطبية والتمريض والعمال وتدريبيهم على طريقة العمل بالمخبز وفقا للمعايير الطبية .

وتوضح نجوى محمود، المسئول عن المخبز، أننا بدأ عملنا بمراجعة سلامة ونظافة الأدوات وطرق مكافحة العدوي، وتخزين المواد الخام بطرق صحية للحفاظ على جودتها، يليها متابعة صرف الحصص من الدقيق ومكونات الأطعمة للشيف، ثم تغليف الأطعمة وتجهيزها لتسليمها .

ويكمل الشيف سامح، أنه يعمل شيف للمأكولات منذ سنوات، وحصل على دورة تدريبية لكيفية التعامل مع هذا النوعية من الدقيق وعجنه وخبزه .

الوجبات-المقدمة-للمرضى-الاطفال

الوجبات-المقدمة-للمرضى-الاطفال

وأعربت والدة الطفلة ولاء، مريضة خلل فى التمثيل الغذائي، عن شكرها لتوفير مخبز لأطفال متخصص فى الشرقية، قائلة، إنها كانت تسافر للقاهرة لتوفير مخبوزات مما يكبدها إرهاق نفسى ومادي، ولكن الأن طفلتها أصبحت تتناول الأنواع التى كانت محرومة منها كالكفتة والمقرمشات وغيرها من الأنواع المتوفرة بالمخبز.

 

فرحة-وبهجة-لدى-طفلة-تتلقى-العلاج-بالمستشفى
فرحة-وبهجة-لدى-طفلة-تتلقى-العلاج-بالمستشفى

 

حفظ-الغذاء-فى-أوعية-صحية

حفظ-الغذاء-فى-أوعية-صحية

 

مخبوزات-لمصابى-التمثيل-الغذائى-والحساسية
مخبوزات-لمصابى-التمثيل-الغذائى-والحساسية

 

مسئولى-مخبز-المستشفى-والقائمين-عليه
مسئولى-مخبز-المستشفى-والقائمين-عليه

 

وجبات-غذائية-للأطفال
وجبات-غذائية-للأطفال

 

إحدى-رواد-المستشفى
إحدى-رواد-المستشفى

 

المخبوزلات-خلال-تحضيرها-للاطفال
المخبوزلات-خلال-تحضيرها-للاطفال

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة