مستشفيات اليمن ترفع جاهزيتها لمواجهة فيروس كورونا.. تحذيرات من موجة ثانية للوباء.. وزارة الصحة تستعد لتسلم أول شحنة لقاحات بحلول مارس.. وضع خطة لتوزيع 2.3 مليون جرعة على الشعب اليمنى

الجمعة، 26 فبراير 2021 08:00 م
مستشفيات اليمن ترفع جاهزيتها لمواجهة فيروس كورونا.. تحذيرات من موجة ثانية للوباء.. وزارة الصحة تستعد لتسلم أول شحنة لقاحات بحلول مارس.. وضع خطة لتوزيع 2.3 مليون جرعة على الشعب اليمنى
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستعد اليمن لمواجهة موجة ثانية محتملة من فيروس كورونا  وقد حذرت وزارة الصحة اليمنية من انتشار موجة جديدة من فيروس كورونا (كوفيد 19)، بعد تزايد تسجيل الإصابات في عدد من المحافظات خلال الأيام الماضية.

ووجهت الوزارة، المستشفيات برفع الجاهزية للاستعداد لمواجهة موجة ثانية محتملة من فيروس كورونا واتخاذ الإجراءات لمنع انتشاره وذلك بعد تزايد عدد الإصابات المسجلة.

وقالت في تعميم وجهه وزير الصحة، قاسم بحيبح، لمديري عموم مكاتب الصحة في المحافظات، "نظرا للتزايد الملحوظ في عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد خلال الأيام الماضية في عدد من المحافظات، يتم رفع الجاهزية في كافة المرافق الصحية ومراكز العزل".

وأكد التعميم ضرورة الحرص على رفع الجاهزية في جميع المرافق الصحية ومراكز العزل واتخاذ جملة من التدابير الصحية اللازمة لمنع انتشار الفيروس.

وأعلنت لجنة الطوارئ الحكومية، مساء الأربعاء، تسجيل 34 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، في المحافظات الخاضعة لسيطرة الحكومة الشرعية.

وبذلك يرتفع عدد حالات الإصابة في مناطق الحكومة الشرعية، إلى 2221 منها 624 حالة وفاة و1433 حالة تعاف، فيما لا تزال ميليشيا الحوثي تنتهج سياسة التعتيم والتكتم عن التصريح بوجود أية حالات اشتباه أو إصابة في مناطق سيطرتها.

ومن المتوقع، أن يتسلم اليمن أول شحنة لقاحات ضد فيروس كورونا تشمل 2.3 مليون جرعة عبر برنامج كوفاكس بحلول مارس المقبل، وفق تصريحات رسمية.

خطة طوارئ

وفى سياق جهودها لمواجهة الوباء أعلنت وزارة الصحة العامة والسكان، الموافقة على الاستخدام الطارىء للقاح استرازينيكا البريطاني تمهيداً لاستيراد الدفعة الأولى منه لبدء تنفيذ أولى جولات حملة التطعيم ضد وباء كورونا كوفيد-19، والتي من المتوقع انطلاقها في غضون شهر.

كما وجهت الوزارة برفع الجاهزية لمواجهة احتمال تفشي موجة ثانية من وباء كورونا واتخاذ الإجراءات الوقائية لمنع انتشار العدوى داخل المستشفيات والإدارات الطبية، وعزل الحالات المشتبهة، والإبلاغ عن الحالات المؤكدة وتفعيل دور التقصي الوبائي وتقييم وضع مراكز العزل والمختبرات المركزية ووحدات PCR.

برنامج تدريبى لبناء قدرات الأطباء

وكان وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح، قد دشن بعدن، البرنامج التدريبي الموسع لبناء القدرات للأطباء والممرضين والتخدير في التعامل مع الحالات الحرجة بوحدات العناية المركزة الخاصة بفيروس كورونا المستجد(كوفيد-19) والذي تنفذه وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

ويهدف البرنامج الذي يستمر حتى نهاية مارس المقبل على خمس مراحل، اكساب مائة كادر من عشر محافظات يمنية، مهارات نظرية وتطبيقية في كيفية التعامل مع حالات (كوفيد -19) في الفرز والوقاية والتحكم والتعامل العلاجي مع الحالات بمختلف مراحله.

وشدد وزير الصحة العامة والسكان، على ضرورة رفع الجاهزية والاستعداد لمواجهة اي موجة ثانية لفيروس كورونا لاسيما والعالم يشهد الموجة الثانية منه..مؤكداً على اهمية الاخذ باجراءات السلامة المختلفة منعاً لتفشي الوباء..مشيداً بجهود الطواقم الطبية في مراكز العزل بعدن وعدد من المحافظات الذين قدموا نماذج مشرفة في التصدي للجائحة الأولى من كوفيد-19.

وشدد الوزير بحيبح ،على أهمية إجراءات التباعد والعزل والفحص الأولى في المرافق الصحية والتي ينبغي أن تطبيق في عموم المرافق الصحية باعتبارها نظام صحي َمتكامل واحد المعايير المتبعه في مكافحة العدوى..داعيا المشاركين إلى اقتناص فرصة التدريب لتوسيع المعارف والمدارك العلمية الصحيحة ونقلها للاخرين.

كما حث وكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية الصحية الأولية الدكتور على أحمد آلوليدى وخبيرة العمليات الصحية بمنظمة الصحة العالمية روزا كريستينا، المشاركين الاستفادة من مفردات البرنامج وعكس المعلومات على الواقع ونقلها لزملاء العمل في مراكز العزل بهدف رفع القدرات لمواجهة حالات الاصابة بفيروس كورونا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة