أكرم القصاص - علا الشافعي

أستاذ مناعة بواشنطن لـ كلمة أخيرة: موديرنا بدأت فى تجارب سريرية ضد السلالة الجديدة

الأحد، 28 فبراير 2021 11:40 م
أستاذ مناعة بواشنطن لـ كلمة أخيرة: موديرنا بدأت فى تجارب سريرية ضد السلالة الجديدة أرشيفية
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور أشرف الفقى أستاذ الطب الإكلينيكى والمناعة في واشنطن، إن منظمة الصحة والغذاء الأمريكية وافقت على إجازة لقاح ثالث بعد "فايزر" و"موديرنا"، حيث اللجنة الاستشارية في اجتماعها مساء الجمعة قامت بالتصويت بإجمالي 22 صوت مقابل صفر أى بالإجماع.
 
وذكر خلال مداخلة ها تفية ببرنامج "كلمة أخيرة"، على فضائية "ON"، مع الإعلامية لميس الحديدى، لقاح جونسون آند جونسون، يقى من تدهور المرض إذا متلقى لقاح أصيب بعد التلقى، موضحا أنه عندما تكون فاعلية لقاح بنسبة 70 أو 80 %، أي أن هناك 8 من كل 10 محصنين أي 2 قد يصابوا بالمرض.
 
أنه في ضوء التجارب السريرية على اللقاحات، فإن أي لقاح لا يقى من الإصابة بنسبة 100 %، من الممكن شخص يأخذ اللقاح ويصاب بكورونا، ولكن كل من يحصل على اللقاح لا تتدهور حالته وتكون الإصابة خفيفة إلى متوسطة. 
 
ولفت إلى أن لقاح جونسون أند جونسون جرعة واحدة، لافتا إلى أن تقنية لقاح فايزر وموديرنا مشابه لبعضها، يمكن حفظها في درجات تحت الصفر، أما في حالة جونسون غير مطلوب، ويسهل تنقله. 
 
وذكر أنه في أمريكا تم تلقيح أكثر من 50 مليونا، مضيفا أن هناك احتمالات أن يكون اللقاح سنوي لأن الشركات تستحدث لقاحاتها للسلالات المستجدة، وبدأت شركة موديرنا في التجارب السريرية لجرعة ثالثة وجديدة لاستبيان كفائتها ضد سلالة جنوب إفريقيا وبريطانيا والموجودة في دول كثيرة حول العالم. 
 
ولفت إلى أنه يتفق الخبراء أن الموجة الثالثة يمكن أن تصل وتفرق عن الأولى والثانية أنها ستكون انتقائية أي تأتى للمجتمعات التي التلقيح لم يسرى بها وكلما زاد التلقيح ضيق الخناق على السلالات، والتحدى الآن ليس فى إتاحة اللقاح، ولكن إتاحة اللقاح بسرعة.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة