أكرم القصاص - علا الشافعي

بيت الشعر بالأقصر يستضيف الشاعر الفلسطيني محمود مفلح ضمن برنامج "شاعر وتجربة"

الأحد، 28 فبراير 2021 11:58 ص
بيت الشعر بالأقصر يستضيف الشاعر الفلسطيني محمود مفلح ضمن برنامج "شاعر وتجربة" بيت الشعر بالأقصر يستضيف الشاعر الفلسطيني محمود مفلح
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أقام بيت الشعر بالأقصر فعاليات شعرية استضاف فيها الشاعر الفلسطيني محمود مفلح، ضمن برنامجه الشهري "شاعر وتجربة"، حيث قام بتقديم الأمسية الشاعر حسين القباحي مدير بيت الشعر بالأقصر، وبدأ الشاعر محمو مفلح بالحديث عن تجربته الحياتية والإبداعية التي أثراها كثيرًا السفر والتجوال في البلاد العربية، والتعرف على رموزها الإبداعية، كما تعرف الجمهور أيضًا على سيرة الشاعر محمود مفلح الإبداعية.

والشاعر محمود مفلح هو شاعر فلسطيني ولد عام 1943م في بلدة سمخ على قراءات ضفاف بلدة طبرية بفلسطين، وفي عام 1948 حلت النكبة بفلسطين فهاجر مع أسرته إلى سورية، واستقر في مدينة درعا، ودرس المراحل التعليمية الأولى في مدارس مدينة درعا، ودرس شهادة أهلية التعليم الابتدائي في مدينة السويداء، ودرس اللغة العربية في جامعة دمشق، ونال إجازتها عام 1967م، أما عن حياته العملية فقد عمل في التعليم الابتدائي في مدينة درعا، وبعد حصوله على الشهادة الجامعية عمل في التعليم الثانوي في مدينة القامشلي ثم في مدينة درعا، وأعير للتدريس في المملكة المغربية عام 1976م، وعمل في المملكة العربية السعودية في مجال التربية والتعليم، ثم عمل موجهاً تربوياً لمادة اللغة العربية، وكتب القصيدة، والقصة القصيرة، والمقالة، ومارس النقد الأدبي، وله العديد من المقالات والقصائد والقصص، نشرت في معظم المجلات الأدبية العربية.

الشاعر الفلسطيني محمود مفلح خلال أمسيته بالأقصر
الشاعر الفلسطيني محمود مفلح خلال أمسيته بالأقصر

 

أما عن العضويات للشاعر الفلسطينى محمود مفلح، فقد تقلد عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية، وعضو اتحاد الكتاب الفلسطينيين، وعضو اتحاد الكتاب العرب بدمشق، ومن مؤلفاته:- (مذكرات شهيد فلسطيني (ديوان شعر) نشر عام 1976م في دمشق - المرايا (ديوان شعر) نشر عام 1979 في بيروت - الراية (ديوان شعر) نشر عام 1983م في عمّان - حكاية الشال الفلسطيني (ديوان شعر) نشر عام 1984م، في الرياض بالمملكة العربية السعودية - شموخاً أيتها المآذن (ديوان شعر) نشر عام 1987م في عمان بالمملكة الأردنية الهاشمية - البرتقال ليس يافويًّا (ديوان شعر) نشر في الرياض بالمملكة العربية السعودية - إنها الصحوة.. إنها الصحوة (ديوان شعر) نشر عام 1408ه 1988م في المنصورة في جمهورية مصر العربي - نقوش إسلامية على الحجر الفلسطيني (ديوان شعر) نشر عام 1991م في المنصورة - لأنك مسلم (ديوان شعر) نشر عام 1415ه 1995م في المنصورة - فضاء الكلمات (ديوان شعر) نشر عام 1987م في الرباط بالمملكة المغربية - المرفأ (مجموعة قصصية) نشر عام 1977م في دمشق- القارب (مجموعة قصصية) نشر عام 1979 في بيروت - إنهم لا يطرقون الأبواب (مجموعة قصصية) نشر عام 1405ه 1985م في الرياض بالمملكة العربية السعودية - ذلك الصباح الحزين (مجموعة قصصية) نشرت بالرياض في المملكة العربية السعودية - غرد يا شبل الإسلام (أناشيد للأطفال) نشر عام 1991م في عمّان - قراءات في الشعر السعودي المعاصر - لا تهدموا البرج الأخير (مجموعة شعرية 2016 م).

بيت الشعر بالأقصر يستضيف الشاعر الفلسطيني محمود مفلح
بيت الشعر بالأقصر يستضيف الشاعر الفلسطيني محمود مفلح

 

وكُتبت عن شعره مجموعة من الدراسات ورسائل الماجستير والدكتوراه، وفي الجزء الثاني تعرف الجمهور على تجربة الضيف الشعرية من خلال القصائد المتنوعة التي قرأها ومنها:- (لاتلمني ولاتزدني شكوكا ليس كل الذي كتبت. صكوكا !.. قد تراتي يوما رقيق الحواشي وتراني من بعد.ه صعلوكا.. لاتقل انني كسرت المعايير وسفت. قصائدي.    ارجوك!!.. إنه المرء قد يكون قويا سنديانا. وتارة. منهوكا.. وكذا الشعر. قد يكون نشيدا عبقريا. وقد يكون.  ركيكا!)، كما تخلل الأمسية بعض المداخلات من المحاضرين التي أثرت الحوار والتي دار معظمها حول حياة الشاعر وتنقلاته وأثرها في تجربته الشعرية، ومن المقرر أن يتجدد اللقاء مع الشعر وقضايا الإبداع في الموعد الأسبوعي لأنشطة بيت الشعر بالأقصر مع أخذ كافة الاجراءات الاحترازية.

حضور امسية الشاعر الفلسطيني محمود مفلح
حضور امسية الشاعر الفلسطيني محمود مفلح

 

مناقشة الشاعر الفلسطيني محمود مفلح بالاقصر
مناقشة الشاعر الفلسطيني محمود مفلح بالاقصر

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة