أكرم القصاص - علا الشافعي

تفاصيل انعقاد المجمع المقدس هذا العام.. إعادة تشكيل المجالس الأكليريكية الـ6 بأساقفة وعضويات جديدة.. الاعتراف رسميا بدير جديد.. وعرض "وثيقة الأديرة" وتضم 39 ديرا للرهبان و 14 للراهبات بمصر والخارج

الأحد، 28 فبراير 2021 01:00 م
تفاصيل انعقاد المجمع المقدس هذا العام.. إعادة تشكيل المجالس الأكليريكية الـ6 بأساقفة وعضويات جديدة.. الاعتراف رسميا بدير جديد.. وعرض "وثيقة الأديرة" وتضم 39 ديرا للرهبان و 14 للراهبات بمصر والخارج المجمع المقدس
كتب مايكل فارس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
المقرر أن يكون يوم الاثنين 1 مارس المقبل، أول اجتماعات المجمع المقدس، وتنعقد اللجان الفرعية بالمجمع المقدس على مدار ثلاثة أيام وهم 9 لجان بخلاف اللجنة الدائمة، ويوم الخميس 4 مارس الاجتماع الرسمى بالمقر البابوى بدير الأنبا بيشوى، وسوف يكون الموضوع الرئيسى للمجمع المقدس هذا العام هو، "كيف كل لجنة تستفيد وتتكيف مع فيروس كورونا؟ والاستفادة التى تقدمها الكنيسة للشعب".
 
وتعقد 5 لجان أولى اجتماعاتها يوم الاثنين 1 مارس وهي  لجنة الرعاية والخدمة، ولجنة الأسرة  ولجنة العلاقات العامة ولجنة الطقوس ولجنة شئون الإيبارشيات، وذلك بقاعة السكرتارية المجمع المقدس بالمقر البابوي بالأنبا رويس.
 
وتعقد 5 لجان أخرى اجتماعها يوم الثلاثاء 2 مارس وهى لجنة الإيمان والتعليم، ولجنة العلاقات المسكونة، ولجنة الإعلام والمعلومات ، ولجنة الرهبة والأديرة، ولجنة شئون الإيبارشيات ، بقاعة سكرتارية المجمع المقدس بالمقر البابوى بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية.
 
ويوم الأربعاء 3 مارس تعقد لجنتين اجتماعاتها وهما لجنة السكرتارية واللجنة الدائمة ثم اجتماع مع البابا تواضروس بالمقر البابوى، ويوم الخميس 4 مارس تعقد الجلسة العام للمجمع المقدس  برئاسة البابا تواضروس بمركز اللوجوس بالمقر البابوى بدير الأنبا بيشوي، والتي‏ ‏تعلن‏ ‏فيها‏ ‏القرارات‏ ‏والتوصيات الخاصة عقب انعقاد كافة اللجان، والتي من أهمها " خدمة الكنيسة في زمن وباء كورونا" ".
 
وتأتي القرارات النهائية بعد انتهاء اجتماعات اللجان حيث تقدم توصياتها إلى سكرتارية المجمع المقدس التي تقوم بعدها بترتيب جدول أعمالها و فحصها وعرضها على الجلسة العامة واختيار ما سيتم مناقشته أو ما يمكن تأجيله.
‏‏

قرارات المجمع المقدس

كشفت مصادر كنسية أن من ضمن القرارات التي سيتم اتخاذها خلال الجلسة العامة هو اعتراف الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، بأحد الأديرة التي يجرى فحص أوراقها للاعتراف من جملة 5 أديرة تحت التأسيس، وذلك بعد تقرير سوف يصدر من لجنة الرهبنة خلال اجتماعها، حيث أن الكنيسة حاليا يوجد بها 54 ديرا للراهبات والرهبان سواء في الداخل والخارج.
 
وتابعت المصادر، سيتم خلال الجلسة العامة للمجمع المقدس عرض وثيقة الأديرة القبطية في مصر والخارج، التي أعدتها لجنة الإعلام والمعلومات والتي يترأسها الأنبا إبرام مطران الفيوم ورئيس أديرتها، وقد تم إصدار مجلد كبير بالصور، يضم أعداد وتاريخ الأديرة وهم 39 ديرا للرهبان و 14 ديرا للراهبات في مصر والخارج، أي 53 ديرا وبعد الاعتراف بالدير الجديد سيكون المجموع 54 ديرا.

تشكيل جديد المجالس الأكليريكية

‏ومن المقرر أن يصدر البابا تواضروس الثانى قرارا بإعادة تشكيل جديد للمجالس‏ ‏الإكليريكية‏ الإقليمية الستة ‏للأحوال‏ ‏الشخصية‏ للكنيسة  سواء في رئاستها أو عضويتها، ‏والتي‏ ‏يتجدد‏ ‏تشكيلها‏ ‏كل‏ 3 ‏سنوات‏،  بعدما صدر قرارا وانعقاد دورتها الأولى عام 2015، والدورة الثانية 2018 وهي الحالية وتنتهى في مايو المقبل، والثالثة هي ما سيتم إقراره بجلسة المجمع 2021.
 
وقرر البابا تواضروس إنشاء المجالس الأكليريكية إلى 6 لجان إقليمية ل‏توزيع‏ ‏قضايا‏ ‏الأحوال‏ ‏الشخصية‏ ‏علي‏ ‏ست6 ‏دوائر‏ ‏بحسب  ‏توزيع‏ ‏جغرافي‏ ‏يشمل‏ ‏كل‏ ‏الكرازة‏  المرقسية سواء في مصر أو الخارج، وذلك لسهولة وسرعة اتخاذ الإجراءات، وتضم الدائرة الأولى وهي أمريكا وكندا والثانية لأورونا والثالثة لأستراليا وأسيا والرابعة بالقاهرة والجيزة وأفريقيا والخامسة للإسكندرية والوجه البحرى و السادسة للوجه القبلى.
 
‏‏وأوضحت المصادر، أن هناك أسقفين قدما اعتذارهما عن الحضور للمجمع المقدس وهما الأنبا أنتوتنى أسقف أيرلندا والأنبا مينا أسقف كندا، على أن يرسلا من ينوب عنهما للحضور وذلك لاكتمال النصاب للمجمع حيث أن القرارات التي سيتم اتخاذها سيتم التصويت عليها وسوف تتم الموافقة بأصوات الأغلبية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة