غدا انتخابات مفوضى الاتحاد الأفريقى ومصر ترشح أمانى أبوزيد مفوض للطاقة

الأربعاء، 03 فبراير 2021 03:17 م
غدا انتخابات مفوضى الاتحاد الأفريقى ومصر ترشح أمانى أبوزيد مفوض للطاقة نميرة نجم
كتبت - هند المغربى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت السفيرة د. نميرة نجم المستشار القانونى للاتحاد الأفريقى والمشرف العام على إنتخابات مفوضية القمة الأفريقية 34 القادمةً، توافر الإمكانيات الفنية وسلامة إجراء انتخابات المفوضية إفتراضيا من الناحية القانونية.

 

وأعلنت نجم أن المرشح الوحيد الذي تقدم فى المواعيد الرسمية المقررة لمنصب رئيس المفوضية لدورة جديدة هو موسى فقيه محمد من دولة تشاد رئيس المفوضية الحالى، ولم تتقدم أى دولة أفريقية بمرشح منافس له، وهو مايعزز توقع إحتمالية فرصة إعادة إنتخابه لدورة جديدة.

 

وأضافت المستشار القانوني وأن كان  التشادي الرئيس الحالي المرشح الوحيد لإعادة إنتخابه ، إلا أنه لن يفوز بتزكية مباشرة و تلقائيا  ،ولكن يتطلب  الإقتراع علي ترشحه للمنصب حصوله علي ثلثي أصوات الدول الأعضاء في الإتحاد عند التصويت في أي عملية إقتراع علي المنصب والتي تصل إلي سبع دورات إقتراع متتالية يوم الإنتخاب  طبقا لقوانين المنظمة الخاصة  بإجراءات قواعد العملية الإنتخابية بالمنظمة .

 

وأشارت السفيرة أن إنتخاب نائب رئيس المفوضية يتصارع حوله ثمانية مرشحين من ستة دول بعد سحب دولة جنوب أفريقيا لمرشحيها علي ذات المنصب ، والمرشحين حسب ترتبيهم الأبجدي حسناء بركة دواد من جيبوتي ، وأوالي علي كلاني "ذكر "من الصومال  ، وباميلا كاسابيتي مبابازي من أوغندا ، ود. نسانزاباجانوا مونيك من روندا ، ومارتا آما أكيا بوبي من غانا ، وفاتوماتا س.م. جالو-تامباجانغ من جامبيا .

 

وأكدت أن في حالة إعادة إنتخاب موسي فقيه محمد لمنصب رئاسة المفوصية ،فسيتم إستبعاد كافة المرشحين المتقدمين الذكور علي منصب نائب الرئيس تلقائيا، وتنحصر المنافسة بين المرشحين الأناث فقط علي المنصب طبقا لقرارات الإصلاح داخل هياكل الإتحاد الجديدة التي تقتضي أن  منصب رئيس المفوضية و نائبه لابد ان يشغله  أما ذكرا  أو أنثى بالتبادل.

 

وأوضحت نجم أن الست مناصب الرئيسية بالإتحاد التى ستجرى غدا خلال إجتماعات المجلس التنفيذي لشغل منصب مفوض يتنافس عليها ٢٥ مرشحا  وهم الذين أجتازوا التصفية الأولى فى لجنة الأفارقة البارزين وهم :

أولا البنية التحتية والطاقة هم: أمانى أبو زيد من مصر "المفوض الحالي " عاموس ماراوا من زيمبابوي ، سايروس نجيرو من كينيا ،وكوليثا روهاما من رواندا.

 

ثانيا علي منصب مفوض الزراعة  والتنمية والاقتصاد  الأزرق والبيئة هم :جوزيفا ليونيل من أنجولا "مفوض حالي"، إرنست روبن من جامبيا ،جودفراى باهيغوا ياهيجوا من أوغندا ،محمد صديقي من المغرب .

 

ثالثا: المرشحون المؤهلون  لمنصب مفوض التنمية الاقتصادية والتجارةوالصناعة والتعدين

 

هم: ديفيد فاشول من سيراليون ،إلبرت موتشانجا "مفوض حالي" من زامبيا ،أبولو كينيث باجاموه من أوغندا، خسوار جانكي من موريشيوس ،سيرفاسيوس بيدا ليكويل من تنزانيا.

 

رابعا: المرشحون المؤهلون مسبقًا لمنصب مفوض التعليم والعلوم والتكنولوجيا والابتكار ،مولابو جوبالا من جنوب افريقيا، هيروت ولد مريم من اثيوبيا ،  ريتا بيسوناوث من موريشيوس ،فانويل تاجويرا من زيمبابوي ،جون باتريك كابايو من أوغندا.

 

خامسا: المرشحون المؤهلون لمنصب مفوض

 

سادسا: المرشحون المؤهلون لمنصب مفوض الشئون السياسية والسلام والأمن هم: بانكولي أديوي من نيجيريا  ، ميناتا ساميت من بوركينافاسو فاسو "مفوض حالى"، جراميا نيامانا مامابولو من جنوب أفريقيا، لباراتا مولاموتا من تنزانيا.

 

سابعا: المرشحون المؤهلون لمنصب مفوض الصحة والشؤون الإنسانيةوالتنمية الاجتماعية هم : جاستن نجيسان كوفي من ساحل العاج ،أحمد عزرا اوجلى اوما من كينيا،عائشة فال فارجيسيه من موريتانيا.

 

وكان المكتب المستشار القانوني قد إستبعد مبكرا أربعة مرشحين لمناصب المفوضيين لعدم إستكمالهم الإجراءات القانونية للتقديم رغم تنبيه المكتب سفراء دولهم بالمنظمة لإستكمال هذه الأوراق قبل المواعيد القانونية لإنتهاء تقديم أوراق التقدم للترشح.

 

وأشارت نجم أن إنتخابات الإتحاد الأفريقى القادمة ستشهد تطبيق قواعد الإصلاح الهيكلى للمنظمة لأول مرة، وأن العملية الانتخابية فى ضوء القواعد الجديدة المركبة والمعقدة تضمن  تمثيل كل المناطق الجغرافية الخمس فى القارة فى كل مناصب المفوضية و توزيعها مناصفة بين الذكور والإناث، مضيفة أن  اجتماعات القمة الأفريقية على مستوى رؤساء الدول ستشهد انتخابات رئيس المفوضية ونائبه فقط.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة