تعرف على أقدم 5 مخطوطات للكتاب المقدس فى ذكرى اكتشاف النسخة السينائية

الخميس، 04 فبراير 2021 07:00 م
تعرف على أقدم 5 مخطوطات للكتاب المقدس فى ذكرى اكتشاف النسخة السينائية المخطوطة السينائية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم الذكرى الـ162 على العثورعلى "المخطوطة السينائية" فى دير سانت كاترين، وهى أقدم نسخة من الإنجيل بعهديه الحديث ومعظم القديم ويعتقد أنها واحدة من 50 نسخة أمرالإمبراطور قسطنطين الأول بكتابتها، إذ تم اكتشافها فى 4 فبراير عام 1859، وتعتبر من أقدم المخطوطات التى تحتوى على معظم أسفار الكتاب المقدس. توجد المخطوطة اليوم فى المكتبة البريطانية، جامعة لايبزك والمكتبة الوطنية الروسية.
 
المخطوطة السينائية
 
لكن بجانب المخطوطة السينائية هناك العديد من المخطوطات القديمة التى وجدت للكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد، ويبلغ عددها أكثر من 15,000 مخطوطة يرجع أقدمها للقرن الأول قبل الميلاد لسفر اشعياء. وقد تم اكتشاف مخطوطات ضمن مخطوطات البحر الميت، وهى:
 

مخطوطات البحر الميت

مخطوطات البحر الميت
 
تضم ما يزيد على 850 قطعة مخطوطة، بعض هذه المخطوطات مما سُمّى لاحقا الكتاب المقدس وبعضها من كتب لم تكن تعرف أو كانت مفقودة. وقد كانت فى جرار فخارية مطلية بالنحاس، وأول من عثر عليها راعيان فلسطينيان من بدو التعامرة المتجولين واكتشف المزيد بين عامى 1947م و1956م فى 11 كهفًا فى وادى قمران قرب خربة قمران شمال البحر الميت، وقد أثارت المخطوطات اهتمام الباحثين والمختصين بدراسة نص العهد القديم لأنها تعود لما بين القرن الثانى قبل الميلاد والقرن الأول منه، وقد اكتشفت فى كهوف قرب البحر الميت فى موقع خربة "قمران" لذلك فهى تسمى أيضًا "لفائف قمران".
 

المخطوطة الفاتيكانية

المخطوطة الفاتيكانية
 
كتبت غالبًا فى الإسكندرية، ومن المعروف إن النص السكندرى يتميز بالدقة، وقد كتبت باليونانية بأمر الملك قسطنطين سنة 328 م، على أفضل أنواع الرقوق المصنوعة من جلد الظباء وذلك عندما أصدر قسطنطين أمره بنسخ 50 نسخة من الكتاب المقدس على نفقة الدولة، ونقلت من مصر إلى الفاتيكان فى زمن غير معروف، وذكرت ضمن محتويات مكتبة الفاتيكان سنة 1475م، وعندما تعرضت إيطاليا للغزو الفرنسى على يد نابليون بونابرت نقلت هذه المخطوطة إلى باريس ثم أعيدت إلى الفاتيكان، وتتكون من 759 ورقة تشمل العهد القديم بما فيه من الأسفار القانونية الثانية، وفقد منه سفر التكوين إصحاحات 1 - 46، والمزامير من 105 - 1370 كما شملت العهد الجديد باستثناء الرسائل الرعوية الثلاث وسفر الرؤيا، وتتكون الصفحات المدَّون عليها الأسفار الشعرية من عمودين، وباقى المخطوطة من ثلاثة أعمدة، وعدد السطور يتراوح بين 40، 44 سطرًا فى كل عامود، وهى محفوظة للآن فى مكتبة الفاتيكان تحت رقم " يونانى 1209".
 

المخطوطات الوسطى

المخطوطات الوسطى
 
ترجع تواريخها إلى القرن الرابع الميلادي، وجاء فى جريدة الأهرام خلال أحد أيام شهر سبتمبر سنة 1992 فى الصفحة الأولى عنوان "مزامير داود" أقدم كتاب فى العالم تعرضه مصر بالمتحف القبطي، ومما جاء بالمقال "فبعد أبحاث ودراسات علمية استغرقت عدة سنوات أكد الدكتور جودت جبرة مدير المتحف على أن الكتاب يشكل إضافة وقيمة كبيرة للمتحف القبطى بالقاهرة.. عثرت هيئة الآثار على هذا الكتاب منذ سبعة سنوات فى مقبرة " المضل " قرب مدينة بنى سويف. بعد أبحاث استمرت طوال هذه السنوات مع متاحف العالم الكبرى فى أوروبا وأمريكا تأكد لنا إن الكتاب هو أقدم كتاب فى العالم حيث يرجع إلى حوالى 1600 سنة.. والكتاب عبارة عن 252 صفحة مكتوبة باللغة القبطية وباللهجة البهنساوية (لهجة مصر الوسطى) ومكتوب على الرق (جلد غزال) داخل غلاف خشبي، ومكتوب عليه بالحبر الحديدي، وحجم صفحاته 18 × 13 سم.. هذه المزامير هى أول وأقدم مزامير باللغة القبطية فى العالم يتم العثور عليها وتوجد فى المتحف فى شكل كتاب كامل.
 

مخطوطة حلب

مخطوطة حلب
 
وهى أفضل نص موجود للتناخ. وتؤرخ المخطوطة إلى القرن التاسع أو أوائل القرن العاشر الميلادي. لكن أجزاء كبيرة منها فُقدت مخلِّفة وراءها أقلَّ من ثلثى المخطوطة. ولكونها مخطوطة أو كرَّاس وليست لفيفة، نجد أنَّ الصفحات مكتوبة على الوجهين، وعندما تُفقد ورقة واحدة فإنَّ هذا يوازى خسارة صفحتين من النص. وقد فحص الدكتور اومبيرتو كاسوتو ((Umberto Cassuto، وهو باحث توراتى مشهور، المخطوطة فى كنيس فى مدينة حلب السورية، ورأى أنها كانت كاملة. لكن المدهش أنه بعد الحرب العربية الإسرائيلية (1947-1948)، وُجدت المخطوطة وقد أصابها التلف؛ فالتوراة اختفت (التكوين، الخروج، اللاَّويين، العدد، التثنية )، بالإضافة إلى عدد كبير من الأوراق فى متن المخطوطة، فى عدة أسفار فى نهاية أسفار الكتابات .









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة