صور العالم هذا المساء.. "فى ذكرى مقتله" أحزاب تونس تتهم حركة النهضة الإخوانية باغتيال بلعيد.. دفن رفات مئات الإيزيديين من قتلى مجزرة كوجو على يد داعش الإرهابى.. مظاهرات في بولندا احتجاجا على قوانين حظر الإجهاض

السبت، 06 فبراير 2021 10:00 م
صور العالم هذا المساء.. "فى ذكرى مقتله" أحزاب تونس تتهم حركة النهضة الإخوانية باغتيال بلعيد.. دفن رفات مئات الإيزيديين من قتلى مجزرة كوجو على يد داعش الإرهابى.. مظاهرات في بولندا احتجاجا على قوانين حظر الإجهاض العالم هذا المساء
إعداد عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت مدن العالم اليوم السبت، العديد من الأحداث المهمة، كان على رأسها، إحياء الذكرى الثامنة للاغتيال الناشط السياسي والقانوني شكري بلعيد في تونس، حيث تظاهر المئات في شارع الحبيب بورقيبة واتهمت الأحزاب حركة النهضة الإخوانية بقتله.

وفى العاصمة البولندية، تجمعات مئات الأشخاص بينهم نساء وسط شوارع وارسو، اعتراضا على قوانين حظر الإجهاض في البلاد، إلى التفاصيل:-

أحزاب تونس تتهم حركة النهضة الإخوانية باغتيال شكري بلعيد فى ذكرى مقتله
 

حمل كلّ من حزب العمّال والمسار الديمقراطي الاجتماعي التونسيين، في بيانين أصدرهما اليوم السبت، بمناسبة الذكرى الثامنة لاغتيال السياسي والمحامي شكري بلعيد، حركة النهضة مسؤولية اغتياله.

واندلعت، مظاهرات فى ذكرى اغتيال شكرى بلعيد، وردد المتظاهرون في تونس شعارات مناهضة لحركة النهضة ولزعيمها راشد الغنوشى، وانطلقت المسيرات في شارع الحبيب بورقيبة.

وأدان حزب العمّال "كافة مظاهر التدخل والتعطيل السياسي والقضائي لمسار كشف حقيقة اغتيال شكري بلعيد محمّلا مسؤولية ذلك لمنظومة الحكم في تونس منذ لحظة الاغتيال إلى اليوم وعلى رأسها حركة النهضة التي قال الحزب أنّ "الأدلة تفيد بصلتها بالملف بما يفسّر مجهودات الإرباك المتعمّد لتقدم الملف".

وعبّر الحزب عن "انخراطه المبدئي مع كلّ القوى التقدمية في النضال من أجل كشف الحقيقة كاملة في ملف اغتيال شكري بلعيد، ومحمد البراهمي ومحمد بلمفتي ومجدي العجلاني والأمنيين والعسكريين".

كما أبرز حزب العمال "المجهودات الجبارة التي تقوم بها هيئة الدفاع عن شكري بلعيد ومحمد البراهمي من أجل كشف الحقيقة".

من جانبه، طالب حزب المسار الديمقراطي الاجتماعي، في بيانه، "بالكشف عن حقيقة الاغتيالات السياسية كاملة"، محمّلا "الترويكا وعلى رأسها حركة النهضة المسؤولية السياسية في التواطؤ مع الجماعات التكفيرية ومع حملات التحريض ضدّ خصومها والتي انتهت بالاغتيالات وبتغلغل الإرهاب في تونس"، وفق نصّ البيان.

واعتبر أنّ "تنقية الحياة السياسية رهين الكشف على الجهاز السري لحركة النهضة وفتح ملف استقطاب الشباب وتسفيره لبؤر التوتر واجتثاث الإرهاب الذي أدّى مؤخرا إلى استشهاد خمسة من جنود تونس وحماتها الأبرار" .

كما دعا إلى إحياء الذكرى الثامنة لاغتيال الشهيد شكري بلعيد في كنف احترام حرّية التعبير والتظاهر والاحتجاج، مجدّدا مطالبته بإطلاق سراح الموقوفين من الشباب المحتج ومن المدونين والنشطاء في الحقلين المدني والسياسي.

تجدر الإشارة إلى أنّ الأمين العام لحزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد تمّ اغتياله يوم 6 فبراير 2013 أمام منزله بالمنزه السادس رميا بالرصاص ومنذ ذلك التاريخ مازال القضاء لم يفصل في ملف اغتياله.

2021-02-06T143031Z_1416092355_RC22NL990H8J_RTRMADP_3_TUNISIA-PROTESTS
مظاهرات تونس
 
 
2021-02-06T132131Z_1253154055_RC21NL9NRC9W_RTRMADP_3_TUNISIA-PROTESTS
الشرطة أمام المتظاهرين
 
2021-02-06T142244Z_91498666_RC22NL94MN9A_RTRMADP_3_TUNISIA-PROTESTS
لافتات ضد السلطة
 
 

 

2021-02-06T142622Z_1008348978_RC22NL9VAKUG_RTRMADP_3_TUNISIA-PROTESTS
مشاركة نسائية في التظاهرات
 
 

 

2021-02-06T142624Z_1409266138_RC22NL9HP0L1_RTRMADP_3_TUNISIA-PROTESTS
مظاهرات لإحياء ذكرى اغتيال شكرى بلعيد
 

دفن رفات مئات الإيزيديين قتلى مجزرة "كوجو" على يد داعش الإرهابى
 

أعادت مدينة سنجار العراقية اليوم السبت، دفن رفات مئات من الضحايا الذين أُزهقت أرواحهم على يد تنظيم داعش الإرهابى، فى عام 2014، وعزف المشاركون فى التأبين على آلات موسيقية تقليدية احتفالا بنقل ضحايا الإرهاب.

وأقيمت مراسم تأبينية لرفات الضحايا بالعاصمة العراقية بغداد حضرها كبار المسؤولين، وبعدها جرى نقل الرفات إلى قرية كوجو حيث مكان الدفن.

وارتكب تنظيم داعش واحدة من أسوأ المذابح بحق الإيزيديين في التاريخ الحديث، وكان من أعنف فصولها ما تعرضت له قرية كوجو فى محيط سنجار فى أغسطس 2014.

وحدثت مجزرة "كوجو" عام 2014 في قضاء سنجار بمحافظة نينوى بشمال العراق، عندما أعدم تنظيم "داعش" المئات من النساء والرجال والأطفال الإيزيديين مباشرة بعد اجتياحه القضاء الذي يعتبر معقل الإيزيديين.

عزف الموسيقى
عزف الموسيقى

 

الفرق الموسيقية
الفرق الموسيقية
توابيت الضحايا
توابيت الضحايا

 

دفن الضحايا
دفن الضحايا

 

كلمة الناشطة نادية مراد
كلمة الناشطة نادية مراد

 

مشاركة في الجنازة
مشاركة في الجنازة

 

مشاركة كبيرة من أهالى كوجو
مشاركة كبيرة من أهالى كوجو

 

مقابر الإيزيديين
مقابر الإيزيديين

 

نساء يطلقن البخور
نساء يطلقن البخور

 

نقل التوابيت
نقل التوابيت

مظاهرات نسائية في بولندا احتجاجا على قوانين حظر الإجهاض
 

تظاهر مئات السيدات في العاصمة البولندية وارسو، اليوم السبت، احتجاجا على تشديد القوانين الخاصة بالإجهاض في البلاد، والتي دخلت حيز التنفيذ مؤخرا في بولندا.

ووفق صور نشرتها وكالة رويترز للأنباء، فقد استخدمت الشرطة البولندية العنف لتفريق المتظاهرين، واعتقلت العشرات من النساء المشاركة في المسيرات التي جابت العاصمة وارسو.

واستخدمت الشرطة البولندية الغاز المسيل للدموع ضد المتظاهرين المحتجين على تشديد القوانين الخاصة بالإجهاض، والتي تجعل الحصول على هذه الخدمة الطبية شبه مستحيل.

وتشهد بولندا مظاهرات حاشدة منذ عام، ضد القرار الذي حظر الإجهاض في حالة وجود عيوب خلقية، كما واندلعت شجارات في البرلمان، وحمل بعض نواب المعارضة لافتات تحمل عبارات "هذه حرب" و"عار".
 
وفى تصريحات سابقة، أكد زعيم الحزب الحاكم أن حكم المحكمة لا يمكن إلغاؤه، وقال ياروسلاف كاتشينسكي نائب رئيس الوزراء إن الاحتجاجات "محاولات لتدمير بولندا"، وحض الشعب على "الدفاع عن الأمة" والكنيسة الكاثوليكية، ورفض التظاهر.
 
 
فتاة تجلس وسط رجال الشرطة
فتاة تجلس وسط رجال الشرطة

 

لافتات ضد حظر الإجهاض
لافتات ضد حظر الإجهاض

 

مظاهرات الإجهاض في بولندا
مظاهرات الإجهاض في بولندا

 

مظاهرات بولندا
مظاهرات بولندا

 

مواجهة الشرطة البولندية
مواجهة الشرطة البولندية

 

تورينجتون.. مسرح غير تقليدى صُنع من أشجار الغابة
 

ساعد فيروس كورونا، المنتج الفني سيلاس راينر، على تحويل حلمه إلى حقيقة، لقد أراد بناء مسرح مدرج على هيئة حفرة سببتها قنبلة في الحرب العالمية الثانية قبل ثلاث سنوات، لكن انشغاله بأعماله الخاصة وعدم وجود تمويل مناسب أجلا تنفيذ الفكرة.
 
بعد تفشي كورونا وجه سيلاس طاقته إلى حلمه، وساعدت الرغبة في إقامة عروض في الهواء الطلق على وجود ممول لفكرته، وفق قوله: "هذا المسرح لم يكن ليحدث لولا كوفيد".
 
تم تمويل المسرح بمبلغ 30 ألف جنيه إسترليني، واعتمدت الفكرة على بناء مدرج من خشب الغابة يتسع لـ 350 فرد، ويعد لاستقبال الحفلات الموسيقية.
 
حاليًا يتم وضع اللمسات الأخيرة على مسرح ثورنجتون، ويجب أن يكون جاهزًا بحلول أبريل، ويأمل راينر أن يتم استخدام المكان لأي شيء من العروض المسرحية إلى العربات الموسيقية، وحتى البرامج التلفزيونية، والتي يمكن أن تستفيد من رؤية المكان للسماء المفتوحة.
 
ليندي أوهير التي تمتلك المسرح الجديد في الغابة
ليندي أوهير التي تمتلك المسرح الجديد في الغابة

قطاع عام لشكل المسرح
قطاع عام لشكل المسرح

بدأ تشييد المسرح في صيف 2020
بدأ تشييد المسرح في صيف 2020

تم استخدام أشجار الغابات في بناء المسرح
تم استخدام أشجار الغابات في بناء المسرح

تم تمويل المسرح بمبلغ 30 ألف جنيه إسترليني
تم تمويل المسرح بمبلغ 30 ألف جنيه إسترليني

يتسع المسرح لحوالي 350 شخص
يتسع المسرح لحوالي 350 شخص

سيلاس راينر صاحب فكرة المسرح
سيلاس راينر صاحب فكرة المسرح

سيصبح مسرح ثورنجتون مسرحًا في الهواء الطلق
سيصبح مسرح ثورنجتون مسرحًا في الهواء الطلق

مسرح تورينجتون
مسرح تورينجتون

يهدف المسرح لتقديم عروض فنية في الهواء الطلق
يهدف المسرح لتقديم عروض فنية في الهواء الطلق
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة