أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحة: نسبة الإصابة بالدرن 12 شخص بين كل 100 ألف نسمة بتغطية علاجية 69 حالة

الإثنين، 08 فبراير 2021 08:08 ص
الصحة: نسبة الإصابة بالدرن 12 شخص بين كل 100 ألف نسمة بتغطية علاجية 69 حالة الدكتورة هالة زايد وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت وزارة الصحة والسكان أن نسبة الإصابة بالدرن في مصر كانت 15 حالة لكل 100 ألف نسمة عام 2015 وكان معدل التغطية للحالات 54%، في حين وصلت النسبة إلي 12 حالة لكل 100 ألف حالة في عام2020، وبلغت التغطية الصحية 69 حالة .
 
يذكر أن الدرن هو مرض بكتيرى معدى يصيب الرئتين فى معظم الأحيان إلى جانب أنه يصيب جميع أجزاء الجسم، ويوجد الدرن الرئوى حيث تظهر أعراضه من خلال الكحة التى تستمر لأكثر من أسبوعين مع ارتفاع فى درجة الحرارة، وعرق أثناء الليل، مع فقدان الشهية والوزن، ويتم الكشف عن مرض الدرن بتحليل البصاق للكشف عن الميكروب أو استخدام المزارع الدرنية أو الاكتشاف من خلال أجهزة "الجين اكسبرت"، وهى أجهزة حديثة تستطيع اكتشاف الميكروب خلال ساعتين، والكشف عن مقاومة الميكروب.
 
ويعتبر عقار "الريفامبسين" أهم أدوية علاج الدرن، كما يوجد وسائل كشف أخرى مثل الأشعة السينية، وتحليل الأنسجة لحالات الدرن خارج الرئة.
 
 
يشار إلى أن مرضى الإيدز أكثر عرضة للإصابة بمرض الدرن نظرًا لانخفاض مناعة الجسم لمقاومة الأمراض، حيث أن المريض يحتاج فى هذه الحالة لعلاج مرض الإيدز مع علاج الدرن معًا، وأوصى البرنامج العالمى لمكافحة الدرن التابع لمنظمة الصحة العالمية، باستخدام الأدوية المركبة طوال فترة العلاج، ومتابعة العلاج مع المريض بصفة مستمرة.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

الدرن مرض معدى

النسبة مقلقه

مكافحة الدرن ينقذ الكثير فالدرن يجعل الإنسان عاجز عن العمل وايضا يصبح بؤرة عدوى لمن حوله.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة