صدمة قد لا يعرفها البعض.. 5 حاجات تستغلها جوجل لتعرف عنك كل شيء

الإثنين، 08 فبراير 2021 06:30 م
صدمة قد لا يعرفها البعض.. 5 حاجات تستغلها جوجل لتعرف عنك كل شيء برنامج Tech 7

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ناقشت حلقة برنامج Tech 7 الذي يقدمه تامر إمام ويذاع عبر تليفزيون اليوم السابع، مجموعة من النقاط التي تكشف حجم البيانات التي تجمعها عنك شركة جوجل، وذلك بعد الضجة التي أثارها ملايين المستخدمين بشأن الخصوصية عقب أزمة واتساب.

 

 

 

وجاوبت الحلقة على سؤال هام وهو: ماذا تفعل جوجل لكي تحصل على بيانات المستخدمين؟

جوجل تستغل العديد من الطرق لكي تجمع عنك كل البيانات التي تحتاج إليها، لكن توجد 5 طرق رئيسية وهي:

 

1ـ المعلومات الشخصية، مثل الاسم والسن والحالة الاجتماعية ومكان العمل والبلد، وكلها معلومات يتم حفظها عند جوجل منذ قيامك بعمل حساب شخصي عليها.

2ـ عمليات البحث، يقصد بها القيام بالبحث عبر محرك جوجل، حيث تقوم جوجل بالحصول على المعلومات التي تريد أن تعرفها عنك بسهولة، مثل اهتماماتك الشخصية والمهنية وغيره.

3ـ سجل المواقع الجغرافية، ويقصد بها خرائط جوجل التي يستخدمها غالبية مستخدمي الهواتف العاملة بنظام أندرويد.

4ـ تطبيقات الموبايل، وبالتأكيد غالبية المصريين يستخدمون موبايلات تعمل بنظام أندرويد المملوك لجوجل، فبالتالي أي شيء تقوم به عبر موبايلك تكون مربوطة بملفك الشخصي عند جوجل.

5ـ سجل مشاهداتك على يوتيوب، حيث يتم جمع بيانات عن استخدامك لليوتيوب والمحتوى الذي تشاهده وكذلك عمليات البحث من خلال يوتيوب.

 

هنا سؤال آخر هام.. ماذا تفعل جوجل بالمعلومات التي تحصل عليها عن المستخدمين؟

جوجل تستغل هذه المعلومات في الإعلانات، مثلا شركة تبيع ملابس رياضية في منطقة وسط البلد تقوم بعمل حملة إعلانية من خلال جوجل، فجوجل بالتأكيد تعرف اهتماماتك وبياناتك كلها، فإذا كان مثلا سنك يتراوح من 18 لـ 35 سنة، ومهتم بالرياضة والمباريات، وتمر من منطقة وسط البلد، ودخلت على تطبيقات التسوق الإلكتروني، وشاهدت فيديو هدف مجدي قفشة في الزمالك، بالتأكيد أنت العميل المناسب الذي سيظهر له الإعلان.

 

سؤال هام ايضا.. كيف يمكنك منع جوجل من الوصول لبياناتك؟

قم بالدخول على حسابك على جوجل، ثم اختر إدارة حسابك، ادخل على جزء الخصوصية، وستجد عناصر التحكم في نشاطك على جوجل، وستجد كله مفعّل، تستطيع إلغاء التفعيل بكل سهولة، سواء تفعيل نشاطك على الويب وعلى التطبيقات، ونشاطك على خرائط جوجل، ونشاطك على يوتيوب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة