"التنسيق الحضارى" ينتهى من توثيق سيرة 420 رمزا بمشروع "عاش هنا".. يضم كتاب وفنانين ومبدعين وشهداء.. تعليق لافتة على منزل كل شخصية تتضمن نبذه عنها.. البدء فى حصر أسماء شهداء الأطقم الطبية لإدراجها

الأربعاء، 10 مارس 2021 08:43 م
"التنسيق الحضارى" ينتهى من توثيق سيرة 420 رمزا بمشروع "عاش هنا".. يضم كتاب وفنانين ومبدعين وشهداء.. تعليق لافتة على منزل كل شخصية تتضمن نبذه عنها.. البدء فى حصر أسماء شهداء الأطقم الطبية لإدراجها مشروع عاش هنا
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"عاش هنا" واحد من أبرز المشاريع  الثقافية، التى أثبتت نجاحها، وقد انطلقت فى عام 2018، ويهدف إلى إعلاء قيم الجمال المادى والحفاظ عليه، حيث إن قيمة مصر الحقيقية تتمثل فى رموزها التاريخية، التى أثرت فى الوطن بالفكر والجهد ومازالت أفكارهم بيننا.

202103090837373737

 

مشروع عاش عبارة عن لوحات إرشادية سيتم وضعها على منزل كل شهيد أو فنان أو مبدع فى شتى مجالات الحياة، يكتب عليها ميلاد كل منهم، مع كيفية تطبيق استخدام QR،  ومن خلاله يمكن الدخول إلى قاعدة بيانات  المنزل والشخصيات التى عاشت فيه.

يستخدم التطبيق عن طريق الهواتف الذكية، فكل لافتة ستقدم نبذة مختصرة عن الشخصية، حيث أن الأجهزة اللوحية المتطورة، ستشرح بالتفاصيل كل أعماله وصوره الشخصية، ويعتبر المشروع توثيقا مهما للأجيال المقبلة التى لا تعلم الكثير عن رموز الدولة.

الجهاز القومى للتنسيق الحضارى وضع لافتتات، بهدف توثيق التاريخ وتكريما لرموز الفن والثقافة فى مصر، إضافة إلى إدارج أسماء الشهداء من رجال الشرطة والقوات المسلحة فى مشروع عاش هنا، لتخليد أسمائهم .

ووافقت الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزير الثقافة، على إدراج أسماء شهداء الأطقم الطبية التى واجهت جائحة كورونا في مشروع "عاش هنا"، الذى يعدّه الجهاز القومي للتنسيق الحضاري برئاسة المهندس محمد أبو سعدة، تخليدا وتوثيقا لدورهم الوطني والتضحية بأرواحهم فى التصدى لجائحة كورونا.

ويقوم جهاز التنسيق الحضارى بالتواصل مع نقابة الأطباء ولجنة الصحة بمجلس النواب ووزارة الصحة للحصول على بيانات شهداء الأطقم الطبية الموثقة لديهم، حتى يتم إدراجهم في المشروع، وتنفيذ لوحات "عاش هنا" لوضعها على منازلهم تخليدا لأرواحهم العظيمة، ورفع معلومات عن سيرتهم الذاتية على الموقع المخصص للمشروع على شبكة الإنترنت.

ومن بين اللوحات الأرشادية التى تم وضعها، لافتة تحمل عنوان الكاتب توفيق الحكيم على منزله الذى يقع على كورنيش النيل بجاردن سيتى بالقاهرة، ولافتة تحمل اسم الفنانة هند رستم على باب منزلها الذى يقع في 10 شارع كمال الطويل بالزمالك، ولافتة تحمل اسم الشهيد  إبراهيم الرفاعى على باب منزله الذى يقع فى 18 بطرس غالى مصر الجديدة.

كما تم وضع لافته تحمل اسم الطبيب نجيب باشا محفوظ و يقع فى 2 شارع ميدان السراى الكبرى بجاردن سيتى بالقاهرة.

جدير بالذكر أنه تم توثيق 410 شخصية من رموز الوطن في شتى المجالات، لإتاحة الفرصة للأجيال الحالية والقادمة للتعرف على إنجازات هؤلاء الرواد ليكونوا قدوة لهم.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة