أكرم القصاص - علا الشافعي

مصر تسبق أمريكا.. الصحة بدأت إنشاء موقع لحجز لقاح كورونا فى ديسمبر 2020 وأطلقته تجريبيا 5 يناير 2021.. وبايدن أعلن عمله بأمريكا منذ 48 ساعة.. وكفاءات وطنية تولت التنفيذ.. وتسجيل أكثر من 500 ألف مستحق بالتطعيم

الأحد، 14 مارس 2021 11:00 ص
مصر تسبق أمريكا.. الصحة بدأت إنشاء موقع لحجز لقاح كورونا فى ديسمبر 2020 وأطلقته تجريبيا 5 يناير 2021.. وبايدن أعلن عمله بأمريكا منذ 48 ساعة.. وكفاءات وطنية تولت التنفيذ.. وتسجيل أكثر من 500 ألف مستحق بالتطعيم موقع الحجز بلقاح كورونا
كتب ــ وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
منذ بداية جائحة كورونا ومصر تسابق الزمن لمواجهة الوباء بتوجيهات من القيادة السياسية، حيث اتخذت سلسلة من التدابير الوقائية والاحترازية للوقاية من كورونا توجتها بمزاحمة كبرى الدول في توفير لقاح كورونا لمواطنيها بالمجان، في الوقت الذى تستحوذ فيه 10 دول كبرى علي 95% من إنتاج اللقاحات بالعالم.
 
وفي الوقت الذى تبذل فيه الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، جهودا كبيرة لتوفير اللقاح للمصريين من خلال إبرام مجموعة من العقود سواء مع الشركات العالمية أو الاتحادات والمنظمات الدولية لتأمين حصص البلاد من اللقاح، سبقت مصر الولايات المتحدة الأمريكية في عمل موقع إلكتروني يؤمن لكل المصريين التوزيع العادل للقاحات، خاصة الفئات الأولي بالتطعيم كالطواقم الطبية وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.
 
وقبل بدء توافد الجرعات الخاصة بلقاح كورونا علي مصر، وجهت وزيرة الصحة بعمل الموقع الإلكترونى لحجز اللقاح الذى قام عليه خبرات وكفاءات مصرية ووطنية عالية المستوى استهدفت تأمين بيانات المواطنين، ولا نملك إلا أن نوجه لهم التحية لما بذلوه من جهد كبير في توفير آلية متطورة لحجز اللقاح، جعلت مصر تسبق أمريكا التى أعلنت في 12 مارس علي لسان الرئيس الأمريكى بايدن بدء عمل موقع إلكترونى للمواطنين لحجز اللقاح.
 
إنشاء الموقع الإلكترونى المصرى لحجز لقاح كورونا بدأ في منتصف ديسمبر، وتم تشغيلة تجريبيا في 5 يناير، ليقوم بالتسجيل عليه في أول 3 ساعات أكثر من 35 ألف مواطن مصرى، ومنذ إطلاقة وحتى الآن سجل أكثر من 500 ألف مواطن من الفئات الأولي بالتطعيم، وليس ذلك فقط، فوجهت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة بإنشاء 40 مركزا لصرف اللقاحات للمواطنين الأولي بالتطعيم علي مستوى الجمهورية وتم ميكنتها وربطها إلكترونيا ببعضها البعض لتسهيل الإجراء علي مستحقى اللقاح.
 
وقالت الوزيرة، إن الخط الساخن للوزارة (15335)، يستقبل استفسارات المواطنين حول اللقاح وتمكينهم من التسجيل وتم تقسيم الفئات المستحقة أثناء التسجيل على الموقع، إلى 3 مجموعات بما يتوافق مع الأولويات المتعارف عليها عالميًا، وهم (العاملين فى القطاع الطبي، بالإضافة إلى الفئات الأكثر عرضة للإصابة من غير العاملين بالقطاع الطبى وهم كل من أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن).
 
ومن مميزات الموقع الإلكترونى، أنه يقوم بإعطاء الأولوية فى الحصول على لقاح فيروس كورونا للفئات المستحقة تلقائيًا، وذلك حسب السن والأمراض المزمنة والحالة الصحية، وفقًا للبيانات التى تم إدخالها على الموقع، وأضافت أنه مع وصول كميات كبيرة من اللقاح سيتم التوسع فى الفئات للحصول على اللقاح .
 
وتسهيلا علي أهالينا من كبار السن قامت الدكتورة هالة زايد بتخصيص مكتب فى الوحدات الصحية والمستشفيات على مستوى الجمهورية لتسجيل كافة المواطنين من الفئات المستحقة لمن لا يستطيع التسجيل على الموقع، للحصول على لقاح فيروس كورونا.
 
وفعليا يتم تسجيل الفئات المستحقة من مرضى الأورام والفشل الكلوي، والمواطنين الذين خضعوا لعمليات (قلب مفتوح أو قساطر مخية أو طرفية)، بالإضافة إلى عمليات ذرع الكلى والكبد، وذلك وفقًا لقاعدة البيانات المتوفرة لدى الوزارة ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على قوائم الانتظار وضمن قرارات العلاج على نفقة الدولة والخاضعين للتأمين الصحي، حيث يتم إرسال رسائل نصية لتلك الفئات، والتواصل معهم لتسجيل من يرغب منهم ضمن منظومة تلقى اللقاح للتسهيل عليهم فى الحصول على اللقاحات.
 
فالمواطن يقوم بإدخال البيانات التعريفية على موقع حجز لقاح كورونا مثل الاسم والرقم القومى وبيانات التواصل مثل رقم الهاتف، حيث يتم إرسال رمز التحقق للتأكد من صحة الرقم ويتم التأكد إذا كان هناك حساب (واتس اب) خاص بالرقم لسهولة التواصل، ثم يتم تحديد المحافظة وأقرب وحدة صحية يرغب المواطن فى الحصول على اللقاح بها.  
 
ويتيح الموقع للعاملين بالقطاع الطبى تحديد الوظيفة سواء طبيب أو صيدلى أو مسعف أو إدارى وغيرها، كما يقوم بتحديد بيانات مكان العمل مثل المحافظة ونوع وجهة العمل سواء جهة حكومية أو خاصة أو عمل حر، واختيار اسم المستشفى أو الجهة التى يعمل بها، بالإضافة إلى تحديد الأمراض المزمنة لمن لديهم، والعلاج الذى يتلقاه المريض وحالته الصحية.
 
كما أن الموقع الإلكترونى يسمح فى الخطوة الأخيرة من التسجيل، إدراج صورة الرقم القومى أو جواز السفر وكذلك إدراج صور لتقارير طبية، ثم يقوم بعدها المواطن بالموافقة على ثلاثة إقرارات تشمل الموافقة على البيانات الخاصة باللقاح والموافقة على البيانات التى قام بإدخالها، بالإضافة إلى الموافقة على تلقى جرعتى اللقاح، وبمجرد إعطاء الموافقة على الإقرارت الثلاثة يتم إعطاء رقم حفظ خاص لا يتكرر، لكل مواطن ويمكن من خلاله المتابعة بعد ذلك.
 
 
WhatsApp Image 2021-03-14 at 10.18.34 AM

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة