واستطاع كل من كتاب "غرفة المسافرين" للكاتب عزت القمحاوى الصادر عن الدار المصرية اللبنانية عام 2020، وكتاب "فى أثر عنايات الزيات" للكاتبة إيمان مرسال، والذى صدر عن مكتبة الكتب خان عام 2019 المنافسة فى "الآدب"، بينما نافست رواية "ليلة يلدا" لـ غادة العبسى الصادرة عام 2018 عن دار التنوير للطباعة والنشر والتوزيع.
غرفة المسافرين لـ عزت القمحاوى
يحكى عن السفر كتجربة وحالة إنسانية، تتجاوز فكرة الحل والترحال وتنطلق إلى رحاب النفس، حيث كل شىء دال، وكل فكرة لها معنى.الكتاب ليس استعراضا للمعلومات بل إنه رحلة شيقة وجميلة عبر الكتب والأماكن، ويمكن لنا التوقف عند أشياء كثيرة أولها شخصية الكاتب، فذلك النوع من الكتب، بشكل ما، هو نوع من كتابة السيرة الذاتية، وبالتالى لا تختفى شخصية المؤلف خلف الكلمات أو الأقنعة، بل يظهر ليقود المعنى ويدفعنا إلى الغاية التى يريدها، لذا كلما رأيت عزت القمحاوى، سأتذكر أنه حلم ذات يوم بالحياة فى الريف الإنجليزى سأعرف أنه يرى العالم إما بلاد سعيدة أو بلاد حزينة.
فى أثر عنايات الزيات لـ إيمان مرسال
كانت إيمان مرسال على وعى تام، منذ البداية، بأنها لا تكتب سيرة عنايات الزيات (1936- 1963) إنها تتبع أثرها فقط، تُشير فى أكثر من مكان فى الكتاب، إلى أنها لم تفعل ذلك تطفلًا، لكن عنايات كانت موجودة دائما تأخذ بيدها وترسل إليها من يساعدها فى بحثها المهم، لذا استغرق الكتاب سنوات، الفكرة تطارد إيمان مرسال وهى بدورها تطارد الحقائق، الأشياء تتكشف أمامها جزءا جزءا، نادية لطفى ثم العائلة ثم الجيران، لكن البداية كانت من سور الأزبكية، وبداية البحث كانت من المقابر.
ليلة يلدا لـ غادة العبسى
تشكّل حياة الشاعر العظيم حافظ الشيرازى الخلفية التى تستمد منها الرواية أفكارها الكبرى حول الحياة والحب والأخلاق والشعر.. وهى إن كانت تستند إلى رؤى هذا الشاعر الملقب بترجمان الأسرار، فإنها ليست سيرة حياته، بل هى رواية متخيلة مستوحاة من شعر حافظ، تدور أحداثها حول أطوار الحب الصوفى بما يحمله من رؤى إنسانية خارج الإطار التقليدي، وبنظرة أشمل لاختبار قدرة النفس العاشقة فى معراجها نحو الله أو المرأة، أو البشر بكل صراعاتهم ونوازعهم.