الخارجية الأمريكية تؤكد إجراءها "مناقشات جادة" مع الصين

الجمعة، 19 مارس 2021 10:10 م
الخارجية الأمريكية تؤكد إجراءها "مناقشات جادة" مع الصين أنتونى بلينكن وزير الخارجية الأمريكى
واشنطن (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الجمعة إن دبلوماسيين أمريكيين أجروا "مناقشات جادة" مع نظرائهم الصينيين فى ألاسكا وإنهم لن يسمحوا "للعروض المسرحية" من الجانب الصينى بأن تثنى الأمريكيين عن طرح مبادئهم وإجراء حوارات حازمة.

 

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جالينا بورتر فى مؤتمر صحفى "نحن نعرف أن هذه العروض الدبلوماسية يمكن المبالغة فيها أحيانا أو ربما يكون المستهدف بها الجمهور المحلي.

 

"لكننا لن ندع تلك العروض المسرحية من الجانب الآخر توقفنا عن فعل ما ننوى القيام به فى ألاسكا وهو طرح مبادئنا وكذلك توقعاتنا وأن تجرى هذه المحادثات الحازمة مبكرا والتى نحتاج لإجرائها مع جمهورية الصين الشعبية".

 

وقالت المتحدثة إن المحادثات أمس الخميس كانت "مناقشات جادة".

 

ويتجه مسؤولون أمريكيون وصينيون كبار إلى ختام محادثاتهم فى ألاسكا اليوم الجمعة بعد محاورات افتتاحية خلافية كشفت عن عمق التوتر بين الدولتين صاحبتى أكبر اقتصادين فى العالم فى بداية عمل إدارة الرئيس الأمريكى جو بايدن.

 

وفى السياق ذاته، نقلت شبكة تلفزيون (سي.جي.تي.إن) الصينية عن الدبلوماسى الصينى الكبير يانغ جيه تشى، قوله إن المحادثات مع الولايات المتحدة التى جرت فى ألاسكا على مدى يومين وانتهت اليوم الجمعة كانت صريحة وبناءة ومفيدة. وأضاف قائلا "لكن بالطبع ما زالت هناك خلافات".

 

وذكرت الشبكة على تويتر أن يانغ قال إن "على الجانبين انتهاج سياسة تفادى الصراع لدفع طريقنا نحو مسار صحى ومستقر للمضى قدما".

 

وأضاف تلفزيون (سي.جي.تي.إن) أن وانغ يى عضو مجلس الدولة، الذى شارك أيضا فى المحادثات فى انكوراج، قال إن الصين أوضحت للجانب الأمريكى أن السيادة مسألة مبدأ وعليها ألا تهون من تصميم الصين على الدفاع عنها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة