أكرم القصاص - علا الشافعي

طقس متقلب ورياح شديدة تضرب المحافظات.. سقوط 3 مآذن بالبحيرة ورفع حالة الطوارئ بالمحافظة.. واقتلاع 7 أعمدة بشمال سيناء.. وتوقف حركة الملاحة وغلق بوغاز رشيد وميناء البرلس.. وحرارة وغيوم بالإسكندرية.. فيديو و صور

الإثنين، 22 مارس 2021 05:00 م
طقس متقلب ورياح شديدة تضرب المحافظات.. سقوط 3 مآذن بالبحيرة ورفع حالة الطوارئ بالمحافظة.. واقتلاع 7 أعمدة بشمال سيناء.. وتوقف حركة الملاحة وغلق بوغاز رشيد وميناء البرلس.. وحرارة وغيوم بالإسكندرية.. فيديو و صور
كتب ــ محمود راغب - المحافظات: محمد سليمان – محمد حسين – أسماء على بدر – ناصر جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توقعت هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد غدا الثلاثاء، طقس حار على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والرياح نشطة، وطقس لطيف على السواحل الغربية معتدل على السواحل الشرقية والرياح نشطة، حار على جنوب سيناء والرياح نشطة، وحار على شمال الصعيد وجنوب سيناء والرياح نشطة، وشديد الحرارة على جنوب الصعيد والرياح نشطة.

 

وكشف محمود شاهين مدير إدارة التنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد، أن البلاد تشهد فرص سقوط أمطار خفيفة على بعض المناطق من السواحل الشمالية الغربية والوجه البحرى وجنوب سيناء على فترات متقطعة، ونشاط رياح مثيرة للرمال والأتربة على بعض المناطق من السواحل الشرقية وسيناء قد تصل لحد العاصفة، ونشاط رياح مثيرة للرمال والأتربة على بعض المناطق من جنوب البلاد.

أحد المآذن المنهارة
أحد المآذن المنهارة

كما شهدت عدد من محافظات الجمهورية منذ صباح اليوم الإثنين وحتى الآن نشاطا بحركة الرياح المصاحبة للأتربة، مما دفع الاجهزة التنفيذية لرفع حالة الطوارئ لمواجهة هذه الموجة التى خلفت وراءها سقوط مآذن واقتلاع أعمدة كهرباء بمحافظة البحيرة، إلى جانب سوء حالة الرؤية بمحافظة شمال سيناء، وتوقف حركة الملاحة بكفر الشيخ، وانتشار مكثف للغيوم بالإسكندرية.

رياح رملية تضرب مراكز البحيرة وسقوط 3 مآذن ورفع حالة الطوارئ بالمحافظة

انهيار مأذنة فى البحيرة
انهيار مأذنة فى البحيرة

فى البداية شهدت مراكز محافظة البحيرة، حالة من سوء الأحوال الجوية بشكل كبير منذ فجر اليوم الإثنين، حيث هبت رياح شديدة محملة بالأتربة على الكثير من المناطق الصحراوية، خاصة بمراكز الدلنجات وكوم حمادة وأبو المطامير .

وتسببت الرياح التى وصلت إلى حد العواصف فى اقتلاع عدد من أعمدة الإنارة، وسقوط 3 مآذن بقرى المحافظة، وهى قرى: الحبين وسنيدة والمسجد الكبير بدست الأشراف، التابعة لمركز كوم حمادة بالبحيرة، كما تسببت العواصف والرمال بالطرق الحيوية خاصة طريق "القاهرة _ الإسكندرية" الصحراوى فى تقليل الرؤية على الطريق.

فيما شددت الأجهزة التنفيذية على استعدادتها القصوى لمواجهة سوء الأحوال الجوية، وحذرت المواطنين بتجنب الخروج إلا للضرورة حرصا على أرواحهم، وكذلك تحذير السائقين على الطرق بالالتزام بالتعليمات المرورية وتقليل سرعة السيارات.

سقوط مآذن بالبحيرة
سقوط مآذن بالبحيرة

ومن جانبه، أكد الدكتور محمد أبو حطب وكيل الأوقاف بالبحيرة لـ"اليوم السابع"، تشكيل لجنة تقصى حقائق من الإدارة الهندسية والأجهزة المعاونة بالأوقاف للوقوف على الأسباب الحقيقية لانهيار تلك المآذن، كما وجه "حطب"، باتخاذ كافة الإجراءات لمواجهة أى طوارئ لحماية المواطنين.

توقف حركة الملاحة وغلق بوغاز رشيد بسبب سوء الأحوال الجوية فى البحيرة

ارتفاع الأمواج فى الإسكندرية
ارتفاع الأمواج فى الإسكندرية

كما شهدت عدد من قرى محافظة البحيرة، انقطاع التيار الكهربائى نتيجة للرياح الشديدة التى تعرضت لها المحافظة، والتى أدت إلى سقوط عدد من الأعمدة على الطرق الرئيسية والفرعية.

وتسبب سقوط الأعمدة فى انقطاع التيار الكهربائى عن قرى كوم الفرج وبلقطر، والحدين وخنيزة والغيتة وقرى الطريق الصحراوى، فى انتظار أعمال الصيانة وتركيب الأعمدة وتوصيل التيار الكهربائى مرة أخرى للقرى.

كما تسبب سوء الأحوال الجوية وارتفاع الأمواج وشدة الرياح بشكل غير طبيعى على مدن إدكو ورشيد فى إحداث حالة طوارئ فى بوغاز رشيد وغلقه تماما، وتوقف حركة الصيد بميناء المعدية وإدكو ورشيد، وحدوث حالة من عدم الاستقرار فى البحر بمحافظة البحيرة، وتوقفت حركة الصيد حرصا على عدم اصطدام مراكب الصيد ببعضها وتعرضها للغرق، كما توقفت حركة الصيد بميناء المعدية وبحيرة إدكو حرصا على سلامة الصيادين من الرياح المحملة بالأتربة .

الأرصاد الجوية.. رياح متوسطة تضرب شمال سيناء.. والمحافظة تستعد لتقلبات الجو

حالة الطقس فى الإسكندرية
حالة الطقس فى الإسكندرية

كما شهدت مناطق بمحافظة شمال سيناء اليوم الإثنين، هبوب رياح متوسطة ضربت كافة أنحاء المحافظة مع انخفاض فى درجات الحرارة، وارتفاع ملحوظ فى أمواج البحر، وسقوط أمطار خفيفة على بعض المناطق .

وأعلنت محافظة شمال سيناء، وفق بيان اليوم الإثنين، الاستعدادت بين مختلف القطاعات والأجهزة الخدمية للتقلبات الجوية، باستمرار رفع درجة الاستعداد على مستوى غرفة العمليات الرئيسية وغرف العمليات الفرعية فى مجالس المدن ومديريات الخدمات والأجهزة المعنية بالمحافظة فى مواجهة الظروف الجوية، وجاهزية المرافق الخدمية لأية تطورات قد تطرأ بسبب الظروف الجوية، خاصة المياه والصرف الصحى والكهرباء والتموين والصحة والتضامن الإجتماعى وغيرها من الجهات المعنية، واستمرار متابعة الموقف لحظة بلحظة بالتواصل مع الأرصاد الجوية والرى والموارد المائية وغرف العمليات الفرعية بمجالس المدن ومديريات الخدمات والمرافق .

شدة الرياح يتسبب فى سقوط مأذن
شدة الرياح يتسبب فى سقوط مأذن

وتسببت العاصفة الترابية التى تعرضت لها شمال سيناء منذ صباح اليوم الإثنين، ولا تزال تتواصل، فى سقوط أعمدة إنارة، وخطوط أسلاك محمولة بعدد من مناطق المحافظة.

وأعلن مجلس مدينة الحسنة بوسط سيناء، أن العاصفة الترابية التى تعرضت لها مدينة الحسنة، وخلالها ازدادت شدة نشاط الرياح المحملة بالرمال والأتربة وملأت سماء المدينة بالكامل، وتسببت رياح العاصفة في سقوط 7 أعمدة كهرباء جهد متوسط بمدخل مدينة الحسنة مما أدي إلي انقطاع تام للكهرباء.

توقف حركة الملاحة بميناء البرلس بسبب سوء الأحوال الجوية وارتفاع الأمواج

شدة الرياح
شدة الرياح

كفر الشيخ لم تكن بعيدة هى الأخرى حيث توقفت حركة الصيد بميناء البرلس، بسبب سوء الأحوال الجوية وموجة الطقس السيئ التى تتعرض لها البلاد، فضلا عن ارتفاع الأمواج عن معدلاتها الطبيعية.

وتلقت غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالمحافظة، وفق بيان اليوم الاثنين، برئاسة المحاسب نصر عبد الهادي، إشارة من ميناء البرلس، بتوقف حركة الصيد، نظراً لسوء الأحوال الجوية، وإرتفاع الأمواج عن معدلاتها الطبيعية ما أدى إلى توقف نشاط الصيد تماما.

مأذنة منهارة
مأذنة منهارة

 

وناشد اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، جموع الصيادين عدم الخروج في رحلات صيد خوفا على سلامتهم، وحياتهم، وضمان عدم تعرضهم للأمواج العاتية، وسرعة الرياح.

وأصدر اللواء جمال نور الدين، توجيهاته إلى رؤساء الأحياء والمدن، برفع حالة الطوارئ ودرجة الإستعداد القصوى ومتابعة غرفة العمليات على مدار 24 ساعة، وذلك لمتابعة حالة الطقس الغير مستقرة خلال هذه الفترة.

عجائب الطقس بالإسكندرية حرارة وغيوم وأجواء غير مستقرة مع بداية الربيع

غيوم فى الإسكندرية
غيوم فى الإسكندرية

كما شهدت محافظة الإسكندرية هى الأخرى ارتفاعا فى درجات الحرارة، إلى جانب انتشار الغيوم فى سمائها، وكذلك أيضا شدة حركة الرياح بها، وسط أجواء غير مستقرة منذ صباح اليوم وحتى الآن، وسط إعلان المحافظة حالة الطوارئ تحسبا لأية تغيرات فى الطقس خلال الساعات المقبلة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة