أكرم القصاص - علا الشافعي

قطاع الأغذية الزراعية فى بريطانيا الأكثر تضررا بسبب "بريكست".. الجارديان: خسائر بالملايين فى صادرات الويسكى والجبن واللحوم والأسماك بعد 3 أشهر من "الخروج".. والتجارة تتراجع مع استمرار الإغلاق والقيود الجمركية

الثلاثاء، 23 مارس 2021 08:42 ص
قطاع الأغذية الزراعية فى بريطانيا الأكثر تضررا بسبب "بريكست".. الجارديان: خسائر بالملايين فى صادرات الويسكى والجبن واللحوم والأسماك بعد 3 أشهر من "الخروج".. والتجارة تتراجع مع استمرار الإغلاق والقيود الجمركية بوريس جونسون وأوروسلا فون دير لاين - رئيسة المفوضية الأوروبية
كتبت - رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد 3 أشهر على انسحاب المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبى، يتعرض الاقتصاد البريطانى لضغوط شديدة بسبب القيود الجمركية الجديدة واستمرار قيود وباء كورونا. 

وأظهرت أرقام جديدة من مصلحة الضرائب والجمارك البريطانية، أن منتجى الويسكى والجبن والشوكولاتة، عانوا من أكبر خسائر تصدير بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في قطاع الأغذية والمشروبات، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

ويُظهر تحليل الأرقام من قبل اتحاد الأطعمة والمشروبات (FDF) أن صادرات الجبن في يناير انخفضت من 45 مليون جنيه إسترليني إلى 7 ملايين جنيه إسترليني على أساس سنوي ، في حين انخفضت صادرات الويسكي من 105 مليون جنيه إسترليني إلى 40 مليون جنيه إسترليني. وتراجعت صادرات الشوكولاتة من 41.4 مليون جنيه إسترليني إلى 13 مليون جنيه إسترليني فقط ، بانخفاض قدره 68%.

لقد عزا انهيار التجارة إلى مزيج من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وضعف الطلب في أوروبا حيث لا تزال المطاعم والفنادق ومنافذ الضيافة الأخرى مغلقة بسبب قيود وباء كورونا.

وتوقفت صادرات بعض السلع الأخرى مثل السلمون ولحم البقر تقريبًا تمامًا مع انخفاض بنسبة 98٪ و 92٪ على التوالي ، لكنها كانت سابع ورابع أكبر الخاسرين من بين أكبر 10 منتجات يتم تصديرها إلى الاتحاد الأوروبي.

وانخفض إجمالي الأسماك ، التي خضعت لحظر كامل على بعض أنواع المحار الحية، بنسبة 79%.

وتأتي الأرقام في أعقاب البيانات الصادرة عن مكتب الإحصاءات الوطنية (ONS) والتي تظهر أن التجارة بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي قد تضررت بشدة في يناير ، مع انخفاض إجمالي الصادرات بنسبة 40.7% في يناير مقارنة بشهر ديسمبر.

وقال اتحاد الأطعمة والمشروبات إن الطريق التجاري الأكثر تضررا هو فقدان أيرلندا لمكانتها كأكبر سوق تصدير منفرد لبريطانيا التي تمثل 5% من إجمالي التجارة مقارنة بـ 18% في يناير 2020، وهذا يتوافق مع الأرقام الصادرة عن مكتب الإحصاء المركزي الأيرلندي يوم الجمعة.

وجاءت الصادرات إلى ألمانيا وإيطاليا في مرتبة متأخرة - حيث انخفضت بنسبة 85٪ و 81% على التوالي.

وفي حين أن التخزين قبل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وضعف الطلب على الضيافة خلال الوباء سيكون عاملاً، قال صندوق التنمية الاقتصادية إن "الكثير" من الانخفاض كان على الأرجح بسبب الحواجز غير الجمركية الجديدة التي أثرت بشكل خاص على المنتجين الصغار.

وقال دومينيك جودي ، رئيس التجارة الدولية في اتحاد الأطعمة والمشروبات: "تواجه الشركات تحديات كبيرة عند التجارة مع الاتحاد الأوروبي وتم إغلاق الشركات الصغيرة على وجه الخصوص لأن التوزيع الجماعي لا يعمل"، في إشارة إلى نظام لوجستي كان يسمح في السابق لشركات النقل بأخذ شحنات صغيرة من مجموعة متنوعة من البائعين.

وأظهرت أرقام مكتب الإحصاءات الوطنية الصادرة قبل 10 أيام، أن صادرات المملكة المتحدة من السلع إلى الاتحاد الأوروبي تراجعت بنسبة 40.7% في يناير، وهو أكبر انخفاض شهري في التجارة البريطانية لأكثر من 20 عامًا.

وتُظهر أحدث أرقام مصلحة الضرائب والجمارك أن قطاع الأغذية الزراعية كان من أكثر القطاعات تضررًا من خلال الفحوصات والمتطلبات الجديدة للشهادات الصحية التي تشكل عائقًا كبيرًا أمام التجارة.

وفي يناير ، قالت شركة مصنعة للجبن في تشيشاير إنها عانت من ثغرة تقدر بـ 250 ألف جنيه إسترليني في مواردها المالية، وقال سيمون سبوريل ، العضو المنتدب للشركة، إن الأعمال التجارية قد "وصلت إلى طريق مسدود".

تظهر الأرقام الإجمالية الآن أن صادرات المواد الغذائية والمشروبات قد انهارت في يناير ، حيث انخفضت بشكل عام بنسبة 75.5% على أساس سنوي. نزولاً من مليار جنيه إسترليني إلى 256 مليون جنيه إسترليني.

وتقول الحكومة إن التجارة بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي قد تضررت من الوباء والمشاكل مع الشركات التي تتكيف مع القواعد الجمركية الجديدة، والتي تتوقع أن تتحسن مع مرور الوقت.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة