أكرم القصاص - علا الشافعي

"تغريبة بنى حتحوت" و"أبناء الصمت" الأبرز.. تعرف على روايات الأديب مجيد طوبيا

الخميس، 25 مارس 2021 01:54 م
"تغريبة بنى حتحوت" و"أبناء الصمت" الأبرز.. تعرف على روايات الأديب مجيد طوبيا الأديب الكبير مجيد طوبيا
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يحتفل، اليوم، الأديب الكبير مجيد طوبيا بعيد ميلاده الـ83، إذ ولد فى 25 مارس 1938، صدرت له عدد من الروايات المهمة منها "غرف المصادفة الأرضية"، و"تغريبة بنى حتحوت" (مختارة ضمن قائمة أفضل 100 رواية عربية فى القرن العشرين)، الحادثة التى جرت، القمر يولد على الأرض"، لكن على الجانب الآخر، كان له رصيد درامى وإذاعى كبير، فحولت بعض أعماله إلى شاشات السينما ومسلسلات إذاعية، وقام بكتابة أعمال سينمائية، حققت نجاحا كبيرا، ولتكون من علامات السينما المصرية.
 
مجيد طوبيا واحد من جيل الرواد فى الرواية المصرية، وأحد المبدعين المنسيين فى الأوساط الثقافية المصرية، ورغم ما قدمه من أعمال تعد من أيقونات الأدب المصرى والسينما المصرية أيضا، إلى جانب أعمالا خالدة تجسد حالات المجتمع المصرى، تميزت بالغرابة الواقعية والسخرية المبطنة، إلا أن اسمه يظل بعيدا عن أضواء الشهرة، مكتفيا بالتواجد فى أذهان النخبة فقط، هكذا هو الأديب الكبير مجيد طوبيا.. ومن أشهر رواياته:
 

دوائر عدم الإمكان

 
دوائر عدم الإمكان
 
تحكى قصة فلاح ماتت زوجته الجميلة جدا، وظل يرفض تصديق أنها ماتت لأن الجَمال لا يموت، آما أخر عمل أدبى فقد كان الجزء الرابع من التغريبة إلى بلاد سعد.
 

الهؤلاء

الهؤلاء
 
تطرح سؤال من هم؟ ففى مدينة أيبوط الوهمية، يعيش بطل رواية الهؤلاء وراويها، وهو بدوره شخص وهمى، إلا أن الغرائب والمخاوف والرقابة والكبت وغيرها من الهموم التى تجثم على أهل أيبوط، هى حقائق ملموسة، يزيدها ضغطًا على الجمهور جماعة الهؤلاء ذوى العيون الجاحظة القادرة على سبر ما يعتمل فى النفوس، فالهؤلاء هم قوى الأمن المنتشرة فى كل مكان من أيبوط، التى تحاسب المواطن على كل شيء، مع حرصها على إقناعه بأنها على صواب، وبطل الرواية لم يقم بما يسيء لدولة أيبوط أو حاكمها الديجم الأكبر، فهو لم يفعل أكثر من قراءة كتاب يقول إن الارض فى اتجاه مخالف لدوران عقربى الساعة.
 

عذراء الغروب

 
عذراء الغروب
 
روايتان تدور أحداث الأولى منهما حول مناقشة بعض المشاكل الاجتماعية التى يعانى منها المجتمع المصرى بكل أنواعه من حضر وريف وبدو وذلك من تجمع فئات هذه المجتمعات فى منطقة بالفيوم حيث استصلاح الأراضى، أما الرواية الثانية تعرض لمشاكل عقم الزوجة واللجوء للأساليب الخرافية للعلاج والتى تنتهى بالفشل وانتحار الزوجة فى النهاية.
 

أبناء الصمت

 
أبناء الصمت
 
قصة مجموعة شباب مجندين أثناء حرب الاستنزاف التى أعقبت هزيمة يونيو 1967، وتتنازع الشباب أحلامهم الخاصة، وتصدم خلفياتهم الاجتماعية بعضها البعض، وتعرض الأحداث صورة من الجبهة الداخلية وقت المعركة، وتنتهى بعبور القوات المسلحة قناة السويس، وأسر عساف ياجورى قائد أحد لواءات الدبابات.
 

تغريبة بنى حتحوت

 
تغريبة بني حتحوت
 
تقع فى أربعة أجزاء، فقد استغرق الكاتب فى كتابتها ستة أعوام سبقها عام لتجميع مادتها العلمية، تدور أحداثها فى نهاية القرن الثامن عشر، ثم القرن التاسع عشر فى محاولة لاستنباط شكل روائى جديد مستلهما التراث المصرى الحكائى فى سرد الأحداث كما فى كتب التاريخ والسير الشعبية وألف ليلة وليلة: إذ يسير السرد فى خط مستمر دون التفات إلى الخلف مصورًا أحوال مصر فى فترة التحول الحاسمة من أيام المماليك حتى قيام دولة محمد على عبر ثلاثة أجيال من أسرة حتحوت، لكنها تتخطى الفترة التاريخية وتصبح واقعًا أدبيًا لأبناء الحاضر يعيشونه باعتباره جزءًا من ماضيهم. أما هيكل الرواية فيعتمد على فكرة الرحلة المقترنة بالنبوءة.
 

غرفة المصادفة الأرضية

 
غرفة المصادفة الأرضية
 
الصادرة عام 1978 يكتب مجيد طوبيا رواية بحث رائعة، فالجيل الذى عاصر الأحلام الكبرى لا يكاد يرى عالمه الذى تتغير ملامحه مع هوجة الاستهلاك السبعينية وارتفاع أسهم معايير الإشباع الغريزى والفردية المنطلقة من كبت الماضى القريب، يبحث الراوى عن شخصية "مهجة" التى ترمز إلى عاطفة جيل طوبيا وأمانيه الغاربة على أعتاب منتصف العمر، لا يجدها عند الموظف الرسمى الكبير ولا المناضل الستينى السابق ولا المبدع ربيع الذى أسس فى منزله غرفة للمصادفة يلتقى فيها مع الغرباء الذين يحملون كثيرا من هموم مجتمعهم مع شجنهم الوجودي.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة