حادث تصادم قطارى سوهاج.. أبرز قضايا على طاولة التوك شو

السبت، 27 مارس 2021 05:00 ص
حادث تصادم قطارى سوهاج.. أبرز قضايا على طاولة التوك شو الحادث
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتناول برامج التوك شو، يوميا مجموعة من القضايا والموضوعات المهمة، التى تخص الشأن الداخلى والقضايا العالمية، ونرصد أبرز ما جاء بها فى ما يلى:

 

الوزراء: صعب التكهن بأسباب حادث قطارى سوهاج ويهمنا التخفيف عن أسر الضحايا

 

قال المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن هناك توجيهًا رئاسيًا بنقل المصابين بحالات حرجة فى حادث تصادم قطارى سوهاج إلى القاهرة عبر طائرة عسكرية لتلقى الرعاية الطبية اللازمة.

وتابع خلال اتصال هاتفى مع الإعلامى أحمد موسى ببرنامج "على مسئوليتى"، المذاع على قناة صدى البلد، إنه تم مضاعفة أموال التعويضات لأسر الوفيات إلى 100 ألف جنيه، و20 إلى 25 ألف جنيه إلى المصابين، وفى حالات العجز يبلغ قيمة التعويض 75 ألف جنيه.

وكشف المتحدث باسم مجلس الوزراء، أنه تم الاستعانة بكبار الأطباء للتعامل مع الحالات المصابة فى حادث تصادم قطارى سوهاج، موضحا أن رئيس الوزراء و5 وزراء تفقدوا وتابعوا حادث قطارى سوهاج، موضحا أن هناك لجنة من الرقابة الإدارية والهيئة الهندسية والكلية الفنية العسكرية للتحقيق في حادث القطارين.

وعن أسباب حادث قطارى سوهاج، قال المتحدث باسم مجلس الوزراء: من الصعب التكهن بأسباب الحادث، وترك رئيس الوزراء الأسباب الفنية لحادث قطارى سوهاج إلى النيابة العامة، وهي التى تحدد من المسئول والمتسبب فى الحادث، وما يهم الحكومة هو التخفيف من آثار حادث تصادم قطارى سوهاج على المصابين وأسر الضحايا.

وأكد المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن هناك إجراءات مستمرة في التفتيش لكل من يعمل في منظومة السكة الحديد، وتتم إجراءات مستمرة في التفتيش لكل من يعمل في المنظومة.

واستطرد نادر سعد، أنه يتم تحديث مرفق السكة الحديد عبر استيراد قطارات حديثة، وتغيير منظومة الإشارات.

 

وزيرة التضامن: نتكفل بعلاج أى إعاقة أو أجهزة تعويضية لمصابى حادث قطارى سوهاج

 

قالت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى، إن وزارة التضامن تدخلت منذ معرفة الإسعاف الحادث، مع متطوعين وجمعيات أهلية، وتم الذهاب لمكان الحادث، وكل من يعانى من إصابات خفيفة تم نقله، ويتم التعامل نفسيا مع المصابين بتهدئة الأطفال والسيدات، وتقديم كل ما هو مطلوب مع الوزارات الأخرى.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية"، مع الإعلامى عمرو أديب، أنه يتم تقديم الدعم النفسى وليس المادى فقط، موضحة أن الرئيس السيسى وجه بمضاعفة التعويضات، مردفة: "الرئيس قال الـ50 ألف ضاعفوها، والمصابين من 20 إلى 40 ألف حسب نوع الإصابة، ومدة بقاء المصاب في المستشفى، والإعاقة نتكفل فيها فى وقت العلاج أو أجهزة تعويضية أو أطراف صناعية".

وتابعت وزرة التضامن: "لو أن أسرة فقدت عائلها تكون فى رعايتنا ونتكفل بها على مدار الوقت، مردفة: "تلقينا أكثر من طلب من جمعيات أهلية ومؤسسات دينية وقطاع خاص ومتبرعين لمساعدة المصابين وأسر المتوفين، وتم فتح الحساب لتلقى التبرعات، وهو يختلف عن موارد الدولة"، لافتة إلى أنه لحين الانتهاء من الإجراء يتم إخراج مبالغ فورية من المؤسسة العامة للتكافل وجمعيات أهلية، لنخرج الموارد للأسر وهى فى المستشفيات ولا ننتظر الإجراءات".

 

 عمرو أديب: وزارة النقل ستصدر غدا قرارات حاسمة لضبط حركة القطارات

 

قال الإعلامى عمرو أديب، هناك معلومات مؤكدة أن غدا ستصدر قرارات واضحة من وزارة النقل لضبط عملية النقل وحركة القطارات.

وعلق أديب خلال تقديمه برنامج "الحكاية" قائلا: "دا شيء جيد لكنه لا يمنع أو يبعد أو نفكر فى حاجة تانية غير لما نعرف من المسؤول وأيه اللى حصل".

وأضاف أديب: "هذا هو عهد رئيس الجمهورية بشكل واضح، هنعرف مين المسؤول وأيا كان هيتحاسب".

 

أستاذ نقل لـ"حديث القاهرة": العنصر البشرى الأخطر فى منظومة السكك الحديد

 

أكد المهندس أسامة عقيل، أستاذ النقل بجامعة عين شمس، أن حادث تصادم قطارى سوهاج اليوم حادث متوقع، وأن حوادث القطارات لن تتوقف، مشيرًا إلى أن الفترة الحالية فى السكك الحديد فترة تطوير ورفع الكفاءة، كما أن هناك 5200 كيلو خطوط سكك حديدية للقطارات.

وأضاف "عقيل"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حديث القاهرة"، مع الإعلامى إبراهيم عيسى، عبر قناة "القاهرة والناس"، أن هناك فرقا كبيرا بين التطوير والتحديث، إذ أن الفترة الحالية نحتاج لتحديث منطومة السكك الحديد بأكملها، كما أن الإشارات الإلكترونية ضرورة، موضحًا أن تحديث مرفق السكك الحديد سيستمر طويلًا، وأخطر شى في منطومة السكك الحديدية هو العنصر البشرى والإدارة.

وأوضح أنه يجب تحديث وتدريب العنصر البشرى القائم على منظومة السكك الحديدية، منوهًا أن الأقدمية هى المأخوذ بها في تعيينات مديرى المرفق، ويجب أن نتخلى عن الموظفين الغير كفء، متابعًا، هناك حوادث كثير للقطارات وأن الإدارة وضعف المرفق السبب فى الحوادث.

 

لميس الحديدى عن مزايدات الإخوان على حادث القطارين: وقتى ميسمحش أديكم منه دقيقتين

 

ردت الإعلامى لميس الحديدى، على مزايدات جماعة الإخوان الإرهابية وأنصارها بالخارج، على حادث تصادم قطارى سوهاج، والذى أصيب فيه العشرات من المواطنين، قائلة: "بصراحة وقتى ميسمحش أديكم منه دقيقتين أو ثلاثة دقائق، ومش فاضية ليكم ولا شايفاكم بالأساس".

وأضافت لميس الحديدى، خلال برنامج "كلمة أخيرة" الذى يذاع على قناة on: "عندنا كارثة ومشكلة وضحايا لكن فى نفس الوقت هناك مزايدات من قبل جماعة الإخوان وأنصارها، وعندنا كارثة بدل ما تتعاطفوا مع ضحايا المصريين والدماء التى سالت قاعدين تزايدوا برضه".

وأضافت لميس: "مش وقتكم خالص.. وضحايا القطار مش فى اهتمامتكم لأنكم مهتمين فقط بأعضاء جماعتكم الإرهابية".

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة