رئيس قناة السويس يكشف لـ"كلمة أخيرة" سيناريوهات التعامل مع السفينة الجانحة

السبت، 27 مارس 2021 10:13 م
رئيس قناة السويس يكشف لـ"كلمة أخيرة" سيناريوهات التعامل مع السفينة الجانحة السفينة الجانحة
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، أن هناك عمل دؤؤوب على مدار الأربع وعشرين ساعة لحل أزمة السفينة الجانحة، قائلاً: لم ننم منذ الثلاثاء ونعمل جاهدين لانجاز المهمة.
 
وتابع فى مداخلة هاتفية عبر برنامج " كلمة أخيرة  " تقديم الإعلامية لميس الحديدي على شاشة " ON"، أن هناك نحو عشر قاطرات تعمل على حلحلة وضع السفينة الجانحة، قائلاً: "الثالث الأمامي للسفينة الجانحة عالق وكذلك الأخير أما منتصفها فهم عائم تماماً في مياه القناة". 
 
وكشف رئيس الهيئة أن هناك 2 من المرشدين المصريين على متن السفينة الجائحة، مؤكداً أن لائحة قناة السويس تنص على أن قبطان السفينة هو المسئول بشكل كامل عن إدارة السفينة أما المستشارين المصرين فرأيهم إستشاري فقط ".
 
وأجاب ربيع على سؤال الاعلامية لميس الحديدي، حول ما إذا كان قد تم سؤال المرشدين المصريين الموجودين على متن السفينة الجائحة  حول ملابسات الحادثة، قائلاً: " دائما "بلان C" " في مثل هذه الحوادث هو تنزيل الحاويات لكن لايجب أن نبدأ بتفريغ الحمولة في أول خطوة".
 
وكشف رئيس هيئة قناة السويس أن حركة السفن في قناة السويس سوف تعمل فور تعويم السفينة الجانحة، مؤكداً أنه من الصعب حتى الآن تحديد موعد دقيق لإنقاذ السفينة الجانحة، قائلاً : ممكن فوراً وممكن في وقت آخر لكن لايمكن الجزم بموعد نهائي لكن نعمل بإستمرار ".
 
وشدد ربيع أنه ليس قلقاً من أن تؤثر الحادثة على المسارات البديلة في خطوط التجارة العالمية المائية قائلاً ":لسنا قلقين ابداً من مسارات السفن البديلة لقناة السويس كون الطرق الآخرى تكلفتها أعلى بكثير من قناة السويس، حيث ستتكلف الطرق البديلة وقتاً وقوداً أعلى بكثير ".
 
وكشف أن مثل هذه الحوادث قد تكون عادية في الممرات الملاحية العالمية، قائلاً: إحنا لم تحصل عندنا حادثة أو اتنين مقارنة بفترات إنتظام طويلة لايمثل مصدراً للقلق ".
 
وأكد أنه ليس قلقاً من زيارة رسوم التأمين لانه يعتمد على مدة التعويم ولاتتغير بشكل يومي مثل الوقود، وأوضح أنه من الممكن أن تحتاج الجهود المبذولة من قبل الهيئة لمساعدة بعض الدول حال التحول إلى " البلان C"  لكن حتى الآن لا نحتاج إلى المساعدة ".
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة