أكرم القصاص - علا الشافعي

لوحات فنية تحقق أرقاما قياسية فى شهر مارس.. شاهدها

الأربعاء، 31 مارس 2021 12:00 ص
لوحات فنية تحقق أرقاما قياسية فى شهر مارس.. شاهدها أكبر لوحة فى العالم
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حقتت بعض اللوحات الفنية أرقاما قياسية فى المزادات العالمية، خلال شهر مارس، نستعرض منها 4 لوحات فنية تم بيعها بملايين الدولارات، منها:

 

لوحة فان جوخ

بيعت لوحة للرسام الشهير فينسنت فان جوخ، تصور شارعا فى باريس وكانت محفوظة فى مجموعة مقتنيات خاصة لأكثر من مائة عام، بسعر بلغ 11.25 مليون يورو (13.2 مليون دولار)، وتمت عملية البيع بعد إعادة عرض اللوحة فى المزاد للمرة الثانية.

ولم يوضح مسئولو دار مزادات "سوثبى" بعد سبب إعادة عرض لوحة "مشهد شارع فى مونماتر" فى المزاد بعد أن بيعت بمبلغ 14 مليون يورو.

وكانت دار مزادات "سوثبى" قد حددت قيمة لوحة "مشهد شارع فى مونماتر" بين خمسة وثمانية ملايين يورو، ويعود تاريخ اللوحة إلى عام 1887 عندما كان فان جوخ يقيم مع شقيقه تيو فى العاصمة الفرنسية.

اللوحة الفنية لفان جوخ
اللوحة الفنية لفان جوخ

 

لوحة باسكيات

أصبحت لوحة المحارب لجان ميشيل باسكيات أغلى عمل فنى غربى يتم بيعه فى مزاد فى آسيا، حيث تم بيعه مقابل 280 مليون دولار هونج كونج، فى دار كريستيز فى هونج كونج، كانت اللوحة معروضة فى المزاد بقيمة ما بين 240 مليون دولار هونج كونج إلى 320 مليون دولار هونج كونج

يشار إلى أن اللوحة الفنية، التي اشتراها "شخص أسيوى"  كان يملكها جامع مقتنبات أمريكى، اشتراها فى عام 2012 من دار سوثبى فى لندن مقابل 5.5 مليون جنيه إسترليني فقط.

وتعود لوحة "المحارب" لـ باسكيات، إلى أكثر فترات الفنان إبداعًا واستحسانًا 1982، وعُرضت هذه النسخة لأول مرة فى جاليرى أكيرا إيكيدا بطوكيو فى عام 1983، وأدرجت فى معرض جان ميشيل باسكيات لعام 2019، بـ مركز دراسة مؤسسة برانت للفنون فى مدينة نيويورك.

لوحة باسكيات
لوحة باسكيات

 

لوحة ساشا جفرى

بيعت أكبر لوحة من القماش فى العالم بمبلغ 62 مليون دولار فى دبى، لتصبح بذلك ثانى أغلى لوحة تباع فى مزاد لفنان على قيد الحياة، اللوحة اسمها "رحلة الإنسانية" وهى من أعمال الرسام البريطانى ساشا جفرى ومُسجلة فى موسوعة جينيس للأرقام القياسية كأكبر لوحة مرسومة على القماش فى العالم، حسبنا ذكرت وكالات الأنباء.

رُسمت اللوحة على قطعة قماش كبيرة فى أرضية قاعة الرقص بفندق أتلانتس فى دبى على مدى سبعة أشهر خلال جائحة فيروس كورونا، وتم تقسيمها إلى 70 قطعة من أجل بيعها، اشترى اللوحة أندريه عبدون، وهو فرنسى يعيش فى دبى ويعمل فى مجال العملات المشفرة.

وكان جفرى يستهدف جمع 30 مليون دولار من بيع اللوحة، التى تبلغ مساحتها 1980 مترا مربعا من القماش، فى صورة قطع وتخصيص العائد لأعمال خيرية لكن عبدون طرح سعرا للوحة كاملة.

وقال عبدون إنه يبحث "خطوة ثانية" للوحة، على أمل أن يجمع مزيدا من المال للأعمال الخيرية، دون أن يخوض فى مزيد من التفاصيل. وينوى حاليا ترك اللوحة فى دبي.

اللوحة الفنية
اللوحة الفنية

 

لوحة بانكسى

واصل الفنان المجهول بانكسى تحطيم الأرقام القياسية وباع لوحته المعروضة فى مزاد كريستيز، التى تعبر عن العاملين بالصحة فى بريطانيا خلال جائحة كورونا بمبلغ 16.8 مليون جنيه إسترلينى، بعدما كان السعر المتوقع لها 2.5 مليون فقط، حسبما أعلنت دار مزادات كريستى، وستذهب عائدات البيع لتمويل منظمات الصحة والجمعيات الخيرية فى أنحاء المملكة المتحدة، وفقا للدار.

كان بانكسى قد أهدى اللوحة إلى مستشفى ساوثهامبتون، وذلك أثناء الموجة الأولى من وباء فيروس كورونا، مع ملاحظة تقول: "شكرًا على كل ما تفعلونه".

وتُظهر الصورة المرسومة طفلاً يلعب بدمى الأبطال الخارقين، بينما يتم التخلص من باتمان وسبايدرمان فى سلة المهملات، ويمسك الطفل بشخصية ممرضة.

وكتب بانكسى على اللوحة "شكرًا على كل ما تفعلوه، أتمنى أن يضفى هذا إشراقًا على المكان قليلاً، حتى لو كان بالأبيض والأسود فقط".

لوحة بانكسى
لوحة بانكسى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة