"بسرعة الصاروخ".. هل يصل إنترنت إيلون ماسك الفضائي من ستارلينك إلى مصر قريبا؟

الإثنين، 08 مارس 2021 07:22 م
"بسرعة الصاروخ".. هل يصل إنترنت إيلون ماسك الفضائي من ستارلينك إلى مصر قريبا؟ تامر إمام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ناقشت حلقة برنامج Tech7 الذي يقدمه تامر إمام ويذاع عبر تليفزيون "اليوم السابع"، إمكانية وصول الإنترنت الفضائي من ستارلينك إلى مصر، في ظل قيام بعض مستخدمي السوشيال ميديا بمشاركة معلومات عن وصوله لمصر بعد عام تقريبا.
 
ووصل مستخدمو الإنترنت في مصر لمرحلة الغضب من ضعف السرعات مما دفعهم للبحث عن بدائل، ولذلك استعرضت حلقة البرنامج كل التفاصيل المتعلقة بالإنترنت الفضائي من ستارلينك.
بداية فكرة الإنترنت الفضائي
 
 
البداية كانت عام 2015 حينما قرر إيلون ماسك الملياردير الأمريكي الشهير إطلاق شركة ستارلينك لتوصيل الإنترنت الفضائي للعام.
وبالفعل عام 2018 تم إجراء تجارب ناجحة في بعض الدول، وانتشر الأمر لدرجة إن ستارلينك بات لديها 10 آلاف قمر صناعي لتوصيل الإنترنت للعالم.
الإنترنت الفضائي من ستارلينك سرعته كبيرة جدا وتصل لـ 100 ميجابايت في الثانية، وعدة دول حول العالم تطالب الشركة بتوصيله سريعا، خاصة تلك الدول المحرومة من الانترنت أو التي تعاني من ضعف السرعات.
 

كيف يعمل الإنترنت الفضائي؟

سؤال يراود البعض حول طريقة عمل الإنترنت الفضائي، والإجابة بسيطة، حيث إن فكرته تشبه كثيرا فكرة استقبال القنوات الفضائية، فكل ما نحتاج إليه لتوصيل الإنترنت الفضائي هو وجود طبق يتم ضبطه تجاه القمر الصناعي، ثم راوتر يقوم باستقبال الإنترنت من الطبق، بجانب وجود تطبيق عبر الموبايل لتعريف المستخدم بطريقة ضبط الخدمة.
 

متى يصل الإنترنت الفضائي إلى مصر؟

بالفعل بدأت شركة ستارلينك في وضع خريطة زمنية لوصول الخدمة لدول العالم كلها، وبالاستفسار عن موعد وصول الخدمة لمصر من خلال الموقع الرسمي للشركة، كانت الإجابة أن الشركة تخطط لإطلاقها في مصر عام 2022.
 

هل سيتم السماح بوصول الإنترنت الفضائي إلى مصر؟

الإجابة سهلة وبسيطة، حيث أنه وفقا لقانون تنظيم الاتصالات المصري يحق لأي شركة تقديم خدمة الإنترنت الفضائي لكن هذا الأمر يتم من خلال طريقتين، الأولى هي الحصول على ترخيص مباشر من جهاز تنظيم الاتصالات لتقديم الخدمة للجمهور، والثاني هو التعاقد تجاريا مع إحدى الشركات المالكة لترخيص تقديم خدمات VSAT داخل مصر، ولكن يجب أيضا الحصول على موافقة جهاز تنظيم الاتصالات.
 

ما هو سعر اشتراك خدمات الإنترنت الفضائي؟

التكلفة المعلنة من شركة ستارلينك هي 99 دولار مقابل الاشتراك الشهري، حوالي 1500 جنيه، بجانب تكلفة الأجهزة اللازمة لاستقبال الخدمة وهي الطبق والراوتر.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة