أكرم القصاص - علا الشافعي

المرأة الحكيمة.. تعرف على أبرز 4 نساء فلاسفة فى العصور القديمة

الخميس، 01 أبريل 2021 12:00 ص
المرأة الحكيمة.. تعرف على أبرز 4 نساء فلاسفة فى العصور القديمة الفلاسفة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عندما نستحضر الفلاسفة القدامى فإن الصورة التى تتبادر إلى ذهنا قد تكون لـ سقراط الذى يتحدث مع الشباب فى الشمس، أو أرسطو الذى يحاضر فلسفته بين أعمدة المعابد، لكن ماذا عن "سوسيبترا" الصوفية والأفلاطونية التى كانت معلمة ونالت شهر أكبر من زوجها يوستاثيوس؟.

لقد شكلت النساء تطور الفلسفة، على الرغم من أن كتاباتهن إلى حد كبير لم يقدر لها الاستمرار، إلا أن أثر ما قدموه كان كبيرا على معاصريهم، وأصواتهن تتردد صداها عبر العصور، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع theconversation.

وبعد أكثر من ألفى عام، لا تزال النساء اللاتى يتسمن بالكلام الفلسفى يكافحن من أجل سماع أصواتهن، ومن هنا سوف نستعرض أربع فلاسفة قديمات يجب أن تعرفهن.

 

1- أسباسيا ميليتس

كانت أسباسيا من ميليتوس (عاشت فى عام 400 قبل الميلاد) أشهر امرأة فى أثينا، على الرغم من كونها أجنبية، فقد أصبحت عشيقة بريكليس، زعيم أثينا فى بداية الحرب البيلوبونيسية.

لم يتم تذكرها لجمالها الآسر فحسب، لكن أيضًا لعقلها، أطلق سقراط على أسباسيا لقب "أستاذة" ويقول إنه تعلم منها كيفية بناء خطابات مقنعة.

 

2- كليا

كانت كليا (عاشت فى عام 100 م) كاهنة فى دلفى – لعبت دورا سياسيا وفكريا محترما للغاية فى العالم القديم، وقد تلقى الممارسون الدينيون فى الضريح طلبات متكررة من قادة العالم للحصول على مشورات منها حول الأمور السياسية.

 

3- سوسيبترا

كانت سوسيبترا تعيش فى القرن الرابع الميلادى، وكانت لديها مهنة تعليمية ناجحة جنبًا إلى جنب مع حياة أسرية راضية، فبعد تعليمها  التصوف لتلاميذها، أصبحت تدرس الأفلاطونية الحديثة، حيث قام بتفسير النصوص الصعبة وتوسط المعرفة الإلهية.

 

4- ماكرينا

ماكرينا (عاشت فى الفترة بين عامى 330-379 م) بين عشرة أفراد فى عائلة مسيحية واسعة النطاق وذات نفوذ ومثقفة جدًا فى كابادوكيا، وحافظت على أسرتها من خلال عقلها الحاد وروحها المتدينة وإرادتها القوية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة