أكرم القصاص - علا الشافعي

المساجد تتزين لاستقبال شهر رمضان.. مديريات الأوقاف تطلق حملات تعقيم المساجد للحد من انتشار كورونا.. وتؤكد: الالتزام بالتوجيهات أمر حتمى.. الكمامة والمصلى الشخصى والتباعد أبرز التعليمات لاستمرار فتح المساجد..صور

الأحد، 11 أبريل 2021 04:30 م
المساجد تتزين لاستقبال شهر رمضان.. مديريات الأوقاف تطلق حملات تعقيم المساجد للحد من انتشار كورونا.. وتؤكد: الالتزام بالتوجيهات أمر حتمى.. الكمامة والمصلى الشخصى والتباعد أبرز التعليمات لاستمرار فتح المساجد..صور
المحافظات: إبراهيم سالم – أسماء بدر – السيد فلاح – أحمد مرعى – محمد طارق – سيد نون – إيمان مهنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إجراءات مشددة أعلنتها وزارة الأوقاف إلى جانب الحملة المكبرة التى أطلقتها لتعقيم وتنظيف المساجد استعدادا لاستقبال المصلين بشهر رمضان المبارك، وذلك للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، لتكون على رأس الإجراءات الإحترازية ارتداء الكمامة، واصطحاب المصلى الشخصى، ومراعاة مسافات التباعد الاجتماعى، إلى جانب استمرار عدم فتح دورات المياه، واستمرار عدم فتح الأضرحة، وأيضا عدم السماح بإقامة أى مناسبات اجتماعية بالمساجد أو ملحقاتها، واستمرار قصر صلاة الجنازة على الأماكن المفتوحة فى غير أوقات الصلاة الراتبة.

تعقيم-مساجد-الإسكاعيلية

كما تضمنت تعليمات وزارة الأوقاف بشأن الشهر الكريم، عدم السماح بإقامة أية موائد إفطار أو نحوه لا بالمساجد ولا بساحاتها ولا بملحقاتها، وعدم السماح بالاعتكاف أو صلاة التهجد بالمساجد، مع السماح بصلاة القيام مع مراعاة التخفيف بما لا يتجاوز نصف ساعة دون إلقاء أى دروس أو خواطر دعوية، أا بالنسبة لمصليات السيدات بالمساجد الكبرى والجامعة فلا مانع من فتحها لصلاة العشاء والتراويح لهن بشرط ملائمة المكان وتحت إشراف كامل لواعظة أو مشرفة معتمدة من المديرية مع مراعاة جميع الضوابط الاحترازية وعدم السماح باصطحاب الأطفال أو أى أطعمة أو مشروبات أيا كان نوعها على الإطلاق، وعدم قيام الواعظة بإلقاء أى دروس أو خواطر، أما الفتح فى جميع الصلوات فلا بد من توفر الواعظات المشرفات على مدار جميع الصلوات بجدول مسبق معتمد من رئيس القطاع الدينى.

 واقتصرت الأوقاف، العمل بالمساجد على الصلاة وخطبة الجمعة بما لا يزيد على عشر دقائق فى الخطبة على النحو المتبع، واستمرار فتح المساجد قبل الصلاة بعشر دقائق وغلقها بعد الصلاة بما في ذلك صلاة التراويح، واستمرار تعليق جميع الأنشطة الدعوية من الدروس والقوافل وحلقات التحفيظ وخلافه، والتنبيه مشددًا على جميع العاملين بالأوقاف بتطبيق هذه الضوابط بكل حسم وحزم.

تعقيم-مسجد-أبو-العباس-بالإسمندرية

"أوقاف القليوبية" تطلق حملة تعقيم للمساجد استعدادا لشهر رمضان المبارك

فى البداية أعلن الشيخ صفوت أبو السعود وكيل وزارة الأوقاف بالقليوبية، أنه تم إطلاق حملة تطهير وتعقيم مكبرة بالمساجد على مستوى المحافظة استعدادا لاستقبال شهر رمضان المبارك، وذلك للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، والحفاظ على استمرارية فتح المساجد أمام المصلين طوال الشهر المبارك.

وأكد "أبو السعود" فى تصريحات صحفية، أن تم نشر تعليمات لفتح المساجد والزوايا خلال شهر رمضان المبارك، والتى تضمنت أنه سيتم فتح المساجد قبل الصلاة بـ 10 دقائق فقط وغلق المسجد بعد انتهاء كل صلاة مباشرة، وعدم التواجد بالمسجد فى غير أوقات الصلاة، وحظر إقامة أي موائد رمضانية بالمساجد أو محيطها.

حملات-تنظيف-المساجد

وأوضح، أنه تم التأكيد على حظر ومنع وجود مبردات المياه ورفعها من المساجد، وعدم إقامة صلاة الجنازة بالمساجد لحين إشعار آخر، والالتزام بالإجراءات الاحترازية أثناء التواجد بالمسجد، منها "الوضوء بالمنزل، وسجادة الصلاة، والكمامة، والتباعد بين المصلين"، وفتح المساجد لمدة ساعة واحدة لصلاتى العشاء والتراويح، موضحا أنه تم التأكيد بأنه فى حالة عدم الالتزام بهذا التعليمات سوف يتم غلق المسجد.

حملة-تعقيم-المساجد-بالإسماعيلية

"أوقاف الإسكندرية" تعقم مسجد أبو العباس استعدادا لشهر رمضان

فيما واصلت مديرية الأوقاف بالإسكندرية، تطهير وتعقيم المساجد استعدادا لشهر رمضان المبارك وصلاة التراويح وسط إجراءات وقائية واحترازية مشددة من قبل وزارة الأوقاف.

وقال الشيخ محمد خشبة وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية، إنه سيتم تعقيم المساجد التى سيتم فتحها فى شهر رمضان للصلاة وصلاة التراويح، مضيفا فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه تم عقد اجتماعات مكثفة لوضع خطة لمتابعة المساجد على مختلف الإدارات ولجان مرورية مختلفة للتأكد من تنفيذ التعليمات والإجراءات.

 

أوقاف الإسماعيلية تطلق حملة موسعة لنظافة وتعقيم المساجد قبل شهر رمضان

وبدورها أطلقت مديرية أوقاف الإسماعيلية حملة الموسعة، لنظافة وتعقيم المساجد على مستوى المحافظة، استعدادًا لشهر رمضان المبارك، وذلك في إطار حرص وزارة الأوقاف على تهيئة المساجد لاستقبال شهر رمضان المعظم 1442هــ – 2021م، وتنفيذًا لتعليمات الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، وإسهامًا منها في الحفاظ على النفس البشرية، مؤكدةً أن الالتزام بالإجراءات والضوابط الاحترازية أهم السبل لمواجهة الوباء، وطريق من طرق النجاة.

وأوضح الدكتور صبري عبادة، وكيل وزارة الأوقاف بالإسماعيلية، أن جميع الأئمة والعاملين بمديرية أوقاف الإسماعيلية، لا يدخرون وسعًا في خدمة بيوت الله عزّ وجل وتعقيم المساجد وتطهيرها عقب كل صلاة، وخاصة في شهر رمضان المبارك، موضحًا فضيلته، أن القيام على نظافة المساجد والإسهام في تطهيرها من تعاليم الإسلام، ومظهر من مظاهر الرقي والحضارة.

 

أوقاف الأقصر تطلق حملات تعقيم وتطهير للمساجد على مدار يومين

فيما أعلن الشيخ سيد محمد عبد الدايم، محمود وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة الأقصر، أنه بناء على تعليمات الوزارة واستمراراً للعمل بالإجراءات الاحترازية، تقرر أن يتم البدء فى حملة لتعقيم وتطهير المساجد بالمديرية اليوم الأربعاء وغدا الخميس، فى إطار المتابعة المستمرة للعمل الدعوى بالمساجد والإدارات التابعة لمديرية أوقاف الأقصر.

وأضاف وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة الأقصر، لـ"اليوم السابع"، أنه تم البدء فى حملة التعقيم والتطهير داخل المساجد حفاظاً على الصحة العامة للعاملين والمواطنين المترددين عليها كل فى نطاق اختصاصه الجغرافى، مع المتابعة الشخصية من كافة مديرى الإدارات لهذا الأمر، والمتابعة المستمرة مع إدارة الدعوة وذلك طبقاً لتوجيهات وزارة الأوقاف.

مساجد-القليوبية

مديريات الأوقاف بالغربية والسويس والشرقية تبدأ تعقيم المساجد استعدادا لرمضان

وفى هذا السياق بدأت مديريات الأوقاف بالغربية والسويس والشرقية، حملات موسعة لتعقيم وتنظيف المساجد، وذلك فى إطار حرص وزارة الأوقاف على تهيئة المساجد لاستقبال شهر رمضان المعظم.

ففي الغربية بدأت مديرية الأوقاف حملتها الموسعة لنظافة وتعقيم وتطهير المساجد؛ استعدادًا لاستقبال شهر رمضان المبارك، مع مراعاة الإجراءات الاحترازية والضوابط الوقائية الخاصة بفيروس كورونا المستجد.

وأكد مدير المديرية أن من علامة حب الله (عز وجل) للعبد والفوز بظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله، حب المساجد وتعلق القلب بها ، والقيام على جميع شئونها ، لقول النبي (صلى الله عليه وسلم): (سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللَّهُ في ظِلِّهِ يَوْمَ لا ظِلَّ إلَّا ظِلُّهُ: إِمامٌ عادِلٌ، وشابٌّ نَشَأَ فِي عِبَادَةِ ربه ، وَرَجُلٌ قَلْبُهُ مُعَلَّقٌ بالمَسَاجِدِ...)  ، وأن المشاركة المجتمعية تعكس وعي المصلين واهتمامهم بنظافة بيوت الله (عز وجل) وتطهيرها، ونسأله تعالى أن يحفظ بلادنا من كل مكروه وسوء .

وفى السويس، تواصل مديرية أوقاف السويس، حملاتها الموسعة لنظافة وتعقيم المساجد، مع الالتزام بجميع الإجراءات الاحترازية والضوابط الوقائية الخاصة بفيروس كورونا المستجد.

وأكد مدير مديرية أوقاف السويس، أن عدم الالتزام بالإجراءات والضوابط الاحترازية يؤدي إلى انتشار الوباء، وأن القيام على نظافة المساجد وطهارتها وتعقيمها من أهم أولوياتنا، وخاصة في شهر رمضان الفضيل، وسائلا الله (عز وجل) أن يرفع عن بلادنا البلاء، ويحفظ مصر وأهلها من كل سوء وسائر بلاد العالمين.

كما قامت مديرية أوقاف الشرقية، بحملة واسعة لنظافة المساجد وتعقيمها وتطهيرها؛ استعدادًا لاستقبال شهر رمضان الكريم ، مع مراعاة الإجراءات الاحترازية والضوابط الوقائية الخاصة بفيروس كورونا المستجد .

وأكد مدير المديرية أن بيوت الله (عز وجل) منارة أهل الإيمان، وأن المساهمة في نظافتها وتعقيمها مشاركة في الحفاظ على النفس البشرية ، وتعظيمًا لشعائر الله.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة