أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحة العالمية: فوائد الحصول على لقاحات كورونا أكثر من ضررها.. وتؤكد: الزيادة فى حالات الإصابة بالفيروس مقلقة للغاية.. والمدير الإقليمى: 30 مليون جرعة حصل عليها مواطنو شرق المتوسط.. ويحسم الجدل حول معايير الحج

الأربعاء، 14 أبريل 2021 04:00 م
الصحة العالمية: فوائد الحصول على لقاحات كورونا أكثر من ضررها.. وتؤكد: الزيادة فى حالات الإصابة بالفيروس مقلقة للغاية.. والمدير الإقليمى: 30 مليون جرعة حصل عليها مواطنو شرق المتوسط.. ويحسم الجدل حول معايير الحج منظمة الصحة العالمية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور أحمد المنظرى المدير الإقليمى لمنظمة الصحة العالمية باقليم شرق المتوسط أن العالم يشهد زيادة في عدد الإصابات الخاصة بكورونا وقال : سبعة أسابيع متتالية من تزايد الحالات، وأربعة أسابيع من تزايد الوفيات.
 
وقال الدكتور أحمد المنظرى المدير الإقليمى لمنظمة الصحة العالمية باقليم شرق المتوسط خلال مؤتمر صحفي اليوم أبلغ 12 بلدًا من أصل 22 بلدًا في إقليم شرق المتوسط عن زيادة في حالات الإصابة الأسبوع الماضي مقارنةً بالأسبوع الذي سبقه، كما أَبلغ 11 بلدًا عن زيادة في الوفيات.
 
وتابع : بوجة عام، ارتفع عدد الحالات والوفيات الجديدة في الإقليم بنسبة 22% و17% على التوالي في الأسبوع الماضي مقارنةً بالأسبوع الذي سبقه وهذا يعني إصابة أكثر من 364113 شخصًا بكوفيد-19، ووفاة 4415 شخصًا للأسف في الأسبوع الماضي وحده.
 
وأضاف : تعكس هذه الزيادة في الحالات اتجاهًا يبعث على القلق؛ وهو أن العديد من المواطنين في جميع أنحاء الإقليم لا يزالون غير مُدركين لخطورة الوضع، ولا يلتزمون بالتدابير الوقائية التي أثبتت فعاليتها في وقف سريان العدوى. 
 
وقال : أواد  أن أُؤكِّد هنا أن الإجراءات التي ما زلنا نُطالب بالالتزام بها مرارًا وتكرارًا يمكن أن تُنقِذ حياتكم، أو حياة أحبَّائكم وتابع : ويساورنا القلق على وجه الخصوص من أن الوضع الحالي قد يتفاقم خلال شهر رمضان إذا لم يلتزم الناس بالتدابير الاجتماعية التي أثبتت جدواها.
 
وأوضح ضرورة اتباع التدابير الصحية والاجتماعية التي أثبتت فعاليتها في وقف سريان العدوى وإنقاذ الأرواح، ومنها التباعد البدني، وارتداء الكمامات، ونظافة اليدين، والتهوية الجيدة، والترصُّد، والاختبار، وتتبُّع المخالِطين، والعزل، والحجر الصحي.
 
ومن شأن الإجراءات التي تتخذها الحكومات والأفراد خلال الأسابيع القادمة أن تُحدِّد مسار الجائحة في الأشهر المقبلة، ويتوافر لدينا جميع الوسائل لاحتواء كوفيد-19. وتقع على عاتقنا مسؤولية استخدام هذه الوسائل استخدامًا مسؤولًا ومُتَّسقًا، واتباع نهج مُنسَّق وشامل.
 
وقال: "أصبحت اللقاحات متوفِّرة الآن في جميع بلدان الإقليم، وهي أداة رئيسية لاحتواء المرض وبوجه عام، فقد بدأ 21 بلدًا من أصل 22 بلدًا في تقديم التطعيمات للسُّكان، حيث تلقَّى الناس أكثر من 30 مليون جرعة من لقاحات كوفيد-19 حتى الآن في جميع أنحاء الإقليم".
 
واستكمل: استعرضت اللجنة الاستشارية العالمية المعنية بمأمونية اللقاحات التابعة للمنظمة المعلومات المتاحة عن لقاح أسترازينيكا، وأفادت بأن العلاقة السببية بين اللقاح وحدوث جلطات دموية مصحوبة بانخفاض الصفيحات الدموية أمرٌ معقول في ظاهره، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الاستقصاء ولا تزال المنظمة تُوصِي بأن منافع اللقاح تفوق مخاطر هذه الآثار الجانبية النادرة للغاية.
 
وأُوضِّح أن جميع اللقاحات والأدوية تنطوي على آثار جانبية، غير أن مخاطر المرض الوخيم والوفيات الناجمة عن كوفيد-19 أعلى من الآثار الجانبية الضئيلة للغاية التي قد ينطوي عليها استخدام اللقاح، وحث الجميع على استقاء المعلومات من منظمة الصحة العالمية والسُلطات الصحية الوطنية بصفتهما المصدرين الرئيسيين للمعلومات عن اللقاحات، وتجنُّب نشر المعلومات غير الدقيقة أو المُضلِّلة أو الاستماع إليها.
 
وأكد الدكتور أحمد المنظرى، المدير الإقليمى لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط أن المملكة العربية السعودية لم تعلن الإجراءات والضوابط التى يتم اتخاذها خلال موسم الحج وتابع: "لم يحدد بعد إلزام الحجاج بالتطعيم من عدمة كشرط لأداء المناسك".

وقال الدكتور أحمد المنظرى، المدير الإقليمى لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط إن نسبة حدوث الجلطات بلقاح جونسون آند جونسون وصلت لواحد في المليون وتم وقف التطعيم بلقاح جونسون فى أمريكا.
 
أكدت الدكتورة  داليا سمهوري، مدير برنامج الاستعداد للطوارئ واللوائح الصحية الدولية، منظمة الصحة العالمية أن الحصول لقاح كورونا في نهار رمضان لا يفطر وتابعت هناك عدد من الفتاوى صدرت بذلك.

وأضافت الدكتورة  داليا سمهوري، مدير برنامج الاستعداد للطوارئ واللوائح الصحية الدولية، منظمة الصحة العالمية أن اللقاح له اعراض جانبية وينبغى عمل متابعة دقيقة للحالات التى حصلت عليه.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة