أكرم القصاص - علا الشافعي

القصر المهجور فى الغربية.. بناه على باشا غنيم وأهداه لزوجته.. تحفة معمارية تسكنها الخفافيش والخارجين عن القانون والمدمنين.. القصر حائر بين" روتين" الأوقاف والآثار.. ومطالب بانقاذه من الانهيار.. صور

الجمعة، 16 أبريل 2021 01:30 م
القصر المهجور فى الغربية.. بناه على باشا غنيم وأهداه لزوجته.. تحفة معمارية تسكنها الخفافيش والخارجين عن القانون والمدمنين.. القصر حائر بين" روتين" الأوقاف والآثار.. ومطالب بانقاذه من الانهيار.. صور القصر المهجور فى الغربية
الغربية _ مصطفى عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هو تحفة معمارية على  الطراز الرفيع، أنشأه على باشا غنيم أحد أعيان مدينة سمنود فى القرن التاسع عشر، وأهداه لزوجته فاطمه أحمد شنن ابنة أحد أعيان مدينة طنطا لعدم انجابهما أطفالا، وتم تسجيل القصر باسمها بوثيقة رسمية بمحكمة طنطا، وقبل وفاة على باشا غنيم تم إهداء القصر لوزارة الأوقاف كوقف خيري.

القصر المهجور فى الغربية (3)

قصر على باشا غنيم بمدينة سمنود، بمحافظة الغربية، تم استخدامه كمقر لمركز شرطة سمنود، ثم مقرا للسجل المدنى، وبعد ذلك تم إخلاء القصر وتحول لمكان مهجور وبيئة خصبة للخارجين عن القانون ومدمنى المخدرات ويسكنه الآلاف من الخفافيش.

القصر المهجور فى الغربية (16)

يقول الدكتور محمد الأجاوي، مدير الآثار الإسلامية والقبطية بسمنود، أن القصر يتبع العمارة المدنية المندرجة تحت الآثار الإسلامية، وهو ملك لوزارة الأوقاف المصرية، وهو من أهم قصور محافظة الغربية، ويرجع تاريخ إنشاؤه لأواخر القرن التاسع عشر فى عصر محمد على والذى قام بإنشائه على السيد غنيم، على مساحة ألف متر مربع.

القصر المهجور فى الغربية (17)

وأضاف الأجاوى، أن على باشا غنيم أهدى القصر لزوجته فاطمة أحمد شنن كناية عن حبه لها خاصة لعدم إنجابهما أطفالا، مشيرا إلى أن القصر تم التبرع به لهيئة الأوقاف المصرية كوقف خيري، وتعرض القصر للإهمال الشديد، مضيفا أن القصر تم تسجيله كآثر عام 1998، وتقوم وزارة الآثار بالإشراف عليه.

القصر المهجور فى الغربية (4)

وأوضح مدير الأثار الإسلامية، أن القصر تم تأجيره كمدرسة لفترة، ثم بعد ذلك كمقر لمركز شرطة سمنود، والسجل المدني، وبعد ذلك تم إخلاء القصر وأصبح مهجورا منذ 12عاما.

القصر المهجور فى الغربية (5)

وتابع" الأجاوي"، أن المادة 30 من قانون حماية الآثار تنص على تحمل الجهة المالكة نفقات أعمال ترميم تحت إشراف من وزارة الآثار، مؤكدا أن هذا الأمر عالق منذ سنوات طويلة، بسبب الروتين وعدم موافقة وزارة الأوقاف على ترميم القصر للحفاظ على المبنى بحالته الإنشائية ذات الزخارف والطراز المعمارى الفريد.

القصر المهجور فى الغربية (1)

وأكد الأجاوى، أن هناك مخاطبات متعددة لوزارة الأوقاف ولكن حتى الآن لم نجد أى تحرك أو خطوات جادة لإنقاذ القصر من الإهمال والحالة السيئة التى وصل إليها، مشيرا إلى أن القصر يحتوى على عدد كبير من الغرف ذات الطراز المعمارى الرائع، وأسقفها مزينة بلوحات فنية، وأيضا يوجد بها بلاط، ودرجات السلم من الرخام الإيطالى المستورد.

القصر المهجور فى الغربية (2)

وأكد مدير عام الأثار، أن القصر أصبح مرتعا للخارجين عن القانون والمدمنين، وأيضا تسكنه الآلاف من الخفافيش بعد أن اصبح بيئة خصبة لها، مطالبا بضرورة إهتمام وزارة الأوقاف بالقصر والموافقة على ترميمه حفاظا على مكانته التاريخية، مقدما إقتراح بترميم القصر وتحويله لفندق بنفس الطراز المقام عليه، لإستقبال الزائرين من دول العالم الذين يحضرون لكنيسة السيدة العذراء إحدى محطات مسار العائلة المقدسة، والإستفادة من هذا المبنى بدلا من أن يكون بيئة خصبة لإيواء الخارجين عن القانون.

القصر المهجور فى الغربية (6)
 

 

القصر المهجور فى الغربية (7)
 

 

القصر المهجور فى الغربية (8)
 

 

القصر المهجور فى الغربية (9)
 

 

القصر المهجور فى الغربية (10)
 

 

القصر المهجور فى الغربية (11)
 

 

القصر المهجور فى الغربية (12)
 

 

القصر المهجور فى الغربية (13)
 

 

القصر المهجور فى الغربية (14)
 

 

القصر المهجور فى الغربية (15)
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة