صناع بهجة رمضان.. اعرف مين صاحب فكرة فوازير "عمو فؤاد" وأجره كان كام

السبت، 17 أبريل 2021 06:00 م
صناع بهجة رمضان.. اعرف مين صاحب فكرة فوازير "عمو فؤاد" وأجره كان كام فؤاد المهندس
سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"عمو فؤاد بيلف بلاد راح أمريكا جه من أمريكا لف الدنيا بحالها وعاد.. لفيت أنا لفيت الدنيا ما خليت.. لاسبت لا شارع ولا بيت"، لا يمكن أن يمر شهر رمضان دون أن يتذكر جيل الثمانينات هذه الكلمات من فوازير "عمو فؤاد" التى قدمها مهندس الكوميديا الراحل فؤاد المهندس فقد كانت من الثوابث الرمضانية لمدة  10 سنوات بدأت في 1983 بـ "عمو فؤاد أدانا ميعاد " وتوالت المواسم حتى أوائل التسعينيات، قدم خلالها عمو فؤاد إدانا معاد، وعمو فؤاد رايح يصطاد، وعمو فؤاد بيلف بلاد، وعمو فؤاد راجع يا ولاد، وعمو فؤاد رايح الاستاد، وعمو فؤاد ويا الأجداد، وعمو فؤاد والسياحة،  وكان آخر موسم ما قدمه في بداية التسعينيات  "عمو فؤاد والقناة الفضائية مصر أم الدنيا".
 
فوازير عمو فؤاد (1)
فوازير عمو فؤاد 

قدمت فوازير عمو فؤاد المعلومة في محتوي كوميدى نال حب الكبار قبل الصغار، فكانت الساعة 3:30 عصرا هى التوقيت الرسمي الذى تجتمع فيه الأسر المصرية لسماع فزورة عمو فؤاد في حلقة مدتها 15 دقيقة، حيث اعتمد على تقديم المعلومات بشكل مبسط وبابتسامة لا تغيب عن وجهه ليطلب من المشاهدين حل الفزورة، وكانت الفوازير من إخراج الرائد التليفزيونى ومؤسس القناة الثالثة محمد رجائي، وتأليف مصطفى الشندويلى.

 
فوازير عمو فؤاد (3)
 فؤاد المهندس
 
وقد كشف رجائي في أحد البرامج التليفزيونية أن الراحل فؤاد المهندس كان أجره عن فوازير رمضان 60 ألف جنيه فقط، وهو أجر صغير مقارنة بالأجور الحالية والتى يتم احتسابها بالحلقة.
 
فوازير عمو فؤاد (2)
فؤاد المهندس

وأشار رجائي إلى أن فكرة فوازير عمو فؤاد جاءت عندما كان مسؤولًا عن برامج الأطفال في التليفزيون، حيث تلقى اقتراحًا من الفنان فؤاد المهندس لتقديم برنامج رمضانى للأطفال يحتوي على قصص من خلال الحيوانات مع تقديم سؤال بنهاية الحلقة، لافتا إلى أنه تم تطوير الفكرة حتى وصلت إلى شكلها النهائي.

وأوضح مخرج عمو فؤاد أن أبلة فضيلة رشحت لهم الكاتب مصطفى الشندويلي لتأليف الفوازير، ثم استكملها نجله شامخ.
 
وقد ساهمت فوازير عمو فؤاد في فتح الطريق أمام عدد من نجوم الشاشة مثل هانى رمزي ونسرين ووائل نور، مشيرا إلى أن اختيار الأطفال كان يتم من خلال طرح إعلان ويتقدم الأطفال للاختبار في مبنى الإذاعة والتليفزيون ويتم الاختيار من بينهم، ورغم مرور السنون إلا أن فوازير عمو فؤاد تظل راسخة في أذهان المصريين.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة