100 صورة عالمية.. "رجال وجمال فى نهر النيل" فى القرن الـ 19

الإثنين، 19 أبريل 2021 08:00 ص
100 صورة عالمية..  "رجال وجمال فى نهر النيل" فى القرن الـ 19 رجال وجمال
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشاهد، اليوم، صورة عن مصر تعود للقرن الـ 19، وفيها نرى رجالا مع جمالهم وسط ماء، وذلك عندما كان نهر النيل يفيض ويغطى أماكن كبيرة فى بر مصر قبل بناء السد العالى.

وقد جعل الله سبحانه وتعالى مصر منذ أن خلقها واحة فى الأرض، تملك خصوصية لا تجدها فى الكثير من الدول، وخصها بجمال طقسها ورزقها بنهر النيل الذى شكل حياة الناس وشكل طباعهم أيضا.

كان لفيضان النيل أهمية بالغة بالنسبة للحضارة المصرية، حيث كانت مياه الفيضان هى المصدر الرئيسي للزراعة فى مصر، وكان النيل يفيض من الجنوب إلى الشمال، حيث الدلتا، ويصب في البحر المتوسط، وفي الثقافة المصرية القديمة كان يمثل فيضان النيل بوابتهم للعالم المجهول.

فيضان النيل
 

يفيض النيل كل سنة حاملاً المياه المملوءة بالطمى، وعند انحسار المياه يتراكم الطمي على ضفتي النهر، مخصباً الأراضي، فيساعد على نمو الحاصلات الزراعية، وعندما يفيض النهر بكميات كبيرة من المياه كانت تبنى السدود لحماية القرى. وكان يعني الفيضان الصغير أو عدم حدوث الفيضان فقدان الخصوبة للأراضي الزراعية.

لم يعتقد المصريون القدماء أن الفيضان يأتي لهطول الأمطار على جبال الجنوب، ولكنهم كانوا يرجعونه لرضاء الإله حابى، وكانت الأمطار تملأ روافد وفروع الأنهار في الجنوب لتتجمع في النهاية بمجرى النيل.

وفى عام 1970، اكتمل بناء السد العالى فى أسوان، فمنع وصول الفيضان لمصر، حالياً يستخدم الفلاحون الأسمدة في زراعاتهم، لعدم وصول الطمي مع مياه النيل، ويتوقف وصول الفيضان وراء السد عند حدود السودان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة