أكرم القصاص - علا الشافعي

الدولة تعمر بيوت الله .. افتتاح 77 مسجداً جديداً لخدمة المصلين قبل شهر رمضان.. وزير الأوقاف يفتتح مسجد الصحابة بمدينة العمال بحي أبوهلال بالمنيا.. وأوقاف القليوبية تفتتح 5 مساجد بتكلفة 24 مليون جنيه.. صور

الجمعة، 02 أبريل 2021 03:35 م
الدولة تعمر بيوت الله .. افتتاح 77 مسجداً جديداً لخدمة المصلين قبل شهر رمضان.. وزير الأوقاف يفتتح مسجد الصحابة بمدينة العمال بحي أبوهلال بالمنيا.. وأوقاف القليوبية تفتتح 5 مساجد بتكلفة 24 مليون جنيه.. صور
المحافظات – أحمد مرعى - حسن عبد الغفار- هانى فتحى- إبراهيم سالم – سيد نون- صابر سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت محافظات مصر المختلفة، اليوم الجمعة، افتتاح وزارة الأوقاف، 77 مسجدًا بعد إحلالها وتجديدها، و15 مسجدًا بعد صيانتها وترميمها وإعادة تأهيلها بإجمالى (92) مسجدًا، ليكون إجمالى ما تم افتتاحه من أول سبتمبر 2020م حتى تاريخه (1205) مسجدًا، منها (1130) مسجدًا جديدًا إحلالاً وتجديدًا و(75) مسجدًا صيانة وترميمًا.

وفيما يلي يرصد "اليوم السابع" افتتاحات المساجد الجديدة بالمحافظات المختلفة:-

ففى محافظة المنيا افتتح الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، يرافقه الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة واللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا والدكتور خالد صديق المدير التنفيذي لصندوق تطوير العشوائيات، مسجد الصحابة، بمنطقة مدينة العمال بحي جنوب مدينة المنيا، وأدى الحضور، شعائر صلاة الجمعة من المسجد، حيث جرى نقلها على الهواء مباشرة على التليفزيون المصري، في إطار احتفالات المحافظة، بالعيد القومي رقم 102.

حضر الافتتاح الدكتور محمد أبوزيد نائب المحافظ  واللواء محمود خليل مدير آمن المنيا والدكتور مصطفي عبدالنبي رئيس جامعة المنيا والمهندس محمد النجار السكرتير العام للمحافظة والعقيد محمد حسن الكردي المستشار العسكري للمحافظة والعقيد محمد صلاح رئيس مدينة المنيا والشيخ سلامة عبدالرازق، وكيل وزارة الأوقاف بالمحافظة، وعدد من نواب البرلمان والشيوخ ووكلاء الوزارة ومديري المديريات الخدمية .

وتناول وزير الأوقاف في خطبته التنمية الشاملة والتي تجرى على أرض مصر، وهي التي تشمل الانسان من كل الجوانب وتشمل كذلك البنيان والعمران، فهذا المسجد كان زاوية صغيرة ، فتحول لمسجد كبير وتحولت المنطقة كلها من عشوائية الى روضة محفوظ  وبجوارها مدينة العمال ، في اطار خطة الدولة للتنمية الشاملة لتحويل المناطق العشوائية الى مناطق آمنة وهذا جزء من التنمية الشاملة ، إضافة الي مبادرة تطوير الريف المصري والتي أطلقها السيد رئيس الجمهورية ، ونحن هنا في المنيا تنطلق المبادرة في 5 مراكز وحوالي 192 قرية وهذا تأكيد على التنمية الشاملة .

وطالب بالسعي للحصول على الرزق وهي دعوة الله عز وجل لنا وعلينا اتقان العمل وصناعته ، ووجه تحيته لكل عامل وصانع وزارع ،مؤكدا أن التنمية الشاملة لابد لها من قوة تحميها ، فالاقتصاد لابد له من قوة تحميه والقوة تحتاج اقتصاد قوي يحميها والعلاقة بينهما طردية ، مقدما التحية لجيشنا الوطني الابي الذي يحمي ولا يبغي ، وشرطتنا عيون مصر الساهرة ،داعيا المولي عز وجل بحفظ بلادنا من كل مكروه أو سوء. وأوصى الحضور بالأيتام وطالب بعدم المساس بحقوقهم.

وعلى هامش زيارته للمحافظة، التقي وزير الأوقاف مع الأئمة والوعاظ بديوان عام المحافظة، حيث أكد على رسالة الإسلام بالحفاظ على الوطن ونشر المفاهيم السليمة وغير المغلوطة للدين، ووسطية الإسلام بين المواطنين بالمدن والقرى والنجوع، مؤكدا على الدور الجاد للائمة والوعاظ خلال شهر رمضان المبارك.

من جانبه ، قال محافظ المنيا، إن مسجد الصحابة يتوسط مشروعي تطوير روضة محفوظ، ومدينة العمال، بحي جنوب مدينة المنيا، والتي كانتا مدرجتين ضمن المناطق العشوائية غير الآمنة من الدرجة الثانية من حيث الخطورة، حيث تم التعاون بين المحافظة، وصندوق تطوير المناطق العشوائية، ضمن خطة تطوير منطقة مدينة العمال غير الآمنة، والتي بلغت تكلفة تطويرها حوالي 77 مليون جنيه.

أشار المحافظ، إلى أن المسجد يعد أحد إنجازات مشروع تطوير منطقة مدينة العمال حيث تم إدراج إعادة بناء مسجد الصحابة القديم، الواقع داخل منطقة التطوير وكانت مساحته لا تتجاوز 200م2، حيث تمت ازالته وإعادة انشاءه بتكلفة بلغت 5,4 مليون جنيهاً، على مساحة 400م2، ومكون من ثلاثة أدوار، ويشمل (صحن المسجد، ودورات للمياه، وميضأة، وغرف إدارية وخدمات، وقاعة مناسبات، ومكتبة)، هذا وسيفتتح وزير الأوقاف خلال جولته بمحافظة المنيا مسجد آل عياد (بقرية نجع على حسن، بقرية نزلة أسمنت)، بمركز ابوقرقاص.

وفى القليوبية أعلن الشيخ صفوت أبو السعود، وكيل وزارة الأوقاف بالقليوبية، افتتاح 5 مساجد بقرى ومدن المحافظة، لتضاف إلى المساجد التى تم افتتاحها ودخولها الخدمة مسبقا، وهم مساجد "عمرو بن العاص بالحى الخامس بالعبور، وسيدى شاور بمنشأة الكرام بشبين القناطر، وآل البيت بإسكان الشباب بالعبور، والعلمى بميت كنانة بطوخ، والفاروق بكفر سعد ببنها".

وأضاف "أبو السعود" في تصريحات لـ "اليوم السابع"، أن مسجد آل البيت بإسكان الشباب بمدينة العبور، مقام على مساحة 380 مترا، وبلغت تكلفته الإجمالية 4ملايين جنيه بالجهود الذاتية تحت إشراف وزارة الأوقاف المصرية، كما أن مسجد عمروبن العاص بالحى الخامس بمدينة العبور أيضا، أقيم على مساحة 800 متر، وبلغت تكلفته الإجمالية 7 ملايين جنيها بالجهود الذاتية تحت الإشراف الكامل والمتابعة من وزارة الأوقاف.

وأوضح مدير أوقاف القليوبية، أن مسجد العلمى بقرية ميت كنانة التابعة لإدارة أوقاف طوخ أقيم على مساحة 285 مترا، وبلغت تكلفته 3 ملايين جنيه، بالجهود الذاتية تحت الإشراف الكامل والمتابعة من وزارة الأوقاف، وأيضا مسجد الفاروق بكفر سعد ببنها مساحته 250متر، وبلغت تكلفته الإجمالية 3ملايين جنيه بالجهود الذاتية تحت الإشراف الكامل والمتابعة من وزارة الأوقاف، وأخيرا مسجد سيدى شاور بمنشأة الكرام التابعة لإدارة أوقاف شبين القناطر، ومساحته 775 مترا وبلغت تكلفته الإجمالية 7 ملايين جنيه بالجهود الذاتية تحت الإشراف الكامل والمتابعة من وزارة الأوقاف، وأوضح وكيل وزارة الأوقاف بالقليوبية، أنه بلغ إجمالى عدد المساجد التى تم افتتاحها خلال الفترة الأخيرة بلغت 21 مسجدا موزعة على قرى ومدن المحافظة، وفق الخطة التى أعلنتها الوزارة للمساجد الجديدة.

وفى السويس افتتح الشيخ ماجد راضي  وكيل وزارة الأوقاف وخالد سعداوي سكرتير عام المحافظة مسجد سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب بالصباح، كما افتتح الشيخ محمد فتحي مسلم مدير الدعوة مسجد بشائر النصر ببورتوفيق والشيخ خالد عبدالله احمد مدير إدارة أوقاف الجناين مسجد البطراوي بالجناين..

وتحدث " ماجد راضي " من فوق منبر مسجد سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب بالصباح " عن مفهوم التنمية الشاملة "، مشيرا أن الله عزوجل خلق الإنسان وخلق له كل أسباب الحياة ، فذلل له الأرض ومهدها وقدر فيها اقواتها، وجعلها صالحة لقيام حياة كريمة تسع الإنسانية كلها حيث يقول تعالي " والأرض وضعها للانام " ، ويقول سبحانه وتعالي " والأرض فرشناها فنعم الماهدون " ،ويقول جل شأنه " والأرض بعد ذلك دحاها * اخرج منها ماءها ومرعاها * والجبال ارساها * متاعا لكم ولانعامكم "   .

وتابع في خطبته أن الله تعالي أمر الإنسان أن يأخذ بأسباب العلم ليعمر الارض، ويستثمر الموارد الطبيعية التي خلقها الله سبحانه في الكون فيحقق التنمية الشاملة التي تعود بالنفع علي الفرد والمجتمع، حيث يقول سبحانه وتعالى " الله الذي خلق السماوات والارض وأنزل من السماء ماءً فأخرج به من الثمرات رزقا لكم وسخر لكم الفلك لتجري في البحر بأمره وسخر لكم الأنهار * وسخر لكم الشمس والقمر دائبين وسخر لكم الليل والنهار ".

وأضاف أن التنمية البشرية تتحقق باستثمار الطاقات البشرية وخاصة الشباب ،من حيث اعدادهم، وتنمية مواهبهم ،وحسن تاهيلهم، والدفع بهم في مجالات العمل المختلفة ،ولقد أولي النبي صلى الله عليه وسلم الشباب اهتماما كبيرا ومنحهم الثقة ،وتحملهم المسؤلية ، وكان الحسن البصري رحمه الله يقول : قدموا إلينا شبابكم فإنهم افرغ قلوبا،واحفظ لما سمعوا،فمن أراد الله أن يتمه له اتمه، وختم مبتهلا  الي الله داعيا  أن يحفظ مصرنا قيادة وارضا وشعبا وجندا من كل سوء وشر.

وفى الأقصر أعلن الشيخ سيد محمد عبد الدايم وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة الأقصر، أنه فى إطار الدور الدينى والوطنى والاجتماعى الذى تقوم به وزارة الأوقاف، وتحت رعاية الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، تم خلال الأسبوع الجارى فرش مسجد جديد من مساجد المديرية لخدمة المواطنين.

وأضاف وكيل أوقاف الأقصر، أنه يتم مواصلة العمل أسبوعياً فى فرش المساجد المختلفة بسجاد جديد من الوزارة، وتم الانتهاء من فرش "مسجد الشيخ موسى" بنجع دنقل بمركز ومدينة أرمنت والتابع لإدارة أوقاف أرمنت بالسجاد الجديد الوارد من الوزارة، موجهاً الشكر لجميع الجهات والهيئات والأشخاص الذين ساهموا فى فرش هذه المسجد.

وأكد الشيخ سيد محمد عبد الدايم، أنه قامت مديرية الأوقاف بمحافظة الأقصر اليوم الجمعة، بافتتاح مسجد "الرحمن الرحيم" بقرية الرزيقات قبلى بمدينة أرمنت، وذلك فى إطار الدور الدينى والوطنى والاجتماعى الذى تقوم به وزارة الأوقاف، موضحاً أنه سيتم افتتاح مسجد جديد من المساجد التى تم الانتهاء من بناؤها بالجهود الذاتية وهو "مسجد الرحمن الرحيم" بقرية الرزيقات قبلى بمركز ومدينة أرمنت، وذلك بحضور كل من قيادات الدعوة بالمديرية وإدارة أوقاف أرمنت، والعديد من القيادات التنفيذية والشعبية والبرلمانية والمواطنين، كما أنه قرر إنابة الشيخ صلاح نور عبد العال وكيل المديرية، بارتقاء المنبر وإلقاء خطبة الجمعة.

فيما تناول خطيب مسجد عمربن عبد العزيز ببنى سويف، الشيخ أحمد عبد العال في  خطبة جمعة" مفهوم التنمية الشاملة"، حيث أشار إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم حينما أقام الدولة الإسلامية في المدينة بعدما هاجر واستقر بها،استند على تحقيق أربع غايات ومقاصد أساسية وهي إطعام الطعام  وهو ما يتطلب عملاً جادا يشمل جميع مجالات الحياة من زراعة وصناعة وتجارة وغيرها ، بالإضافة إلى إفشاء السلام ، موضحا أن التنمية الشاملة  لا يمكن إنجازها بدون نظام عام بضبط للناس حياتهم وفق قوانين تحفظ المجتمع من الفوضى وليسود السلام والعدل ، إضافة إلى صلة الأرحام بمفهومها الشامل والأعم من خلال التواصل والتقارب بين شعوب الأرض ، فيما تناول الملف المقصد الرابع صلاة العبد بالليل والناس نيام ، وهي علاقة خاصة وسرية بين العبد وربه

 وأكد خطيب الجمعة، أن الدين الإسلامي دين شامل ومتكامل وتضمنت مفاهيمه وأركانه تلك المفاهيم التي تنبنى عليها أهداف التنمية الشاملة ، مشيرا إلى  أن الدولة المصرية حاليا ، نفذت وحققت خطوات واضحة لتحقيق التنمية الشاملة بمفهومها الحديث والمتكامل ، وذلك يؤكد على أن الدولة المصرية الحديثة تسير بخطى مدروسة نحو الريادة الإقليمية والمكانة العالمية التي تستحقها من خلال المحاور التي تم ذكرها،فالدولة المصرية تتواصل اقليميا وعالميا وتساعد في المحن وتساهم في نشر السلام،وأضحت أنموذجا في كثير من الملفات يحاول الكثير الاستفادة منه

 جاء ذلك خلال إقامة شعائر صلاة  الجمعة بمسجد عمر بن عبد العزيز، بحضور المحافظ الدكتور محمد هاني غنيم، بلال حبش نائب المحافظ ، اللواء حسام حمودة السكرتير العام المساعد ، اللواء وليد البيلي رئيس مركز ومدينة بني سويف، المستشار أحمد عبد الجواد رئيس مجلس إدارة المسجد، وذلك وسط التزام بضوابط وزارة الأوقاف وتطبيق التدابير الاحترازية والاحتياطات الصحية، فيما يتعلق بارتداء الكمامات والحفاظ على تحقيق التباعد  بين المصلين.

كما أعلن الدكتور محمود شاهين وكيل وزارة الأوقاف بالوادى الجديد، إنه تم إفتتاح 10 مساجد علي مستوى المحافظة، وتشمل عدد 6 مساجد جديدة بعد الاحلال والتجديد وتزويدها بالفرش اللازم، بالإضافة إلى افتتاح 4 مساجد أخرى بعد الإنتهاء من أعمال الصيانة وذلك بتكلفة تقديرية 18.5 مليون جنيه. 
 
وأضاف شاهين ، أن المساجد الجديدة تشمل، مسجد قرية تنيدة الكبير بمركز بلاط، ومساجد الراشدين بقرية عثمان بن عفان، والروضة بقرية الرواد، والسيدة نفيسة، والفرافرة المبارك بمركز الفرافرة، وتم افتتاح مسجد السيدة زينب بغرب الموهوب، ومسجد الزراعيين بموط، والرحمن، ومسجد الدرديرى بمركز الداخلة ، ومسجد الصالحين بالخارجة.
 
وأكد شاهين أن المديرية انتهت من وضع خطة العمل خلال شهر رمضان المبارك، وذلك من خلال توزيع الأئمة والخطباء، والتشديد علي الإلتزام بتنفيذ الإجراءات الوقائية والتباعد وكافة القرارات والتعليمات الوزارية.
 
كما افتتحت مديرية أوقاف دمياط المسجد الكبير بأولاد خلف مركز فارسكور التابع لإدارة أوقاف الروضه بمبلغ 9 مليون جنيه
 
وأنابت محافظ دمياط  اللواء محمد رأفت همام سكرتير عام المحافظة، وأدي وكيل الوزارة خطبة الجمعه بعنوان "مفهوم التنمية الشاملة" بحضور اللواء وحيد رضوان رئيس مجلس مركز ومدينة فارسكور والشيخ رضا سيف الدين مدير إدارة أوقاف الروضه وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ، وتمت الصلاة بالضوابط الإحترازية حسب التعليمات.
 

كما شهدت محافظة قنا، اليوم الجمعة، افتتاح مسجد الإمام الشعراوي بنجع العرب التابع لقرية أبو مناع غرب بنطاق مركز دشنا، بتكلفة إجمالية تتجاوز 2 مليون جنيه، كما دشنت مديرية الأوقاف بقيادة الشيخ محمد الطراوى، وكيل وزارة الأوقاف، عدة حملات مكثفة لمراقبة وتقييم تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا داخل المساجد ومنها تعقيم أماكن الصلاة ومراعاة قواعد التباعد الصحي و الاجتماعى.

وأكد اللواء أشرف الداودي، محافظ قنا، على الدور الكبير الذي تقوم به وزارة الأوقاف فى البناء والتشييد وعمارة المساجد، وكذلك الدعوة إلى صحيح الدين والتوعية ومواجهة الأفكار المغلوطة والفكر المتطرف، مشيدا بالجهود الذاتية والمشاركات المجتمعية فى تشييد وعمارة المساجد بمدن ومراكز المحافظة المختلفة للتيسير على المواطنين فى إقامة الشعائر الدينية

 

 

وأضاف الداودي، أن مديرية الأوقاف بقنا شهدت احلال وتجديد 61 مسجدا بمختلف مراكز المحافظة، منذ بداية عام 2021 وحتى الآن بتكلفة مالية بلغت 54 مليون جنيه، يأتى ذلك في إطار اهتمام الدولة والقيادة السياسية ببناء الإنسان المصري وحرصها على تشييد ودعم دور العبادة للتيسير على المواطنين في إقامة شعائرهم الدينية وإضافة منابر جديدة للتوعية الدينية والتثقيفية مؤكداً أن الدولة عازمة على الاستمرار والمضي في تحقيق الإنجازات في شتى القطاعات وخاصة إنشاء وافتتاح المساجد.

 

ومن جانبه قال الشيخ محمد الطراوى، وكيل وزارة الأوقاف بقنا أن المديرية قامت بتركيب عدادات كهرباء مسبوقة الدفع لعدد 3542 مسجد بنسبة 87% من إجمالى المساجد التابعة لوزارة الأوقاف بالإضافة إلى احلال وتجديد عدد من المساجد في إطار خطة وزارة الأوقاف لافتتاح وتجديد وتجهيز المساجد بمختلف مراكز المحافظة مشيرا إلى الدعم والاهتمام الذي توليه الوزارة بأئمة الأوقاف منها تحفيز الائمة في كافة القطاعات ومنها توزيع الزي الرسمي على الائمة على مستوى الجمهورية بالمجان، وتحسين أحوالهم المعيشية من خلال الزيادات المالية المستمرة للائمة ولجميع العاملين بالوزارة.

 

 

تجهيزات-المساجد-الجديدة-بالقليوبية
تجهيزات-المساجد-الجديدة-بالقليوبية

 

جانب-من-افتتاح-المساجد-الجديدة-بالمحافظات
جانب-من-افتتاح-المساجد-الجديدة-بالمحافظات

 

جانب-من-التجهيز-لافتتاح-مسجد-الرحمن-الرحيم-بقرية-الرزيقات
جانب-من-التجهيز-لافتتاح-مسجد-الرحمن-الرحيم-بقرية-الرزيقات

 

لقاء-الائمة-(1)
لقاء-الائمة-(1)

 

لقاء-الائمة-(3)
لقاء-الائمة-(3)

 

مساجد-جديدة-بمحافظات-مصر
مساجد-جديدة-بمحافظات-مصر

 

مسجد-الصحابة-(6)
مسجد-الصحابة-(6)

 

مسجد-الصحابة-(7)
مسجد-الصحابة-(7)

 

مسجد-الصحابة-(11)
مسجد-الصحابة-(11)

 

مسجد-الصحابة-(14)
مسجد-الصحابة-(14)

 

مسجد-عمرو-بن-العاص-بالقليوبية-قبل-افتتاحه
مسجد-عمرو-بن-العاص-بالقليوبية-قبل-افتتاحه

 

وكيل-أوقاف-الأقصر-يعلن-افتتاح-مسجد-الرحمن-الرحيم-بقرية-الرزيقات
وكيل-أوقاف-الأقصر-يعلن-افتتاح-مسجد-الرحمن-الرحيم-بقرية-الرزيقات

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة