شاهد.. آلات إيقاعية قديمة من صحراء تونس تعود للحياة فى أيام الشارقة التراثية

الجمعة، 02 أبريل 2021 09:28 م
شاهد.. آلات إيقاعية قديمة من صحراء تونس تعود للحياة فى أيام الشارقة التراثية الات ايقاعية قديمة من تونس
رسالة الشارقة - محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعادت فعاليات أيام الشارقة التراثية التى تقام فعاليتها فى إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، الحياة للآلات الإيقاعية القديمة المصنوعة من الجلد فى صحراء الجنوب التونسى.

وتشهد إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة فعاليات الدورة الـ18 لأيام الشارقة التراثية، بمشاركة 29 دولة، وينظمها معهد الشارقة للتراث، وانطلقت يوم 20 مارس، وتتواصل حتى 10 أبريل المقبل تحت شعار "التراث الثقافى يجمعنا".

فى جانب من معروضات الدول المشاركة جلس الفنان التشكيلى نجيب الخروبى من تونس، عارضا تراث الفن فى صحراء بلاده ممثلا بصناعة الآلات الإيقاعية القديمة .

وقال "الخروبى" لـ"اليوم السابع" إنه يعرض آلات قديمة جلبها من تونس، وأدوات من خلالها يقوم بتجميع وصنع هذه الآلات بالطريقة التقليدية، بهدف إظهار تراث بلاده ممثلا بحرفة صناعة هذا النوع من الآلات، وهى مهنة ترتكز فى صحراء جنوب تونس وعموم مناطقها .

وأضاف أن هذه الآلات منوعة وهى كما تسمى فى تونس "الطبل والدربوكة والطار والدف"، وتابع أنه إضافة لصناعتها يتم النقش عليها بزخارف من الورد واشكال شجرية، لافتا إلى أن هذه الآلات يستخدمها مؤدو الفنون الشعبية فى حفلاتهم المنوعة ومنها تخرج نغمات متألفة مكونة مقطوعات موسيقية جاذبة للاستماع إليها.

ادوات-موسيقية
ادوات موسيقية

 

الات-ايقاعية-قديمة-من-تونس
الات ايقاعية قديمة من تونس

 

الة-الطار
الة الطار

 

الة-طبل-قديمة
الة طبل قديمة

 

الفنان-التونسى-مع-الالات
الفنان التونسى مع الالات

 

طبل-مزخرف
طبل مزخرف

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة