أكرم القصاص - علا الشافعي

مجلس النواب يحاكم أسامة هيكل.. لجنة الإعلام: فشل فى مواجهة الإعلام المعادى واصطدم بالصحفيين والإعلاميين ومنح أعداء مصر ذريعة لمهاجمة الدولة.. فريدة الشوباشى: منح مهلة 45يوما للمثول أمام المجلس ولم يستجب

الجمعة، 02 أبريل 2021 08:07 م
مجلس النواب يحاكم أسامة هيكل.. لجنة الإعلام: فشل فى مواجهة الإعلام المعادى واصطدم بالصحفيين والإعلاميين ومنح أعداء مصر ذريعة لمهاجمة الدولة.. فريدة الشوباشى: منح مهلة 45يوما للمثول أمام المجلس ولم يستجب مجلس النواب - أرشيفية
كتبت إيمان على – عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستعد مجلس النواب، برئاسة المستشار دكتور حنفى جبالى، رئيس المجلس، لمناقشة أول استجواب بالفصل التشريعى الثانى للمجلس، والذى تقدم به النائب نادر مصطفى، وكيل لجنة الثقافة والإعلام، ضد أسامة هيكل، وزير الدولة للإعلام، وذلك بعد ما كشف عنه تقرير لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، برئاسة الدكتورة درية شرف الدين، بشأن بيان أسامة هيكل وزير الدولة للإعلام، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامى، من عجز وفشل وقصور فى القيام بالهدف الأساسى الذى عين من أجله، وهو وضع استراتيجية قوية لمواجهة الإعلام المعادى للدولة المصرية، كما أنه لم يتمكن من تحقيق تواجد إعلامى مصرى مؤثر فى المنطقة يليق بمكانة الدولة المصرية إقليميا، إذ أن الدور الإعلامى المصرى تلاحظ ضعف أدائه على كافة الأصعدة الدولية خلال فترة وجود وزارة الدولة للإعلام.

ولفت التقرير، إلى عدم قيام وزير الدولة للإعلام بدوره المأمول فى تفعيل دور التلفزيون المصرى والرقابة على المحتوى الإعلامى الذى يتم بثه من داخل مدينة الإنتاج الإعلامى، وبطء الرد فى الوقت المناسب على المعلومات المغلوطة التى يتم تداولها بين المواطنين منعا لانتشارها، كما أن وزير الدولة للإعلام وقع فى خطأ جسيم عندما تناول إعلام الدولة المصرية وشكك فى وطنيته، ما دفع القنوات المعادية إلى استغلال هذه التصريحات التى تناولها الوزير.

ورصدت اللجنة فى تقريرها أن وجود اصطداما وتباعدا نتج عنه انفصام بين وزير الدولة للإعلام والصحفيين والإعلاميين والمؤسسات الإعلامية بسبب تصريحاته التى استغلتها القنوات المعادية ذريعة لمهاجمة إعلام الدولة المصرية.

وكشف التقرير، أيضا عن أخطاء مالية وإدارية قد ارتُكبت بالجهتين وتستلزم مساءلة المسئولين عنها، ما دفع اللجنة إلى رفض بيان الوزير، وقد رصدت اللجنة فى تقريرها 18 ملاحظة على بيان الوزير أسامة هيكل، 15 منها تخص وزارة الدولة للإعلام و3 ملاحظات تخص الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامى.

من جانبها، أكدت النائبة فريدة الشوباشى، عضو لجنة الإعلام بمجلس النواب، أن وزير الدولة للإعلام أسامة هيكل له مخالفات عدة تجعل هناك تحفظ على أداؤه، ولكن ما أصابها بالصدمة أنه لم يحترم التزامه بالمثول أمام مجلس النواب، عندما تم استدعائه واعتذر، ثم أعطاه المجلس مهلة لفترة تصل لـ 45 يوما، ولم يأتى بحجة وجود ارتباط لديه.

ولفتت عضو لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، فى تصريحات لها، إلى أن غيابه عن الحضور أمام مجلس النواب، هى مماطلة غير مقبولة، رغم أنه كان أمامه فرصة للرد على تقرير اللجنة، والذى رفض بيانه الذى أدلاه أمام المجلس فى أول انعقاده.

وأشارت عضو مجلس النواب، إلى أنه لا يوجد ارتباط أكبر من الحضور أمام مجلس يمثل الأمة والشعب المصرى، لافتة إلى أننا لا نرى أى أداء لـ"هيكل" بالوزارة، وكأنه لا يوجد وزير لها منذ بداية توليه وحتى الآن.

فيما أكدت النائبة هند رشاد، عضو مجلس النواب، أن أسامة هيكل وزير الدولة للإعلام تهاون فى الرد على تقرير لجنة الثقافة والإعلام بالمجلس، والذى جاء بناء على بيانه الذى تقدم به للمجلس، واعتذر عن المثول أمام المجلس أكثر من مرة، وهو أمر غير مقبول، ويمثل استهتارا بمجلس يمثل الشعب.

وأوضحت رشاد فى تصريحات لها، أن رفض لجنة الثقافة والإعلام لبيان الوزير، استند لأدلة وبراهين، وهو ما جعل المجلس ينتظر رده بالأدلة والمستندات، ولكن هو لم يأتى ولم يقدم أية مستندات ترد على ما تقدم، وكانت هناك مماطلة غير مقبولة وتسويف، مشيرة إلى أن رؤيته فى التعامل بأكثر من قضية كانت غائبة من بينها محاولات بث الفتنة من قبل الإعلام المعادى بالخارج.

وأشارت عضو مجلس النواب، إلى أن السياسة الإعلامية التى يتبعها فى عمله لم تظهر حتى الآن فى التطبيق، وهو ما يجعل أن هناك تقصيرا فى المهام التى تقع على عاتقه، منها على الأقل التنسيق بين الهيئات لكيفية مواجهة مخططات بث خطاب الإعلام المعادى من الخارج.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة