رحلة إلى قلب تشاد.. فرحة "إدريس ديبى" التى لم تكتمل

الأربعاء، 21 أبريل 2021 08:00 ص
رحلة إلى قلب تشاد.. فرحة "إدريس ديبى" التى لم تكتمل رحلة إلى قلب تشاد على تليفزيون اليوم السابع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغطية خاصة قدمها تليفزيون اليوم السابع، حول أخر تطورات الأوضاع فى تشاد، حيث شهدت تطورات كبيرة شهدتها دولة تشاد خلال الساعات الماضية، فبعد ساعات من إعلان فوز الرئيس التشادي "إدريس ديبي إيتنو" في الانتخابات الرئاسية الأولية بولاية سادسة وحصوله على 79.3% من الأصوات.. خرج المتحدث باسم الجيش التشادي في بيان عبر التليفزيون الرسمي لدولتهم ليعلن عن وفاة الرئيس التشادي إدريس ديبي إيتنو الحاكم منذ 30 عاما متأثرا بجروح أصيب بها على خط الجبهة في معارك ضد المتمردين في شمال البلاد، لافتاً إلى أن الرئيس لفظ أنفاسه الأخيرة مدافعا عن وحدة وسلامة الأراضي في ساحة المعركة"..

أين تقع تشاد

تشاد هى بلد غير ساحلي في وسط أفريقيا. تحدها ليبيا من الشمال والسودان من الشرق وجمهورية أفريقيا الوسطى من الجنوب والكاميرون ونيجيريا من الجنوب الغربي والنيجر من الغرب. وهي خامس أكبر بلد في أفريقيا من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها نحو 1,2 مليون كلم مربع.. ويصل عدد سكانها نحو 16 مليون نسمة بينهم 53% من المسلمين و35% من المسيحيين والبقية أرواحيون، فيما تستقبل البلاد أكثر من 450 ألف لاجئ.

 وتنقسم تشاد إلى مناطق متعددة: منطقة صحراوية في الشمال، حزام منطقة الساحل القاحلة في الوسط ومنطقة السافانا السودانية الأكثر خصوبة في الجنوب. وتعتبر بحيرة تشاد، أكبر الأراضي الرطبة في تشاد وثاني أكبر منطقة رطبة في أفريقيا. وتعد العاصمة نجامينا، أكبر مدينة في تشاد.

اللغات الرسمية في تشاد هي العربية والفرنسية. وتشاد هي موطن لأكثر من 200 مجموعة عرقية ولغوية مختلفة. ديانات تشاد هي الإسلام (55٪)، تليها المسيحية 40٪.

تفاصيل الساعات الأخيرة بحياة رئيس تشاد قبل مقتله
 

تشهد دولة تشاد مواجهات عسكرية بين طرفين الأول هو الجيش التشادى والطرف الثانى هو " المتمردون"، ففي سلسلة الجبال القريبة من الحدود مع ليبيا، يخوض المتمردون باستمرار مواجهات مع الجيش التشادي، والذين كانوا يسعوا للإطاحة بالرئيس ديبي.. متمردو «جبهة التناوب والتوافق في تشاد»، وهي مجموعة سياسية عسكرية تشادية معظم أعضائها من أفراد قبائل الغوران الصحراوية، في شمال البلاد وهى معارضة للرئيس "ديبى".

أما عن تفاصيل المشهد الأخير للرئيس الراحل، فقد أعلن محمد مهدي علي زعيم المتمردين، رئيس "جبهة التغيير والوفاق" التشادية، أن إدريس ديبى دخل فى القتال يومى الأحد والإثنين، مشيًر إلى أن القتال اندلع فى كانم، وهى منطقة تقع في وسط غرب البلاد، وأوضحت مصادر أن هذا هو المكان الذى أصيب فيه الرئيس التشادي في ساحة المعركة.

من هو الرئيس إدريس ديبى الذى توفى في اشتباكات ضد المتمردين؟
 

- منذ 31 سنة تربع إدريس ديبي على قمة السلطة، حيث وصل إلى سدة الحكم في جمهورية تشاد  عام 1990

- ولد ديبي في عام 1952 بمدينة بفادة شرقي تشاد، وهو ابن أحد الرعاة من جماعة الزغاوة العرقية، وسلك الطريق التقليدية للوصول إلى السلطة من خلال الجيش، وتمتع بثقافة عسكرية، وانضم إلى الجيش في سبعينيات القرن الماضي، وتلقى تدربيا عسكريا في فرنسا ثم عاد إلى تشاد في عام 1978./ شارك ديبي في حركة تمرد ضد حكم الرئيس السابق، كوكوني وادي، في عام 1982، وأظهر دعمه لحكم خلفه الرئيس حسين حبري، (1982-1990)، وتولى منصب القائد العام للقوات المسلحة./ فر ديبي إلى السودان بعد أن وُجهت له تهمة تدبير انقلاب على الحكم في عام 1989./ تزعم ديبي "حركة الإنقاذ الوطني" التي أجبرت الرئيس السابق حسين حبري على التنحي عن الحكم عام 1990

استطاع ديبي أن يستولي على السلطة في عام 1990، إذ قاد جيشا من المتمردين الذين شنوا هجوما استمر ثلاثة أسابيع من السودان المجاور بغية الإطاحة بحكم حبري، الذي اتُهم بالتحريض على عشرات الآلاف من جرائم القتل السياسي.

استطاعت حركة الإنقاذ الوطني التي تزعمها ديبي في ذلك الوقت إجبار حبري على التنحي عن الحكم ومغادرة تشاد إلى المنفى.

أعلن ديبي نفسه رئيسا للبلاد في عام 1991، واستطاع الفوز في أول انتخابات رئاسية في البلاد عام 1996، بعد تأسيس نظام يهدف إلى التعددية الحزبية وصياغة دستور للبلاد.

أعلن المتحدث باسم الجيش التشادي، أنه تم تشكيل مجلس عسكري بقيادة محمد إدريس نجل الرئيس الذى قتل اليوم"، وبذلك بعدما اجتمع المجلس اجتمع على الفور وأعلن ميثاق انتقال" السلطة.

كما أعلن الجيش التشادى، إغلاق الحدود البرية للبلاد مع مقتل الرئيس إدريس ديبي، وإعلان الحداد فى البلاد، ونقلا عن قناة الحرة الإخبارية الأمريكية، تم حل البرلمان والحكومة، وسيتم تشكيل مجلس عسكرى برئاسة محمد إدريس ديبى لمدة 18 شهرًا.

وتعهد الجيش التشادي بتنظيم انتخابات "حرة وديموقراطية" بعد انتهاء "فترة انتقالية" مدتها 18 شهرا، وقال برماندوا، إن "المجلس العسكري الانتقالي" برئاسة محمد إدريس ديبي (37 عاما) يضمن "الاستقلال الوطني وسلامة الأراضي والوحدة الوطنية واحترام المعاهدات والاتفاقات الدولية ويضمن مرحلة انتقالية مدتها 18 شهرا" تجري بعدها "انتخابات حرية وديموقراطية وشفافة"، مشيرا إلى فرض حظر تجول وإغلاق الحدود البرية والجوية للبلاد.

 وأعلن الجيش على الفور سلسلة من الإجراءات الاستثنائية، تشمل حظر التجول في كل أنحاء البلاد بين 6 مساء و5 صباحا، وإغلاق جميع منافذ البلاد البرية والبحرية حتى إشعار آخر.

من هو الجنرال محمد ديبيى ابن زعيم تشاد الراحل وحاكم المجلس الانتقالى
 

تولى محمد إدريس ديبى إيتنو ابن الرئيس التشادى الراحل إدارة البلاد بعد وفاة والده اليوم الثلاثاء، خلال المعارك مع متمردين، ويعد محمد ديبي جنرال في الجيش التشادي، يبلغ من العمر 37 عامًا، وتولى قيادة الحرس الرئاسي، وهو الآن مكلف بقيادة مجلس عسكري لإدارة البلاد خلال المرحلة الانتقالية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة