أكرم القصاص - علا الشافعي

لغات الأدباء .. لماذا ارتبطت اللغتان الإسبانية والإنجليزية بأسماء روائيها؟

الجمعة، 23 أبريل 2021 11:00 م
لغات الأدباء .. لماذا ارتبطت اللغتان الإسبانية والإنجليزية بأسماء روائيها؟ سرفانتس وشكسبير
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يحتفل المتحدثون باللغتين الإسبانية والإنجليزية فى جميع أنحاء العالم بيوم اللغة الناطقين بها اليوم، حيث يتم الاحتفاء بيوم اللغة الإسبانية واللغة الإنجليزية بشكل سنوى فى 23 أبريل من كل عام.
 
اللغتان السابقتان وأبرزهما الإنجليزية أكثر اللغات المتداولة عالميا، فهما منتمان إلى أسماء أديبين من أكبر وأبرز الأدباء عبر التاريخ، فهمنا من اللغات التى ارتبطت أسمائها بالعديد من الأدباء والمبدعين، وصار هؤلاء وكأنهم هم أصحاب اللغة الحقيقيون، والحديث عن الأديب الإسبانى سرفانتس والأديب الإنجليزى العظيم وليام شكسبير.
 
اعتبر الثالث والعشرون من أبريل عام 1616،  يوم وفاة الأديبين العالميين الكبيرين الأنجليزي وليام شكسبير، والإسباني ميجيل دي سرفانتس، لذا تم تكريم لغتهم الأم بذكرى رحيلهم كتكريم لهم لما تركوه من تأثير كبير فى لغتهم.
 
وكان يتم الاحتفال بيوم  الإسبانية عادة فى 12 أكتوبر للاحتفال بـ ضياء دى لا هيسبانيداد أو (يوم الدستور) فى بعض البلدان الناطقة بالإسبانية لاكتشاف القارة الأمريكية، ثم فى وقت لاحق تم تغيير اليوم إلى 23 أبريل لتكريم الكاتب الاسبانى ميجيل دى سيرفانتس سافيدرا، الذى توفى فى نفس اليوم عام 1616. 
 
يعد إحدى الشخصيات الرائدة فى الأدب الإسبانى على مستوى العالم، وكان لـ "سرفانتس" تأثيرا على اللغة والأدب الإسبانيين ضخما جدا، حتى أصبح يطلق على اللغة الإسبانية اسم لغة "سرفتانتس"، بسبب إثراءه المفردات الإسبانية بالعديد من العبارات والأقاويل التى جعلت للغة خصوصيتها بعدما كادت تصبح أجزاء من لغات أخرى.
 
ينظر إلى شكسبير وأدبه على أنهما أصحاب اللغة الإنجليزية الحديثة، ويعد شكسبير الذى أثرى اللغة الإنجليزية وأضاف لها الكثير، فقد كان يكتب فى "العصر الإليزابيثى" فى عصر ما قبل قاموس صامويل جونسون.
 
هذا ويتم الاحتفاء بيوم اللغة الإنجليزية فى الأمم المتحدة فى 23 أبريل، وهو التاريخ المتعارف عليه تقليديا على أنه عيد ميلاد شكسبير، وذلك احتفاءًا بما قدمه الكاتب الكبير من اسهامات لغوية قيمة.
 
فلغة شكسبير ذات الشعرية العالية، لا تُقارن بلغة أى كاتب إنجليزى آخر فى ذلك الزمن وحتى الآن؛ كما يعترف قاموس أكسفورد بأنه يدين له بنحو 3000 كلمة فى اللغة الإنجليزية, منها 1700 كلمة دخلت اللغة لأول مرة.
 
هذا وتختلف اللغة الإنجليزية فى لهجة العصر الإليزابيثى التى كتب بها شكسبير عن اللغة الإنجليزية الحديثة اليوم، ناهيك عن تغير بعض معانى كلمات شكسبير، أو اختفائها مع مرور الزمن.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة