موسم رمضانى استثنائى فى الحرمين.. مجندات سعوديات يشاركن فى عمليات التنظيم بالحرم.. وتطبيقات إلكترونية لقاصدى بيت الله.. توزيع حقائب على المصلين والمعتمرين.. وعربات سِقاية متنقلة لتوزيع ماء زمزم فى صحن المطاف

الجمعة، 23 أبريل 2021 02:30 ص
موسم رمضانى استثنائى فى الحرمين.. مجندات سعوديات يشاركن فى عمليات التنظيم بالحرم.. وتطبيقات إلكترونية لقاصدى بيت الله.. توزيع حقائب على المصلين والمعتمرين.. وعربات سِقاية متنقلة لتوزيع ماء زمزم فى صحن المطاف موسم رمضانى استثنائى فى الحرمين
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كان لفيروس كورونا أثره الواضح على الإجراءات المطبقة داخل الحرمين الشريفين خلال موسم رمضان هذا العام، ما جعل هناك علامات عدة ميزت الشهر رمضان الكريم فى الحرمين.

فقد شاركت المرأة السعودية لأول مرة فى عملية التنظيم وغيرها من المهام الضرورية، خاصة فيما يتعلق بخدمات أمن الحج والعمرة، حيث تقوم بالعديد من المهام الأمنية منها التنظيم ومتابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية والمتابعة الأمنية لكل ما يخص الجانب النسائي في الحرم.

الشرطة النسائية تشارك فى التنظيم

وفى هذا الصدد، نشر الحساب الرسمي لوزارة الداخلية السعودية، عبر موقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، صور لجنديات يتخذن مواقعهن في المسجد الحرام، لخدمة الزائرين والمعتمرين والمصلين، وكان ظهور العنصر النسائى من الشرطة ضمن أفراد أمن الحج والعمرة، أمرًا مميزًا لاقى إشادة واسعة من قبل المغردين بسبب مشاركة فى المرأة السعودية بالعديد من الوظائف المجتمعية المهمة.

498288-شرطية-سعودية-تتخذ-مكانها-فى-الحرم-المكى-للمساعدة-على-توفير-الامن
سعوديات تشاركن فى خدمة التنظيم بالمسجد الحرام
 

وعلق حساب وزارة الداخلية على الصور التى نشرها للمجندات المشاركات فى أمن الحج والعمرة، قائلا: "من الميدان.. أمن الحج والعمرة"، فيما تبرز الصور دور العنصر النسائى في تأدية مهامهن في الحرم المكى الشريف.

 

وتعمل وزارة الداخلية السعودية، وفق صحيفة سبق ، على دعم قطاع الأمن العام بالعديد من التخصصات للكادر النسائي في العمل الأمني، ويأتي ذلك بعد قبول أعداد كبيرة من السيدات السعوديات في السلك الأمني وتدريبهن في الإعداد العسكري، والأنظمة والقوانين المتعلقة بالعمل الأمني، إضافة إلى مهارات استخدام الحاسب الآلي، واللغة الإنجليزية والاتصالات، والأدلة الجنائية والإسعافات الأولية.

 

وفي سياق آخر، حرصت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوى، ممثلة في الإدارة العامة للتشغيل والصيانة، على تهيئة المسجد النبوي؛ لتمكين الزوار من أداء عباداتهم بكل يسر وسهولة خلال شهر رمضان.

 

وقامت الإدارة باستبدال 28 ألف وحدة إنارة داخل المسجد النبوي ومرافقه،  يأتي ذلك في سبيل الحرص على أن تكون الخدمات المقدمة على أكمل وجه وتسهم في رفع كفاءة العمل وجودته.

خدمات إلكترونية

وقد أطلقت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة بوكالة الرئاسة العامة للشؤون الفنية والخدمية حزمة من البرامج والخدمات التي تهدف إلى تقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن خلال موسم رمضان بما يمكنهم من أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة وطمأنينة تحقيقاً لتوجيهات القيادة الرشيدة وبإشراف وتوجيه ومتابعة الرئيس العام لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس.

96
96

 

وأوضح وكيل الرئيس العام للشؤون الفنية والخدمية محمد بن مصلح الجابري أن عدد البرنامج التي تقدمها الوكالة خلال موسم رمضان لهذا العام 30 برنامجا تنوعت بين فنية وخدمية واشتملت البرامج على مهمات وخدمات لتيسير أداء قاصدي المسجد الحرام للنسك والعبادات عبر عدد من الإدارات الخدمية.

وسخرت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي التقنية الحديثة لخدمة المعتمرين والمصلين، وذلك بتوفير تطبيق (تنقل) الذي يعد وسيلة سهلة لضيوف الرحمن للقيام بحجز العربات الكهربائية والعادية عبر هواتفهم الذكية؛ لأداء الطواف والسعي داخل المسجد الحرام.وفق بيان صحفى للسفارة السعودية.

وأشاد عدد من المعتمرين وقاصدي بيت الله الحرام بتنوع خدمات العربات (تنقل) المقدمة من قبل الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بالمسجد الحرام، واستحداثها ثلاثة مواقع حديثة خلال شهر رمضان لتسهيل عملية حجز وشراء تذاكر العربات قبل الوصول للمسجد الحرام ومنع التزاحم، بالإضافة إلى تطبيق "تنقل"، وخدمات العربات المجانية، وتقنينها بما يضمن سلامة القاصدين وسط منظومة من الإجراءات الاحترازية والوقائية، التي تتماشى مع الظروف الاستثنائية للجائحة العالمية كورونا.

 

عربات سقاية

 

ومن جهة أخرى، توزع إدارة "سقيا زمزم" عبوات ماء زمزم ذات الاستخدام الواحد على مداخل ومخارج صحن المطاف وعبر عربات متنقلة خصصتها الرئاسة لتسهيل توزيع العبوات بين المسارات، إضافةً إلى توزيع الحقائب المحمولة والتي تتسع لـ40 عبوة ماء والحقائب الأسطوانية التي تتسع لـ10 لترات من الماء المبارك تتوزع بشكل دوري في صحن المطاف.

وعلى الصعيد نفسه ولمزيد من التسهيلات لقاصدى بيت الرحمن سخرت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة في "الإدارة العامة للحشود والتفويج" بالمسجد الحرام 750 موظفاً، للتسهيل على المعتمرين في أداء مناسكهم بكل سهولة وطمأنينة. وفق واس.

أوضح مدير الإدارة العامة للتفويج والحشود أسامة الحجيلي، أنه تم تسخير 750 موظفا يعملون على مدار الساعة لتقديم أرقى الخدمات للمعتمرين بالمسجد الحرام وتسخير كافة الإمكانات والحلول للتسهيل عليهم.

 

تدابير وقائية

وأكد مدير الإدارة العامة لشؤون الأمن فايز الحارثي، أن جميع عمليات الأمن والسلامة بالمسجد الحرام والمرافق الخارجية التابعة للرئاسة تدار وفق منهجية واضحة؛ تضمن تنفيذ متطلبات الأمن والسلامة على صورتها المثلى، والحفاظ على سلامة وأمن قاصديها وموظفيها وممتلكاتها، ووقايتها من السرقة والاعتداء أو أي أضرار مادية ومعنوية لها، مشيراً إلى تمحور مهام الإدارة في شهر رمضان المبارك حول متابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية بالمسجد الحرام والإدارات العاملة فيها للتأكد من التزام الموظفين بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية والاشتراطات الصحية، وتوفير الملصقات، والمعقمات داخل أروقة الحرم ومداخله الرئيسية.

 

 

وأضاف: تتسم مهام الإدارة العامة للأمن والسلامة خلال الموسم الاستثنائي بالتنوع والشمولية، حيث يتم مرافقة أئمة المسجد الحرام خلال الصلوات وتنظيم الممرات والمصليات في الدور الأرضي والدور الأول للتوسعة السعودية الثالثة، من خلال تنسيق مشترك مع الجهات ذات العلاقة، وتنظيم مصلى الجنائز ومصلى الركعتين، وتيسير الحركة في جبل الصفا، ومنع الصلاة أو التجمع خلف المقام وتوجيههم للمصليات المخصصة، والمحافظة على خلو جميع الممرات والمصاعد الكهربائية في الحرم المكي الشريف من أي عائق للحركة.

كما توجد لجنة خاصة بتطبيق التباعد الجسدي بين الزوار والمصلين عند الخروج والدخول والتي تقوم بدورها بعمل جولات مستمرة على مدار الساعة وأثناء توزيع وجبات الإفطار الفردي وبعد صلاة المغرب، للتأكد من عدم وجود أي مخالفات صحية، والتأكد من تطبيق الإجراءات الاحترازية والبروتوكولات الطبية المعتمدة من وزارة الصحة لمواجهة فيروس كورونا، وتوعية زوار بيت الله الحرام بالتدابير الوقائية الصحية.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة