الصحف العالمية اليوم: رؤساء الشركات الأكثر تضررا من الوباء حصدوا ملايين الدولارات رغم خسائر شركاتهم.. مطالبات لزعيم "العمال" لدعم تغيير "بريكست".. وإيطاليا تبدأ باستعادة الحياة الطبيعية غدا بعد أشهر من الإغلاق

الأحد، 25 أبريل 2021 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: رؤساء الشركات الأكثر تضررا من الوباء حصدوا ملايين الدولارات رغم خسائر شركاتهم.. مطالبات لزعيم "العمال" لدعم تغيير "بريكست".. وإيطاليا تبدأ باستعادة الحياة الطبيعية غدا بعد أشهر من الإغلاق
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الأحد، عدة قضايا وتقارير منها استطلاع عن شعبية بايدن مع اقتراب إتمامه 100 يوم فى الحكم، واستعداد إيطاليا لعودة الحياة الطبيعية بعد أشهر من الإغلاق بسبب كورونا.

 

الصحف الأمريكية:

رؤساء الشركات الأكثر تضررا من الوباء حصدوا ملايين الدولارات رغم خسائر شركاتهم

كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية عن حصول بعض الرؤساء التنفيذيين للشركات الأمريكية على ملايين الدولارات على الرغم من أن شركاتهم كانت الأكثر تضررا فى 2020 بسبب جائحة كورونا.

 وتحدثت الصحيفة عن شركة بوينج، وقالت إن عام 2020 كان سيئا بشكل تاريخى لها. فقط تم إيقاف طائراتها 737 ماكس طوال أغلب العام بعد حادثى تصادم، وضرب الوباء أعمالها، وأعلنت الشركة خطط لتسريح 30 ألف من العاملين بها، وسجلت خسائر بلغت 12 مليار دولار. ومع ذلك حصل رئيسها التنفيذى ديفيد كالهون على حوالى 21.1 مليون دولار تعويض.

 من ناحية أخرى، نجت شركة "خط الرحلات النرويجية" بالكاد خلال العام. فمع توقف صناعة الرحلات البحرية، خسرت الشركة 4 مليار دولار وأبعدت 20% من موظفيها. ولم يمنح ذلك الشركة من مضاعفة أجر رئيسها التنفيذى فرانك ديل ريو ، ليحصل على 36.4 مليون دولار.

وفى مجموعة هيلتون، حيث تم تسريح ما يقرب من ربع موظفى الشركة بعد خسائر بلغت 720 مليون دولار، كان العام جيدا لرئيسها التنفيذى كريس ناسيتا الذى حصل على تعويض فى عام 2020 بلغ 55.9 مليون دولار.

وتذهب الصحيفة إلى القول بأن الثروات المتباينة للرؤساء التنفيذيين توضح الانقسامات الحادة فى دولة على حافة طفرة اقتصادية لكن لا تزال تعانى من التفاوت الحاد فى الدخل. فأسواق الأسهم مرتفعة والأثرياء ينفقون بحرية لكن الملايين لا يزالوا يواجهون مصاعب كبيرة. ويقوم المسئولون التنفيذيون بسك الثروات بينما يصطف العاملون المسرحون فى بنوك الطعام.

وقالت السيناتور إليزابيث وارين، الديمقراطية عن ولاية ماسوشستس التى اقترحت ضرائب جديدة على أصحاب الثراء الفاحش إن العديد من هؤلاء الرؤساء التنفيذيين قد حسنوا الربحية من خلال تسريح العمال، فحفنة صغيرة من الأشخاص الذين لمعوا طوال الطريق صعدوا إلى القمة على حساب الكادحين يحصلون على كل المكافآت فى حين ترك الآخرين خلفهم.

 

نيويورك تايمز: إدارة بايدن تواجه ضغوطا متزايدة رفع حظر تصدير إمدادات اللقاح للهند

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن مسئولى إدارة بايدن يواجهون ضغوطا متزايدة لرفع القيود على صادرات الإمدادات التى يقوم صناع اللقاح فى الهند إنهم بحاجة غليها لتوسيع الإنتاج فى ظل زيادة مدمرة فى أعداد وفيات كورونا بالبلد الآسيوى، وتراجع الطلب فى الولايات المتحدة.

 وأشارت الصحيفة إلى أن المحارق الجنائزية أضاءت سماء الليل فى أكثر المدن تضررا فى الهند، وسجلت البلاد رقما قياسيا عالميا بلغ 350 ألف إصابة جديدة فى اليوم، وهو ما يقول الخبراء إنه قد يكون أقل من العدد الحقيقى بشكل كبير.

 

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس، ردا على أسئلة حول حظر التصدير، إن الولايات المتحدة أولا وقبل كل شىء تشارك فى جهود طموحة وناجحة حتى الآن لتطعيم الشعب الأمريكي.

 

ويأتى حظر التصدير بموجب قانون الإنتاج الدفاعى الذى فعله الرئيس السابق دونالد ترامب فى الأيام الأولى للوباء، واستخدمه بايدن منذ فبراير لتوسيع إنتاج اللقاح فى الولايات المتحدة.

 

 وجاءت تصريحات برايس الخميس، فى نفس اليوم الذى نظم فيه الرئيس بايدن قمة عالمية افتراضية للمناخ شارك فيها رئيس وزؤاء الهند ناريندرا مودى.

وكان ميليند ديورا، السياسى من مدينة مومباى أحد أكثر المدن تضررا بكورونا فى الهند، قد كتب على تويتر يقول إنه بتخزين اللقاح وحظر تصدير المواد الخام الضرورية المطلوبة لإنتاج اللقاح، فإن الولايات المتحدة تقوض الشراكة الهندية الأمريكية الإستراتيجية.

من ناحية أخرى، فرضت الهند قيودا على صادرات على اللقاحات التى تنتجها محليا لتلبية احتياجاتها، وهو ما يوقف حملة التطعيم الوليدة فى أفريقيا، والتى يوجد بها 17% من سكان العالم، وتعتمد على اللقاحات المنتجة فى الهند.

 

بايدن يحظى بأقل تأييد لرئيس أمريكى معاصر باستثناء ترامب بعد 100 يوم فى الحكم

مع اقتراب الرئيس الأمريكى جى بايدن من إتمام أول 100 يوم له فى البيت الأبيض، كشف استطلاع للرأى أنه يحظى بموافقة أغلبية طفيفة من الأمريكيين على أدائه ويدعمون مبادراته السياسية الكبرى، إلا أن معدلات تأييده أقل من أى رئيس أخر فى الزمن الحديث باستثناء دونالد ترامب، فيما قالت صحيفة واشنطن بوست إنه يحمل إشارات تحذير ممكنة بشأن إستراتيجيته فى الحكم.

 ووجد الاستطلاع، الذى أجرته الصحيفة مع قناة ABC News، أن 52% من البالغين يوافقون على ما يقوم به بايدن، مقارنة بنسبة 42% قالوا إنهم لا يوافقون عليه. وقبل أربع سنوات، وفى تلك المرحلة من رئاسته، كانت معدلات ترامب العكس، حيث قال 42%  غنهم يؤيدون ترامب و52% إنهم يعارضونه. وبشكل عام، قال 34% من الأمريكيين إنهم يوافقون بشدة على أداء بايدن، مقابل 35% قالوا إنهم يعترضون بشدة.

 

وحصل بايدن على أقوى تأييد فيما يتعلق بمعالجته لوباء كورونا، حيث منحه 64% من البالغين، من بينهم 33% من الجمهوريين، معدلات إيجابية. بينما حصل تعامله مع الاقتصاد على تأييد 52%. لكن 53% من المشاركين فى الاستطلاع قالوا إنهم لا يوافقون على الطريقة التى تعامل مع معها مع الهجرة على الحدود الأمريكية المكسيكية، وهى المشكلة التى أزعجت إدارته طوال أغلب الأشهر الأولى.

وتقول واشنطن بوست إنه على الرغم من أن مبادراته الكبرى الأولى تتمتع بدعم الأغلبية، إلا أن الاستطلاع وجد بنسبة اثنين إلى واحد أن الأمريكيين يقولون إن بايدن ينبغى أن يستعد لإجراء تغييرات كبرى فى مقترحاته من أجل أن يحظى بدعم الجمهوريين، بدلا من محاولات فرض المقترحات بدون تغييرات كبرى، وعدم الحصول على دعم من الجمهوريين فى الكونجرس.

 

الصحف البريطانية 

وزيرة بريطانية: بوريس جونسون دفع ثمن تجديد شقته الرسمية من جيبه الخاص

أكدت وزيرة التجارة الدولية، ليز تروس،  أن رئيس الوزراء البريطانى، بوريس جونسون دفع ثمن تجديد شقته الرسمية في داونينج ستريت – الشارع الذى يوجد به مقر رئاسة الوزراء - من جيبه الخاص.  وقالت صحيفة "الإندنبدنت" البريطانية إن جونسون لم يستطع تأكيد المكان الذي حصل منه على الأموال.

 

وأصرت وزيرة التجارة الدولية  على أن جونسون دفع جميع التكاليف شخصيًا ، ورفضت "سلسلة من الادعاءات حول مشكلات شخصية" في ضوء مدونة تحريضية من قبل مستشاره السابق، دومينيك كامينجز ليلة الجمعة ، حيث أدلى بمزاعم خطيرة حول ارتكاب رئيس الوزراء لمخالفات.

 

قبل ظهوره الشهر المقبل أمام لجنة برلمانية مختارة ، قال كامينجز إن جونسون أخبره عن خطة "لجعل المتبرعين يدفعون سرًا مقابل تجديد" شقته رقم 11 داونينج ستريت، حيث يعيش مع خطيبته ، كاري سيموندس ، وابنه ويلفريد.

 

وقال كامينجز إن الخطة كانت "غير أخلاقية ، وحماقة ، وربما غير قانونية ، ومن شبه المؤكد أنها انتهكت القواعد الخاصة بالإفصاح الصحيح عن التبرعات السياسية".

 

وأوضحت الصحيفة أن لجنة الانتخابات تحقق  فى الأمر رغم ادعاء الحكومة يوم الجمعة أن جونسون دفع الفواتير من جيبه -وقيل إنها تصل إلى 200 ألف جنيه إسترليني.

 

وأصرت تروس على أن جونسون تصرف وفقًا للقواعد وحاول التقليل من شأن أي مصلحة عامة في الادعاءات الواردة في مدونة كامينجز ، بما في ذلك أن رئيس الوزراء حاول قمع التحقيق في من سرب أخبار الإغلاق الوطني الثاني في إنجلترا لأنه وجد أن هنري نيومان ، موظف فى رئاسة الوزراء وصديق لكارى سيموندز ، كان مسئولاً.

 

ووصفت تروس فى حديثها على شبكة "سكاى نيوز"  يوم الأحد المزاعم بأنها "إلهاء كبير" عن نجاح برنامج لقاح فيروس كورونا ، وقالت: "تم الإعلان عن المعلومات الصحيحة في المجال العام".

 

وعندما سُئلت مرارًا وتكرارًا عن الموعد الذي سيطلع فيه الناس على أحدث سجل لمصالح الوزراء ، والذي يجب نشره مرتين في العام ولكن تم إصداره آخر مرة في يوليو 2020 ، رفضت تروس تحديد موعد ، لكنها أضافت: "سيتم تقديم جميع التفاصيل بما يتماشى مع القواعد".

 

مطالب لزعيم حزب العمال لإدخال تغييرات على صفقة "بريكست"

قالت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية إن كير ستارمر ، زعيم حزب العمال ، يتعرض لضغوط من نواب البرلمان الأوروبي ونشطاء الحزب لدعم تغييرات كاسحة في اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مع تزايد القلق بشأن الضرر الذي يلحقه بالاقتصاد والوظائف في بريطانيا وحرية الحركة والعمل في جميع أنحاء القارة.

 

وأكد تقرير للجماعة اليسارية "أوروبا أخرى أمر ممكن "، وكذلك بحث منفصل أجرته منظمة "الأفضل لبريطانيا" غير المنحازة ، دعمهما بقوة لفكرة المشاركة النشطة مع الاتحاد الأوروبي لتحسين الصفقة وإعادة بناء العلاقات مع الدول الأعضاء.

 

وتعرض ستارمر ، وهو من الداعمين البارزين للاستفتاء الثاني تحت قيادة جيريمي كوربين ، لانتقادات من قبل البعض في الحزب لقبوله صفقة بريكست التى توصل إليها بوريس جونسون ، ورفضه التحدث بقوة أكبر عن آثارها الضارة ، منذ أن مررت عبر البرلمان بدعم العمال في ديسمبر الماضي. وردا على سؤال في ذلك الوقت عما إذا كان حزب العمال يمكن أن يدفع باتجاه إعادة التفاوض على الصفقة في الانتخابات العامة المقبلة ، قال ستارمر إنه لا يريد الاستمرار في مناقشة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وقال: "إذا كنا لا نزال نتجادل في عام 2024 حول ما حدث في السنوات الأربع الماضية ، فإننا نسير على الطريق الخطأ ".

 

ولكن مع حدوث ضرر للمصدرين البريطانيين بسبب الاتفاق، الذى ساهم كذلك في التوترات في أيرلندا الشمالية وتقييد حق الناس في السفر والعمل في الاتحاد الأوروبي ، يدعو العديد من المؤيدين لأوروبا حزب العمال للدفع من أجل صفقة أفضل.

 

ويقول لوك كوبر من مركز أبحاث السياسة الخارجية التابع لكلية لندن للاقتصاد ، LSE Ideas ، إن الصفقة التجارية بحاجة ماسة إلى إعادة النظر لحماية الوظائف وحقوق العمال والاقتصاد واستعادة العضوية في مشاريع الاتحاد الأوروبي مثل برنامج تبادل الطلاب إيراسموس. ويقول إن إحدى نتائج اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، هو أن بريطانيا تضطر إلى تكرار الوكالات والهيئات الأخرى التي اعتادت أن تكون جزءًا منها عندما كانت عضوًا في الاتحاد الأوروبي.

وأكد أن التعاون التجاري والاقتصادي مع أوروبا سيكون أيضًا أسهل بكثير إذا وافقت بريطانيا على تنسيق المزيد من اللوائح مع بروكسل بدلاً من تضليل الجمهور للاعتقاد بأن المملكة المتحدة تستفيد اقتصاديًا من استعادة السيادة.

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية

إيطاليا تبدأ فى استعادة الحياة الطبيعية غدا بعد أشهر من الإغلاق بسبب كورونا

تبدأ إيطاليا فى استعادة الحياة الطبيعية وفتح الأبواب غدا الإثنين 26 أبريل، وذلك بعد أشهر من الإغلاق بسبب وباء كورونا، ورغم وجود بعض القيود إلا أن الإيطاليين سيتمكنون من الجلوس مرة أخرى لتناول الطعام فى المطاعم، بعد أن كان مسموحا بالوجبات السريعة فقط، والآن يُسمح الجلوس فى الهواء الطلق، ودور السينما والمتاحف وكرة القدم وأنشطة آخرى متنوعة.

وبحسب مرسوم جديد تمت الموافقة عليه أمس بدون تصويت العصبة اليمينية، وسط معارك وخلافات، من قبل حكومة الخبير الاقتصادي والرئيس السابق للبنك المركزي الأوروبي، ماريو دراجي، فإن إعادة الافتتاح ستتم فقط في ما يسمى بالمناطق الصفراء، أي تلك الأقل عرضة للإصابة بالعدوى، حسبما قالت صحيفة "المساجيرو" الإيطالية.

 

وكانت إيطاليا شبه مغلقة منذ 15 مارس الماضى، وذلك لوقف الموجة الثالثة التى لم تنته حتى الآن والتى رفعت حالات الوفيات من كورونا إلى 117997 ، وجعلت المناطق تنتجر تحت اللون الأحمر والبرتقالى.

 

على الرغم من أن هذا حدد انخفاضًا في منحنى العدوى ، إلا أنه بالنسبة للخبراء لا يزال غير كافٍ (في 24 ساعة أمس تم تسجيل 13844 حالة جديدة) ، تحت ضغط الاحتجاجات التى قام بها عدد من  التجار ، واصحاب المطاعم والمحلات ، إلا أن دراجى قرر فى النهاية تخفيف القيود اعتبارا من غدا الاثنين 26 أبريل.

 

وفقًا للمرسوم الجديد ، الذي يمدد حالة الطوارئ حتى 31 يوليو والذي يحدث في منتصف حملة التطعيم (التي وصلت فقط إلى ما يزيد قليلاً عن 10٪ من السكان) ، بدءًا من غدا في المناطق التي سيتمكن الإيطاليون من خلالها للجلوس مرة أخرى في مطعم أو طاولة بار لتناول طعام الغداء والعشاء ، ولكن في الهواء الطلق فقط.

 

يمكن لأربعة أشخاص فقط الجلوس على طاولة (أكثر ، إذا كانوا يعيشون معًا) ، والذين يمكنهم فقط إزالة الكمامة عند وصول الطعام . على الرغم من أن إعادة الافتتاح مثلت ارتياحًا لواحدة من الفئات الأكثر تأثراً بالحجر الصحي ، وهي الطباخين واصحاب المطاعن  إلا أنها تسببت أيضًا في جدل لأن أكثر من نصف مطاعم ومقاهي البلاد لا تحتوي على مساحات خارجية. في الواقع ، قررت العديد من المدن بالفعل أن المطاعم التي تحتوي على غرف داخلية فقط يمكنها وضع بعض الطاولات في الأماكن العامة مثل الساحات.

 

وفقًا للمرسوم الجديد ، الذي خدم بشكل أساسي في إعطاء خارطة طريق للسكان الذين استنفدوا نفسيًا واقتصاديًا بسبب فيروس كورونا ، في المناطق منخفضة الخطورة (الصفراء) اعتبارًا من 1 يونيو ، قد يتم إعادة فتح الغرف الداخلية للحانات والمطاعم و المقاهي ، ولكن حتى الساعة 6:00 مساءً فقط. بعد ذلك الوقت .

 

كما أنه أيضا سيتم اعادة فتح حمامات السباحة والمنتجعات الصحية فى الهواء الطلق، و اعتبارًا من غدا الاثنين ، سيتمكن المراهقون من الاجتماع مرة أخرى للعب كرة القدم الخماسية وكرة السلة وغيرها من الرياضات الاحتكاكية ، وهو أمر محظور منذ شهور. ما سيبقى ممنوعا هو الاستحمام في غرف تغيير الملابس بعد المباراة.

 

خبراء أسبانيا: أغسطس موعد التخلى عن الكمامة مع تطعيم 70% من السكان

أكد الخبراء الصحيون فى إسبانيا، أنه مع تقدم عملية التطعيم، سيتمكن الإسبان من خلع الكمامة وعدم الالتزام بارتداءها بحلول فصل الصيف وشهر أغسطس، وذلك مع هدف الوصول إلى تطعيم 70% من السكان.

 

وأشارت صحيفة "آس" الإسبانية إلى أن السلطات تصر على أنه  حتى يتم الوصول إلى نسبة كبيرة من التطعيم، فإن الحفاظ على التدابير الوقائية سيكون أمرًا ضروريًا.

 

وذكر الخبراء أن الوصول إلى هذا الرقم على الأقل أمر ضروري للتمكن من اقتراح نهاية استخدام الأقنعة، والإشارة إلى الصيف باعتباره اللحظة المحتملة التي يمكن فيها طرح هذه المشكلة على الطاولة، ومع ذلك، فإنهم يصرون على أن معدل التطعيم سيحدد متى يمكن أن يصل هذا السيناريو، لأن تحقيق مناعة المجموعة سيكون ضروريًا للتمكن من تنفيذها.

 

رافائيل أورتي رئيس الجمعية الإسبانية للطب الوقائي والصحة العامة والنظافة (Sempsph) في الكتابة الطبية، "أود أن أصدق أنه سيحدث هذا في الصيف في أغسطس، وسنترك الكمامة عندما يتم تطعيم 50 أو70% من السكان".

 

حتى يوم الجمعة الماضي، تلقى 8.1٪ من الشعب الإسباني الجرعتين الضروريتين لتحقيق التطعيم ضد فيروس كورونا، وهو رقم تثق به السلطات الصحية في زيادة كبيرة في المواعيد القادمة بفضل زيادة وصول اللقاحات. وبالتالي ، فإنهم يتوقعون الوصول إلى نهاية استخدام الكمامات بين أغسطس ونهاية العام ، بمجرد تحصين معظم المواطنين.

 

احتجاجات فى البرازيل ضد زيارة بولسونارو لمنطقة الأمازون لسوء إدارته لأزمة كورونا

احتج المتظاهرون البرازيليون في منطقة ماناوس على تسليم الرئيس جايير بولسونارو لقب المواطن الأمازونى، الذي منحه 13 من أصل 24 عضوا في الهيئة التشريعية للولاية في 20 أبريل، كما احتجوا على زيارته لماناوس، عاصمة ولاية أمازوناس البرازيلية، حيث يرون أنه السبب الأول فى المأساة الإنسانية التى تسبب فيها فيروس كورونا لسوء إدارته.

ألقت الناشطة في حركة التعبير النسائي البرازيلي (AMB) ، فرانسي جونيور ، باللوم على رئيس الدولة لسوء التعامل مع الوباء، وقالت "يسرى في دمائنا تاريخ الشعوب الأصلية ، على ضفاف النهر، وكويلومبولاس"، وأضافت "بولسونارو ، هذا الشخص مسئول عن أكثر من 12 ألف حالة وفاة هنا في ولايتنا"، حسبما قالت صحيفة "او جلوبو" البرازيلية.

 

وهتف المتظاهرون فى الاحتجاجات "اخرج بولسونارو"، واستنكر رئيس بلدية ماناوس ، آرثر فيرجيليو نيتو ، لوسائل الإعلام الدولية منذ 22 أبريل 2020 الوضع المعقد الذي كانت تمر به منطقة الأمازون في بداية الوباء، حيث سجلت المدينة في المتوسط 20 إلى 35 مدفنًا يوميًا ، لكنهم دفنوا، إلا أنه الآن تضاعف ثلاث مرات وكان هناك حوالي 100 في اليوم.

 

وفى 15 يناير 2021 ، كانت ماناوس ، لا تزال في حالة طوارئ صحية بعد زيادة عدد المرضى في المستشفيات بفيروس كورونا، والوثيقة التي أعلنت أن جاير بولسونارو مواطنًا لامعًا لم تصدر أي إشارة إلى إدارة حكومة الرئيس خلال الوباء، وفقا للصحيفة.

 

أبلغت وزارة الصحة البرازيلية عن إصابة 69105 شخصًا جديدًا بفيروس كورونا وتراكم 386416 حالة وفاة بسبب كورونا ،وبلغت الوفيات المسجلة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية 2914 حالة وفاة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة