أكرم القصاص - علا الشافعي

سر نجاح "لعبة نيوتن".. واقعية الأحداث وحبكة السيناريو.. اهتمام المخرج بالتفاصيل وبراعته فى إدارة ممثليه.. تحويله قوانين فيزيائية لدراما واقعية تحرك المشاعر.. منى ذكي تبدع.. وسيد رجب يعزف منفردًا بأداء عالمي

الأحد، 25 أبريل 2021 05:30 م
سر نجاح "لعبة نيوتن".. واقعية الأحداث وحبكة السيناريو.. اهتمام المخرج بالتفاصيل وبراعته فى إدارة ممثليه.. تحويله قوانين فيزيائية لدراما واقعية تحرك المشاعر.. منى ذكي تبدع.. وسيد رجب يعزف منفردًا بأداء عالمي مسلسل " لعبة نيوتن "

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أحد أهم قوانين نيوتن الفيزيائية هي «لكل فعل رد فعل مساو له في المقدار ومضاد له في الاتجاه» وهذا القانون الشهير اتخذه المؤلف والمخرج تامر محسن محورًا أساسيًا ومرتكزًا لمسلسله "لعبة نيوتن"، وحلقة بعد أخري ويثبت صناع هذا العمل أنه ضمن قائمة الأفضل في دراما رمضان 2021 .

مسلسل "لعبة نيوتن" يتعمق في مشاعر البشر متخذًا من القوانين الفيزيائية بناء دراميًا مستعينًا بقانون: «الجسم الساكن يبقى ساكنًا، والجسم المتحرك يبقى متحركًا، ما لم تُؤثِّر عليه قوى ما»، فعلاقة منى زكي «هنا» بمحمد ممدوح «حازم» أنها  تُساعِده في عمله وتَقِف بجانبه إلى أن تأتي فكرة السفر والولادة في الخارج فتُؤثِّر عليهما وتُحَرِّك الجسم الساكن، وأيضًا نشهد أن علاقة مؤنس وزوجته سارة هي علاقة طبيعية هادئة وساكنة، ولكن وجود «هنا» في نفس المنزل يُحَرِّك العَلاقة ويَجعَلَهَا مُتَغَيِّرة بعض الشيء، فخوف وضعف وارتباك «هنا» (منى زكي) ورغبتها في إثبات ذاتها مع صمودها وإظهار قوتها يتغير شيئا فشيئًا، أما حازم (محمد ممدوح) فرغم كتله الجسدية الكبيرة فإنّه فَاقد الثقة في نفسه ويُحاوِل السيطرة على هنا بتَسَلّطه، كما أنّه شَكّاك، كما نجد أيضاً تأثير القوى الخارجية عليه مدمراً له ويبذل مجهودًا كبيرًا كممثل في استهلاك مشاعره من أجل إقناع المشاهدين بمأساته وللحق هو ناجح في تلك المنطقة الأدائية برغم الانتقاد الشديد الموجه له بسبب مخارج ألفاظه.

قانون «لكل فعلِ رد فعل مساوٍ له في المقدار ومضاد له في الاتجاه» يتجلي في أحداث المسلسل من خلال كلام حازم لـ(هنا) بأنّ هناك نساء يستطعن السفر والولادة في أميركا، إلا أنها لن تَتَمَكّن لأنّها بحاجة إليه ولا تستطيع العيش بدونه، ولذلك كان رَدّ فعل «هنا» (منى زكي) في إثبات العكس وسافرت إلى أمريكا، بدونه محاولة إثبات نفسها ولكن إصرار حازم على عودة هنا لعدم قُدرتها على الاستمرار وحدها، جعلت منها نموذجًا يرغب في إثبات ذاته وتَمَسّكت برغبتها في السفر والمواجهة وحدها لكي تُثبِت له أنّها تستطيع، وكذلك نجد تهديد حازم لهنا بالطلاق كان له رد فعل معاكسًا وإصرارًا أكثر من هنا على البقاء وتحمل كل العواقب .

المسلسل كل مشهد فيه يحمل الكثير من التفاصيل ولا يمر المشهد كأي مشهد في مسلسل آخر لكنه ينال إشادات من رواد السوشيال ميديا ومن الكثير من النقاد فمثلا مشهد مني زكي في "الحمام" كان نموذجا لاهتمام المخرج تامر محسن بتفاصيل التفاصيل وأيضًا إدارته للمثلين معه بحرفية وعبقرية فمني ذكي في هذا المشهد ونضيف له أيضًا مشهد الولادة فكم كان مؤثرا وكيف نقلت لنا مني ذكي الخوف والتوتر مع احتفاظها بتفاصيل شخصيتها التي صنعتها بالنطق بالانجليزي المكسر واللكنة التي وضعتها في الشخصية.

سيد رجب يعزف منفردًا بأداء عالمي لشخصية "بدر" ذلك الرجل الغامض الذي تكشف في الحلقات الأخيرة انه يحمل بداخله مأساة ووراء تصرفاته غير المبرررة أحيانا قصة إنسانية وظهر ذلك من خلال حوار دار بينه وبين عائشة بن أحمد حول ابنته وستكشفه الحلقات المقبلة، كما أن مشهد "العزاء" في بداية المسلسل بين سيد رجب ومحمد ممدوح يعد من المشاهد التي لن تناساها مطلقا والحوار في هذا المشهد مكتوب بحرفية شديدة وأداء الممثلين في أبهي صوره.

"لعبة نيوتن" مسلسل شديد الإتقان تتكامل فيه كل العناصر من سيناريو محكم جدًا ومكتوب بدقة وتفاصيل التفاصيل كما أننا نشاهد معادل بصري وصورة تزيد من جمال العمكل ومونتاج يحرك مشاعرنا ويدخلنا في حالات مختلفة ما بين التوتر والخوف والحذر وكل ذلك يقوده مخرج متميز اسمه تامر محسن.

تدور قصة مسلسل "لعبة نيوتن" حول رحلة حازم وهنا، اللذين يخططان في سرية تامة لإنجاب طفلهما بالأراضي الأمريكية، ولكن المغامرة تتعقد شيئًا فشيئًا، وتأخذهما إلى عوالم لم تكن يومًا في الحسبان، وقد تم تصوير أحداث المسلسل في مصر والولايات المتحدة الأمريكية، وهو رابع الأعمال التليفزيونية للمخرج تامر محسن في دراما رمضان.

والمسلسل بطولة كل من: منى زكي، محمد فراج، محمد ممدوح، سيد رجب، عائشة بن أحمد، مايان السيد، أسامة الهادي، ولأول مرة في الدراما المصرية الممثل المصري الأمريكي آدم الشرقاوي، سيناريو وإشراف على الكتابة مها الوزير، وتضم ورشة السيناريو والحوار الكُتّاب: مها الوزير، سمر عبد الناصر، محمد الشخيبي وعمّار صبري، من إنتاج شركة Media Hub (سعدي - جوهر)، تأليف وإخراج تامر محسن.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة