التاريخ تسجيل لجرائم البشرية وكوارثها.. تعرف على فلسفة المؤرخ إدوارد جيبون

الثلاثاء، 27 أبريل 2021 10:00 م
التاريخ تسجيل لجرائم البشرية وكوارثها.. تعرف على فلسفة المؤرخ إدوارد جيبون إدوارد جيبون
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مؤرخ إنجليزى وهو صاحب كتاب "اضمحلال الإمبراطورية الرومانية وسقوطها"، هو إدوارد جيبون، الذى كتب كتابة الذى ذكرناه فى ستة أجزاء من عام 1776-1788 م، وتحل اليوم ذكرى ميلاده، إذ ولد فى مثل هذا اليوم 27 أبريل من عام 1737م.

تعود شهرة إدوارد جيبون للعصور الوسطى وكانت نظرياته جديدة ومبتكرة فى عصره، وأدى إلى مواجهته برفض كبير ومقاطعته، حيث منع نشر كتابه فى كثير من الدول.

وكان جيبون له فلسفة ووجهة نظرة فى التاريخ إذا يقول عن وصفه للتاريخ : بأنه ليس أكثر من تسجيل لجرائم البشرية وحماقاتها وكوارثها، كما كتب "الحروب وقضايا الحكومات الوطنية مواضيع أساسية للتاريخ"، لقد كان تركيزه على الحروب الرومانية ولم يشر إلى الفن والحضارة والبناء الرومانى وغيرها، ولا يوجد وصف للاقتصاد والعلوم والفلسفة والكتابة.

كما قال جيبون إن التاريخ ليس إجابة كتاب أو حتى خلاصة لقضايا تسلسلية، فى الواقع أنه ارتباط فى الماضى ويفسر حسب الكاتب وقدرته على التعمق والتحكم، كما رأى أن التاريخ كان يكتب بصورة لا تعطيه أى معنى، ولذلك قام بإيجاد فلسفة تاريخ جديدة تقوم على نفى التفسيرات الدينية وتعتمد على المصادر الرئيسية والتحليل والفهم العميق وإتاحة المجال للمناقشة والحوار والآراء.

كان جيبون لا يكثر من استخدام المصادر العادية مع أنها كثيرة بل كان يذهب إلى المصدر الرئيسى ويقوم بالتحليل والاستنتاج، ومن خلال هذا الإصرار والجهد الذى بذله كان يطمح ليكون أفضل مؤرخ حديث، ورحل عن عالمنا فى 16 يناير 1794م.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة