أزمة النووى الإيرانى.. إيران تستبق محادثات فيينا بالتشدد وترفض مقترح أمريكي برفع العقوبات تدريجيا.. الخارجية الإيرانية: رفع جميع العقوبات.. وواشنطن منفتحة على محادثات غير مباشرة وتستبعد انفراجة سريعة

السبت، 03 أبريل 2021 01:00 م
أزمة النووى الإيرانى.. إيران تستبق محادثات فيينا بالتشدد وترفض مقترح أمريكي برفع العقوبات تدريجيا.. الخارجية الإيرانية: رفع جميع العقوبات.. وواشنطن منفتحة على محادثات غير مباشرة وتستبعد انفراجة سريعة أزمة النووى الإيرانى
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية سعيد خطيب زاده قوله إن "السياسة النهائية للجمهورية الإسلامية الإيرانية هي رفع جميع العقوبات الأمريكية"، حيث رفضت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم السبت مقترحا أمريكيا برفع العقوبات "خطوة بخطوة"، بحسب ما ذكرته "برس تي.في"، وذلك قبيل أيام من استضافة فيينا محادثات يوم الثلاثاء المقبل بحضور شخصي لكافة الأطراف الموقعة على الاتفاق النووي المبرم في 2015، فيما أكدت الولايات المتحدة التى انسحبت فى عهد الرئيس ترامب من الاتفاق النووى أنها ستشارك فيها وقالت أنها "منفتحة" على عقد محادثات "مباشرة" مع طهران.

فى غضون ذلك، قال وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف إن الاجتماع سيعقد الثلاثاء، وأصرّ على أن الهدف منه هو التعجيل برفع العقوبات، وغرّد ظريف على تويتر: "لا اجتماع إيراني-أمريكي. ليس ضروريا"، وتصرّ طهران قبل اتخاذ أية خطوة للوراء، على ضرورة رفع واشنطن عقوبات دولية كانت إدارة ترامب قد فرضتها.

13991001000143_Test_PhotoN

كما ستشارك بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا في محادثات فيينا، وهي الدول التي بقيت منضوية في الاتفاق وداعمة له.

من جهتها، قالت نائبة المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، جالينا بورتر، إن محور المحادثات بشأن إحياء الاتفاق النووي سيركز على "الخطوات النووية التي يتعين على إيران اتخاذها من أجل العودة إليها".

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن واشنطن سوف تتعاون مع روسيا والصين وأوروبا لإنقاذ الاتفاق النووي، مستبعدة حدوث "انفراجة سريعة" بخصوصه.

وأوضحت الوزارة في إفادة صحفية لقناة العربية أن المحادثات النووية ستقسم لمجموعات عمل يشكلها الاتحاد الأوروبي، مشددة على أن التزام إيران بالاتفاق النووي هو القضية الأساسية لمناقشات فيينا.

وأضافت "لا نتوقع محادثات مباشرة مع إيران رغم أننا منفتحون على ذلك، بل سيكون هناك محادثات غير مباشرة في جولة مفاوضات فيينا حول الاتفاق النووي".

وقال الناطق باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس للصحفيين: "بالطبع نرحب بهذه الخطوة ونعتبرها إيجابية"، مضيفا "نحن على استعداد للعودة إلى الإيفاء بالتزاماتنا الواردة في خطة العمل الشاملة المشتركة بما يترافق مع قيام إيران بالأمر ذاته".

ولفت إلى أن واشنطن تجري محادثات مع شركائها بشأن "الطريقة الأمثل لتحقيق ذلك، بما يشمل سلسلة خطوات أولية متبادلة". وتابع "ننظر في الخيارات المتاحة للقيام بذلك، بما في ذلك محادثات غير مباشرة من خلال شركائنا الأوروبيين".

وبينما قال الأوروبيون أن اتصالات "منفصلة" ستجري في فيينا مع الولايات المتحدة، سارعت إيران للتعبير عن رفضها لأي اجتماع مباشر مع واشنطن مطالبة الرئيس الأمريكي جو بايدن أولا برفع العقوبات.

وتصر إيران أن على الولايات المتحدة التحرّك أولا عبر رفع العقوبات التي فرضها ترامب وتتضمن محاولة أحادية الجانب لوقف جميع صادراتها النفطية، قبل التراجع عن الخطوات التي اتّخذتها للتخلي عن التزاماتها احتجاجا على انسحاب واشنطن من الاتفاق.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة