مصر والسودان تعلنان فشل مفاوضات سد النهضة بسبب التعنت الإثيوبى فيديو

الثلاثاء، 06 أبريل 2021 07:00 م
مصر والسودان تعلنان فشل مفاوضات سد النهضة بسبب التعنت الإثيوبى فيديو تليفزيون اليوم السابع
كتب محمود حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تليفزيون اليوم السابع، نشرة أخبار المساء، والتي ضمت العديد من الأخبار المهمة، والتي أعدها محمود حسن، وقدمتها رغدة بكر.


والبداية كانت من قضية سد النهضة، التي شهدت اليوم تطورات مهمة، فقد أكد سامح شكرى، وزير الخارجية، أن مصر ستتحرك إذا لحق بها أي ضرر مائي جراء سد النهضة، مشيرا إلى أن القاهرة لديها سيناريوهات مختلفة لحماية أمنها المائى، وأنها لن تقبل بأي ضرر مائي يقع على مصر أو السودان، منتقدا إثيوبيا بسبب تعنتها في الملف قائلا: "لم نلمس إرادة سياسية جدية لدى إثيوبيا لحل عقدة سد النهضة.. الجانب الإثيوبي حاول التنصل من أى التزام بشأن سد النهضة".



واستعرضت النشرة بيان وزارة الخارجية، الذى جاء على لسان السفير أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن جولة المفاوضات التي عقدت في كينشاسا حول سد النهضة الإثيوبي خلال يومي 4 و5 إبريل 2021 لم تحقق تقدما، ولم تفض إلى اتفاق حول إعادة إطلاق المفاوضات، حيث رفضت إثيوبيا المقترحات التي قدمتها كل من مصر والسودان.

وفى السودان كان هناك بيان مهم أيضا، حيث قالت وزارة الخارجية السودانية، اليوم، الثلاثاء، إن المفاوضات التي عقدت في كينشاسا حول سد النهضة لم تحقق أي تقدم بسبب تعنت إثيوبيا، وأن الجانب الإثيوبي يريد أن يضع الجميع أمام الأمر الواقع، وهذا يعد اختراقا واضحا لأسس القانون الدولي، وأسس التعاون وحسن الجوار.

ولفتت المسئولة السودانية إلى أن البيان الختامي لمفاوضات كنشاسا يسرد فقط ما دار فى مفاوضات كينشاسا، معربة عن أملها أن تتحرك الكونغو الديمقراطية لتقريب وجهات النظر.

وفى القاهرة كان هناك خبر مهم في نشرتنا وأنباء حول لقاحات فيروس كورونا، حيث وكشفت الدكتورة هالة زايد عن أنه تم الاتفاق مع شركة "سينو فاك" الصينية لتصنيع اللقاح الخاص بها في مصر بالتعاون مع شركة "فاكسيرا" المصرية، وحتى الآن تم الاستقرار على مصنعين لإنتاج اللقاح، بقدرة إنتاجية تتراوح بين 20 – 60 مليون جرعة سنويا.

وكان هناك إشادة تلقتها مصر في نشرتنا، فقد أشادت الأمم المتحدة فى مصر بالإجراءات غير المسبوقة التى اتخذها مجلس الوزراء، وصدّق عليها البرلمان للقضاء على ظاهرة "ختان" الإناث فى مصر. واعتبر مكتب الأمم المتحدة فى مصر - في بيان اليوم - أن هذه التدابير التى أُقرت حديثًا هى نتيجة للدعوة والتنسيق الاستراتيجي الهام، اللذين قادتهما اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث.

واختتمنا النشرة بخبر هام تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد غدا الأربعاء، ارتفاعا فى درجات الحرارة، حيث يسود طقس حار على القاهرة الكبرى والوجه البحرى.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة