أكرم القصاص - علا الشافعي

زاهى حواس: العمل فى مدينة "صعود آتون المفقودة" بالأقصر يستمر لـ3 أعوام.. فيديو

الجمعة، 09 أبريل 2021 11:50 ص
 زاهى حواس: العمل فى مدينة "صعود آتون المفقودة" بالأقصر يستمر لـ3 أعوام.. فيديو عالم الآثار زاهى حواس، والدكتور مصطفى وزيرى
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم "اليوم السابع"، بثًا مباشرا من "مدينة صعود آتون" المفقودة، المكتشفة فى الأقصر قبل الإعلان عنها، بلقاء مع عالم الآثار زاهى حواس، والدكتور مصطفى وزيرى، فى لقاء حصرى.

وقال الدكتور زاهى حواس، عالم الآثار، إنه تم اكتشاف أضخم مدينة أثرية عثر عليها حتى الآن، وهذه المدينة عاشت 37 سنة منطقة أثرية ومنطقة للعمل لتخزين اللحوم فى عيد الحبس الثالث لأمنحتب، لنثبت أن الحضارة المصرية حضارة حياة، والمدينة اسمها إشراقة آتون وتم العثور على أحجار عليها مناظر لآتون والمنطقة الغربية سيكون فيها معلومات عن توت عنخ آمون، ولابد أن يكون استغل المدينة.


وأوضح الدكتور مصطفى وزيرى، أن البعثة المصرية فى البداية كانت للكشف عن المعبد الجنزى لتوت وتم الكشف عن المبعد الجنزى للملك أى وحور محب، وبتوفيق الله تم الكشف عن المدينة السكنية التى نؤكد أنها المدينة السكنية الأكبر، كما أن الموقع شمال هابو على عكس ما تداوله البعض، وهذه المدينة لن تتوقف فيها أعمال الحفائر التى تستغرق عامين إلى 3 أعوام.


وأشار الدكتور زاهى حواس، إلى أن رسالته بسيطة وهى أن نبقى علماء فى آثارنا قبل الأجانب، متابعًا: "أنا سعيد أن البعثة المصرية عملت هذا الاكتشاف".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة