التليفزيون هذا المساء.. المالية: 4 شركات محلية بمبادرة إحلال السيارات.. مستشار الرئيس يوضح كيف تواجه مصر سلالة كورونا الهندية لمنع دخولها.. إياد نصار: شعرت بالفخر لتكريمى من الرئيس السيسى عن فيلم الممر

السبت، 01 مايو 2021 02:40 ص
التليفزيون هذا المساء.. المالية: 4 شركات محلية بمبادرة إحلال السيارات.. مستشار الرئيس يوضح كيف تواجه مصر سلالة كورونا الهندية لمنع دخولها.. إياد نصار: شعرت بالفخر لتكريمى من الرئيس السيسى عن فيلم الممر التليفزيون هذا المساء
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التلفزيون، مساء الجمعة، العديد من القضايا والموضوعات المهمة التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام، وجاء أبرزها..

"المالية": 4 شركات محلية تقدم خدماتها بمبادرة إحلال السيارات

قال أحمد عبد الرازق المتحدث الرسمى باسم مبادرة إحلال السيارات بوزارة المالية، إن 4 شركات محلية تقدم خدماتها بمبادرة إحلال السيارات، مضيفا أن شهر أبريل شهد طفرة، وجرى تسليم 340 سيارة وتجاوزنا المستهدف أكثر من 50%، ونستهدف أكثر لتسليم السيارات فى شهر مايو المقبل.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية دينا عصمت عبر برنامجها اليوم المذاع على قناة إكسترا نيوز: "7 ماركات متداولة فى السوق المحلية وتصنع فى مصر، لافتا إلى أن أسعار السيارات التاكسى تبدأ من 129 ألف جنيه حتى 249 ألفا، والملاكى تبدأ من 198 ألف جنيه، حتى 279 ألفا، والتقسيط على 7 سنوات أو 10 سنوات".

وكان المتحدث الرسمي باسم مبادرة إحلال السيارات، قال إن المبادرة اختيارية، دون إجبار على المشاركة بها، وشروطها أن يكون مقدم الطلب مصري الجنسية وألا يقل سنه عن 21 عامًا، ولا يزيد على 65 عامًا في حالة طلب التقسيط فقط، ومن شروط المبادرة أن تكون رخصة السيارة سارية وباسم مقدم الطلب وتتبع إحدي محافظات المرحلة الأولي للمبادرة، وهي: القاهرة والجيزة والقليوبية والإسكندرية والسويس وبورسعيد والبحر الأحمر، وبالنسبة لسيارات الملاكي يجب أن تكون الرخصة باسم مقدم الطلب في آخر عامين من تاريخ إطلاق المبادرة في 7 يناير 2021.

كيف تواجه مصر سلالة كورونا الهندية لمنع دخولها البلاد.. مستشار الرئيس يجيب

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، إن الهند تعرضت لزيادة كارثية في إصابات ووفيات فيروس كورونا، والسبب سلالة جديدة من الفيروس، موضحا أن التحور في هذه السلالة مزدوجا، لذلك أصبح الفيروس أكثر شراسة، وعدوانية، وقدرة على التفشى، مضيفا أن التحور المزدوج أدى إلى ضعف مقاومة الأجسام البشرية لهذا التحور مقارنة بالسلالات الأخرى السابقة، وهناك أبحاث حول هذا التحور لبحث تأثير الأمصال المتاحة حاليا عليه.

وأضاف عوض تاج الدين، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية دينا عصمت عبر برنامجها اليوم المذاع على قناة إكسترا نيوز، أن الهند تجرى تجارب سريعة على لقاح جديد لمقاومة هذه السلالة، لافتا إلى أن أعراض الإصابة بالسلالة الجديدة أكثر شدة وعدوانية، وتصيب عددا أكبر، وبما أنه فيروس تنفسى فإن أكثر الأعراض تصيب الجهاز التنفسى، وتصاب بعض الأجهزة الأخرى فى الجسم، ولكن المشكلة الكبيرة أنه يؤدى إلى فشل فى الجهاز التنفسى نتيجة للالتهابات والتليف والجلطات التى تحدث فى الرئتين.

وعن اتخاذ مصر الإجراءات الاحترازية والاستعداد لمواجهة الفيروس المتحور الهندى، قال مستشار الرئيس، إن مصر بدأت في اتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية لمنع دخول هذا الفيروس، موضحا أن هذا التحور وصل إلى ما بين 17 إلى 20 دولة في العالم، وبدأت إجراءات احترازية بسبب دخول هذا الفيروس المتحور.

وأوضح، أنه الدولة منعت أى تجمعات خلال شم النسيم، للحد من انتشار فيروس كورونا، وهناك إجراءات احترازية تشكل العمود الفقرى وخط الدفاع الأول ضد الفيروس، مضيفا أن أى تجمعات كبيرة تجعلك معرضا للإصابة بالفيروس بسبب شدة انتشاره.

وعن أكل الفسيخ فى شم النسيم قال: "لابد من أخذ الفسيخ من مصدر موثوق به وصحي حتى لا يحدث تسمم من الفسيخ ويؤدى إلى مشاكل صحية، ونتمنى نراعى هذا".

وأوضح: "الدورة تمت توفير أماكن رعاية، ووجود الأدوية وحتياطى استراتيجى، وقدرنا نعدى الموجة الأولى والثانية، والتأكيد على كل الإجراءات الاحترازية، والمواجه الثالثة تتصاعد عدد الإصابات وحتى الوصول إلى عدد مستقر ويبقى كده وصلنا لذروة المواجه الثالثة".

وعن ذروة الموجه الثالثة لفيروس كورونا، قال: "نتمنى إن شاء الله الفترة القادمة والأيام الباقية من رمضان وإجازة العيد أن يحدث استقرار فى عدد الإصابات.. ومش عاوزين فى العيد تزاحم وتجمعات وهذا يؤدى إلى انتهاء المواجه".

 

محافظ الإسكندرية يؤكد متابعة تنفيذ حملات الإجراءات الاحترازية بكل حزم وصرامة

قال اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، إن هناك متابعة لتنفيذ حملات الإجراءات الاحترازية بكل حزم وصرامة، ومستمرين فى إغلاق كل الشواطئ والحدائق والمتنزهات وأى أماكن تسمح بتجمعات مع تطبيق الإجراءات احترازية وغرامات عالية، وجرى غلق 340 سنتر، و1100 محل.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية رانيا هاشم عبر برنامجها "مانشيت"، المذاع على قناة إكسترا نيوز: "عقوبة المخالفين، هى غلق المحل لمدة أسبوع وغرامة 4 آلاف جنيه، وثانى مرة يجرى غلق 15 يوما، وفى المرة الثالثة يتم غلق المحل لمدة شهر وتحولها عقوبة جنائية، لافتا إلى أنه جرى الغلق لعدد من المخالفين تجاوزنا 4 ملايين جنيه غرامات فى الفترة الماضية.

وتابع: "أى تجمعات سنجرى محاسبة وغرامات فورية.. ولدينا 66 شاطئا عاما أو خاصا أرسلنا لها جوابات رسمية بالتزام عدم نزول البحر.. والعجمى به عدد من الشواطئ تم عمل لهم محاضر كثيرة جدا واليوم عملنا إجراءات احترازية كبيرة جدا خوفا على المواطن.. ومنذ أكثر من 3 أشهر أعدمنا أكثر من ألفين شيشة فى من جميع الكافيهات ويتم اعدامها بالكامل". 

 

إياد نصار لـ"بيت للكل": شعرت بالفخر لتكريمى من الرئيس السيسى عن فيلم الممر

قال الفنان إياد نصار، إنه شعر بالفخر، لتكريمه من الرئيس السيسى، على دوره في فيلم "الممر"، مشيرا إلى أنه كان سعيدا ويشعر بالإنجاز، وأنه يسير في الطريق الصحيح.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "بيت للكل"، عبر القناة الأولى المصرية، مع الإعلاميين شافكى المنيرى، وكاثى فراج، وياسمين شملاوى، وأحمد الحسنى، أنه كان هناك تحدى في تقديم فيلم "الممر" لأن أخر فيلم كان في هذا الإطار "الرصاصة لا تزال في جيبى"، وأصبح المنتجين يخافوا أن يتخذون خطوة الإنتاج الضخم هذا.

وذكر الفنان إياد نصار، أن فيلم "الممر"، كان يتحدث عن فترة حرب الاستنزاف وأن كل الأبطال كان يحكمهم فكرة الإيمان بالنصر، مؤكدا أن الوطن" فكرة لا بد أن نفهمها صح، ولا تكون فضفاضة وخصوصا يجب أن نعرف أعدائنا، ومشكلتهم "أن نقول عندنا وطن".

من ناحية أخرى، أشار إياد نصار، إلى أن هناك مشكلة عند أبناء الفنانين لأنهم لا يستطيعوا أن يكونوا موجودين طوال الوقت، ولكن يحاولوا تكثيف الوقت ويقدموا أكثر وقت يكون مفيد لأبنائهم، موضحا أن لديه إحساس بالذنب أنه العمل يأخذ وقته، ولفت إلى أنه قرر أن يقضى وقت كاف مع أبنائه.

وعن إمكانية أن يكون مقدم برامج، قال إياد نصار: "أعتقد هكون فاشل في تقديم البرامج".

وعن تقديمه شخصية "أكرم" في مسلسل هذا المساء، ذكر أن الشخصية، لم تكن مشكلته الحب، ولكنه يعتقد أن يكون عظيم في كل شيء، وطوال الوقت همه أن يرضى والده، ويتم فهم ذلك الإحساس في آخر المسلسل.

وتابع إياد نصار:" أنا اتولدت في السعودية، ومن أصول فلسطينية وعشت في الأردن وتحركت لمصر ومفيش لحظة في أي مكان كنت موجود فيه حسيت بالغربة، ودا إحساس كل عربى بيتحرك في العالم العربى، بتكلم مصري وأحكى أردنى وشامى وعراقى وأى شيء، وأنا موجود في مكانى وبين أهلى، والشاب العربى أقول لها انتمائك لأرضك وحبك لبلدك وامتدادك، وهمنا واحد وفرحنا واحد، ولا ننسى أن عدونا واحد".
 

أسامة الأزهرى: عمر بن الخطاب أول من أسس لفكرة "اجتماع رئيس الدولة"

قال الدكتور أسامة الأزهري مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية وأحد علماء الأزهر الشريف، إن سيدنا عمر بن الخطاب - رضى الله عنه - كان أول من أسس لفكرة الاجتماع الدوري الرسمي لرئيس الدولة ببقية أركان دولته، مضيفا أنه كان أول من اتخذ القرارات المكتوبة المفسرة، وقام بتعميمها على البلاد، ولم يرسل بريدا برسالة شفوية وظهر ذلك عندما أتخذ دواوين بسجلات حتى يصل السجل أحيانا ليضم مائة ألف شخص مكتوبا فيه اسمه ووظيفته وراتبه وغير ذلك، وأعد لتلك السجلات مكانا توضع فيه، فكان يحرص على التوثيق والتدوين، ويريد استيفاء أركان الدولة.

وتابع الأزهري، خلال لقائه في برنامج رجال حول الرسول المذاع على قناة dmc، والذى يقدمة الإعلامي أحمد الدرينى، أن سيدنا عمر بن الخطاب رضى الله عنه أول من جمع الناس على صلاة التراويح في المسجد، حيث كانوا يصلون التراويح في البيت بعد إقامة صلاة العشاء في المسجد خلال عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وسيدنا أبو بكر الصديق رضى الله عنه، ولكن عمر بن الخطاب رضى الله عنه وجد أن العمران يتسع والدولة تتسع فأراد إقامة رباط جامع يجمع الناس وبنية مجتمعية متماسكة، فابتكر هذا الأمر وعندما رأى هذا المشهد الذى يسر من اجتماع المسلمين فوقف مبتهجا يقول "نعمة البدعة هذه" لأنها حققت مقصود النبوة لأنه لم يأت تقييد نبوى بإقامتها في المسجد وليس ببدعة لأن البدعة ابتكار أمر مقطوع الجذور بالشريعة ليس له جذر في الشريعة.

وواصل الأزهري، أن تيار السلفى الموجود حاليا ممن يغالى في قضية البدعة ويرتب عليها التبديع ورمى الناس بالكفر وبعد التكفير القتل، فهذا الذى يقومون به أهواء وظلمات وأقرب ما يكون إلى فكر الخوارج.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة